إعلام المحافظة .. من أنتم وأين أنتم ؟

لا شك عند كل ذي لب أن الإعلام يلعب دوراً رئيساً في كل جنبات الحياة وهو المجهر الذي يتفحص سير التنمية في كل مجتمع ؛ يضع يده على التقصير وينبه المسؤول إليه ويلمس الإنجاز ويعطيه حقه من التعزيز والتحفيز والدعم .

ومحافظة خليص غابت كثيراً عن الإعلام المقروء إلا من معاركات قديمة كان للزميل والصديق عبدالله الطياري دور بارز فيها منذ عهد قديم راغباً في الإشارة إلى أن هناك محافظة تستحق النهوض ويرى أنه كمواطن مسكون بحب خليص يجب أن يفعل الكثير لأجلها ، ولا ننسى كذلك دور الأستاذ مخضور الصاطي والذي جلب تلفزيون العاصمة المقدسة آنذاك ليبرز خليص التاريخ والجغرافيا ، خليص الإرث الكبير والتنوع الغني.

قبل سنوات خرجت إلى العلن وعلى استحياء عدد من المواقع الإلكترونية التي تدعي أنها تحمل هم المحافظة وتشكلت نوعية من الطرح الإعلامي قد يكون مقبولاً إلى حد ما في تلك الفترة ، ثم ما لبثت أن خرجت الصحف الإلكترونية التي لا ننكر أنها لفتت الانتباه وعملت جاهدة على إبراز متطلبات المحافظة بشكل أو بآخر .

غير أن الإعلام وإن كان ذو رسالة سامية تتعلق بالإنسان والمكان وما يحتاجه وما يتطلع إليه إلا أنه فن له أصوله الدقيقة والعريقة مهنة لا تخلو من خطورة بالغة إن وظفت الوظيفة الخطأ أو سلمت للقلم الخطأ !!

إن الصحافة في محافظة خليص ينقصها الكثير والكثير سواء على مستوى الطرح أو المادة الصحفية أو نوعية من تعطى لهم فرصة الكتابة وممارسة السلطة الرابعة وهم لا يملكون الأدوات التي تمكنهم من ذلك .

ليعلم الأخوة في صحف المحافظة أن صناعة الخبر أفضل و أعلى رتبة من تغطيته كحدث وأن السبق الصحفي لا يمكن أن يكون خبط عشواء بلا تثبت أو دليل يقضي على التأويل والتحليل لاحقا ، وليكن في حسبان المهتمين بشأن المحافظة إعلامياً أن انتقاد التصرفات والتوجهات مقدم على انتقاد الأشخاص .

في الآونة الأخيرة علت نبرة الانتقاد وزادت حدة الانفعالات التي لا تعدو كونها تصفية حسابات لا أكثر والغريب والمثير للضحك أن من ينتقدون ويرفعون عقيرتهم بالبكاء على حال المحافظة كانوا قبل أكثر من سنة صما بكما عن حال المحافظة وما وصلت إليه من ترهل إداري وسوء في الخدمات وتغييب لصوت مواطن المحافظة !!!

لماذا كل هذا التشغيب والمحافظة قد استلمت جادة التطوير والحراك على كل الأصعدة ؟! لماذا هذا التباكي على عمل المجالس المختلفة وكان البعض يلهث وراء مقعد في أحد المجالس متسلحاً بالعصبية القبلية و ( فزعة المعارف ) ؟!!

لماذا لم يظهر هذا النواح المتخفي وراء دوافع شخصية إلا بعد حادثة معينة حتمت على صاحب القرار إصلاح ما كاد أن يقضي على حلم قبل أن يتحقق ؟؟!!

لا أنسى تلك الهجمة العنيفة والتي جوبهت بها في مقال سابق وجهته لمحافظ خليص قبل أن يباشر عمله محذراً من نوعية معينة لا فكر لديهم إلا ( جرجرة المشلح فقط ) والغريب أن من شهر سيفه في وجه مقالي أصبح منتقداً كل مجالس المحافظة بما فيهم أولئك !!

أقول لإعلاميي وصحف المحافظة من أنتم ولكن ليست على طريقة ( القذافي ) ؛ بل نريد إجابة المواطن الواعي المستقر فكرياً وسلوكياً والمتزن عاطفياً ، وأقول لهم أين أنتم من حال المحافظة سابقاً وأينكم الآن .

وأرى من الواجب علينا جميعا أن ندعم ونؤازر ونعزز من كل إنجاز وأن نصبر على عمل مجالس المحافظة التي لم يمض على تشكيلها عدة أشهر وقد لفنا الصمت عن الأدهى قبل ذلك سنين طويلة .

بقي أن أقول أن حرية الإعلام لا تعني التجني والافتراء والتخبط بلا دليل أو بينة وأن المصداقية والطرح الرصين هو من يرفع أسهم الصحيفة ويعلي منزلتها لدى القراء.

كتبت هذا المقال ولا أدري هل سيُنشر أم لا ؟!!!!

مفلح الصاطي ( محب خليص )

مقالات سابقة للكاتب

15 تعليق على “إعلام المحافظة .. من أنتم وأين أنتم ؟

عاشق الحرف

إن الاتزان الانفعالي من أهم مميزات الكاتب في الشأن العام .
نقدر لك اهتمامك بالمحافطة

القافلة تسير ………

عبدالقادر حامد الشيخ

مقال بالف مقال استاذ مفلح ويتضح بين حروفه حب خليص بكل صدق واذكر مقالكم الاول الذي يعتبر خارطة طريق لمن يريد ان يعمل ويطور بعيداً عن المجاملات والمحسوبيات ،، وكل من يعمل باي مجال يرحب بالنقد للاداء وليس للاشخاص و بغرض الاصلاح وعندما يصدر من هو ملم جيداً بماينتقده ،، واضم صوتي لكم بالصبر واعطاء الوقت الكافي لنرى نتائج هذا الحراك العملي والفكري الذي تعيشه المحافظ منذو تعيين الدكتور فيصل الحازمي محافظاً والمهندس عماد الصبحي رئيساً للبلديه

غير معروف

‏ثق أنك ستمضي إلى بلوغ هدفك مهما أعملَ بعضُهم طاقته ليُعيق طريقَك؛ لأن صاحب الهدف الواضح المحدد يسلك الطريق الصحيح ولا يُضيره نُباح النابحين.
د. مكين القرني

ابوعلي الطياري

لاشك أن للاعلام دور كبير في المجتمع بكافة أطيافه المختلفه وإن كان المقال هنا ركز على جانب النقد الموجه والسلبيات المتوقعه منه إتجاه المجالس من وجهةنظر شخصيه ان ماطرح قد نصب الميزان ووضع من تشرفو بحمل المسئوليه والثقه لهم من صاحب القرار وفق الصلاحيات التي يعملون بها تحت مسئولية ببذل الجهد وترك بصمات يتحدث بها الجميع ويلمسها على أرض الواقع
لانشكك في قدرات أحد ونحسن الظن في الجميع واوافقك بان يعطى كل فريق عمل الوقت الكافي ولازال إصدار الحكم مجحفا
الطرح الهادف مطلب للجميع المحافظه في حاجه إلى فريق عمل مهني في إبرازها إعلاميا لتواكب ماتعيشه بلادنا من تطور في تحقيق رؤيه يعلق عليها آمال كبيرة بعد توفيق الله
لست ضد او مع من ينتقد ولكن أومن بتقويم النتائج
س/ هل تم تشكيل مجلس إعلامي للمحافظه؟

اوجاع كاتب

سيدى انا لست كاتب ولا اعلامي ولا انتمى مناطقيا للمحافظه بل انتماء وجداني واتمنى لمحافظتكم ان تكون في الطليعه سيدي من خلال قرائتي ومتابعتى لما يكتب في هذه الصحيفه تكونت لديه فكره بانكم فريقين تسعون لهدف واحد ولكل فريق طريقته التى لا تعجب الفريق الاخر هذا شانكم اما ما يقال بانه نقدا اقول وان لم يعجبكم ما اقول ليس نقدا بل تشكيك في مجهودات الغير وتعبيرات انفعاليه لاغراض نفسيه سيدي الكل يدور حول دائره ولا يستطيع الوصول الى مركزها البعض حينما يتحصل على معلومه ناقصه او مجزأه او خاطئه يتقمص دور الناقد الفذ مستخدم مجهر الكتروني ليكبرها ملاين المرات للنيل من المجهودات والافعال والاقوال والاشخاص فمتى ما كان المجتمع يسوده الحسد والكره والتباغض فسوف ينتعش التشكيك والتعبيرات الانفعاليه
سيدي منطقتكم تزخر بالمثقفين والاعلامين والادباء والمفكرين وفقكم الله لخدمة محافظتكم

محمد الرايقي

للأسف هناك فهم خاطىء عند البعض
وهو أن رسالة الإعلام تتمثل في النقد فقط دون إيجاد الحلول التي يبحث عنها المسؤول والسعي دوماً لإظهار جوانب القصور واخفاء العمل الإيجابي في أي إدارة حكومية يتناولها في طرحه .
المحافظة تعيش حراكاً لمن نعهده منذ زمن وهذا الحراك قد يرافقه جوانب من التقصير أو الوقوع في بعض الأخطاء فعلينا أن نكون طاقة إيجابية تدفع المسؤول إلى الاستمرار في النجاحات ومعالجة الأخطاء التي قد يقع فيها ، وعلينا أن نعي أن غالبية الإدارات في المحافظة إدارات منفذه وليست مُشرعة ؛ مما يجعلها عاجزة عن توفير كثير من المطالب التي نراها حق واجبة التنفيذ .
مبدع كعادتك أيه الزعيم أخشى عليك أن تتهم بالتطبيل كما أُتهم غيرك من المنصفين لنجاحات المحافظة

متعب الصعيدي

أولاً لدي ملاحظة حول عنوان المقال
فالصحيح أن نقول : إعلاميو المحافظة … من أنتم وأين أنتم؟
أو نقول إعلام المحافظة .. من أنت وأين أنت؟
أما بخصوص إعلام المحافظة فأعتقد أنه قام بدور كبير جداً وكان بمثابة مرآة تعكس كل مايدور في المحافظة من أنشطة وفعاليات كما أوجد نوع من الحراك الثقافي والإجتماعي وأوجد منصة لأصحاب القلم للكتابة والمشاركة في تنمية وتطوير المحافظة ومناقشة هموم المواطن فيها.
لو لا هذا الإعلام لما تعرفنا على بعض ولا واكبنا ما يدور من فعاليات وإجتماعات وبرامج ومهرجانات. فلهم كل الشكر والتقدير خاصة وهم هواة وليسوا متخصصين فجزاهم الله خير.
واتفق معك أن دور الإعلام ليس النقد فقط ومعاكسة التيار لكن للأمانة ما أراه في إعلام المحافظة هو توازن بين النقد وبين التحفيز بل أرى في أحيان كثيرة الكفة تميل لصالح الثاني فبالتالي لا مجال لانتقاده في هذه الجزئية.
أما النماذج التي ذكرتها فلا يخلو منها مجتمع وأسلوب الانتخابات غير مناسب في المجتمعات القبلية وأتمنى تغييره بنظام يكفل إعطاء الفرصة للأكفأ والأجدر.

ياسر الصبحي

توجد قوى خارجية وافكار تحرك إعلام المنطقة لتحقيق أهداف كل قوة
ليت القوى تتحد لما فيه مصلحة المحافظة ففي الاجتماع قوة

عبدالله علي الطياري

أخي وصديقي الشاعر الملهم بالكلمة المجنحة فى دهاليز الليل أقول لك أن أعلام المحافظة بخير ولكن تنقص الكثير منهم المهنية التي ترسم الطريق الصحيح لواقع هذا المحتمع الخليصي الى أفاق أرحب
ولكن اوقفني حال من ذكرتهم بالمقال عندما كانوا صامتين أيام ظلام الصمت الذي كان يخيم على المحافظة من أقصاءه الى أدناها ، ولم يسمع له صوت انذاءك واليوم فى ظل هذا الحراك ظهر صوته ، ونحن نعيش حراك كبير شاهده القاصي والداني وان اتفقنا أو اختلفنا مع هذا الحراك لكنه فى الواقع جميل ورائع لصانعه أن أصاب أو أخطاء ، لذلك أقول لهم عودوا الى حجور صمتكم او انتقدوا بالحجة والمنطق لمايدار اليوم من حراك وسنكون معكم بالصف واقفين
أبا لمي صحافة خليص مهما كانت عليها الملاحظات أوالسقاطات الا أنهم مجتهدين ويحسب لهم الاجتهاد ولكن بعدما وصل بنا الحراك الى هذا المستوي لابد من تنقية هذه الاجواء الإعلامية والعمل على صناعة حراك أعلامي جديد وأعتقد أنه ليس ببعيد عن ذلك ، لذا اطالب كل الزملاء الصحافيين “ان وجدوا” أن يعيدوا حساباتهم والعمل على ممارسة المهنية الحقيقة كما ينبغي وليس العمل على الترزز أمام الميكروفانات وتنظيم الاحتفالات عليكم مسئولية أهم من ذلك
وأنا حقيقة لا اطالب ان يتحول هولاء الزملاء موظفين مركز أعلامي للمحافظة او البلدية متي ما أنضم أحدهم تخت مظلة المحافظة تحول من صحفي الى موظف عام يصنع الاجمل للمحافظة واعمالها عليكم العمل كصحافيين فقط وفقط وابتعدوا تمام عن الخوض فى الحراك العام الرسمي اجعلعوا انفسكم بالحراك العام الشعبي الذي يخدم المحافظة وقضاياها وأنسان خليص لديه الكثير من هذه القضايا والطموحات التي تختاج ان ترسم على الخارطة الاعلامية لكي تصل الى صاحب القرار والصلاحية لاعتمادها والعمل على تنفيذها ، ولكم جمعيا محبتي ومودتي

متابع..

من أنتم ؟.
نحن من ملأنا فراغا كبيرا لم يشغل من سنوات طويلة.
نحن من اقتطعنا وقتا طويلا من أوقات ابنائنا وعائلاتنا في سبيل تغطية أحداث محافظة مترامية الاطراف..
نحن من أخرجنا العديد من المواهب في الكتابة .
نحن من جعلنا أخبار المحافظة تصل لكل منزل.
نحن من ندفع من أموالنا لشراء كاميرات التصوير ورسوم المواقع ..
نحن من نكتب ومن نصور ومن يحرر.
نحن من بقي في المهرجانات لمدة ثلاثين يوما متواصلة لتغطية أخبارها.
نحن من كنا في انتظار أي زائر مسؤول قادم للمحافظة…
نحن من قال انك تكتب بالفصيح..
أجبني الان ..من أنت وماذا قدمت ؟ وهل ماقدمته يوازي ما قدمه إعلاميو المحافظة؟

اعلامي كرتوني

نحن قوم لايعجبنا العجب ولا الصيام في رجب
نحن نريد إعلام يخدم أهدافنا ومصالحنا الشخصية
لا الأهداف النبيلة
نحن يا سيدي اذا المسوؤل ما جاء على هوانا هاجمناه وشككنا في برامجه ونشاطه ووو
ونحن شوية …
وقليل من …
وبعض من …
نحن يصدق فينا المثل القائل اعور في ديرة عميان . مع كامل احترامي للجميع
لكن ترا الشرة ماهو علينا . بل عليكم
انتم من صدقتونا.
وقيل سابقا
من فرعنك يافرعون. قال انتم

شكرا لك أيها الكاتب الملهم صاحب القلم الناطق بحرف الحق

خالد المرامحي

شكرا ابا لمى قلم جريء يبعث رسائل إيجابية ويضع النقط على الحروف يعالج الأمور وإن كان بالكي في بعض الأحيان وهذا ما نحتاج إليه لنصل الى الهدف والطموح المنشودين وحين يصل الأمر إلى اخر الحلول ..

أبوعابد

اتفق مع الأخ متعب
العنوان يوجد به خطأ لغوي شنيع :(
خلط بين الضمائر !

حميد محمد الشابحي

للأسف أستاذنا الفاضل مفلح الصاطي
مازال قومنا يبحثون عن النزاعات القبيلية
فمجالسهم مليئة بالنقد السلبي وتهميش الآخرين والتقليل من أعمالهم ليس إلا .. عدم التجانس الفكري
وآخرون يقولون نحن أحق بهذا …
أصبح الكل يهدم البناء .. فلو سكت لكان خيرا له ..
نعيش في بيئة طاردة لكل تميز وابداع
بيئة لا تريد أن يكون التميز إلا منها ولها
وإن آخر جلدوه وطرحوه ،،
كيف يتم البناء ونحن شتات ..
كيف يتم الطرح الايجابي ونحن نهمش بعضنا بعضنا
كيف نرتقي ونسمو وكل يغرد لما يهوى ،،
هذه معضلة كبيرة تعصف بأعلامنا الخليصي
ولهذا لا بد من وجود اعلام بديل لا ينظر للمناطقية
بل يشاهد الجميع ويتحدث للجميع بعيدا عن الأنا ..

حميد محمد الشابحي

معذرة في في ارسال الرد ناقصا
بقي الجزء الآخر وهو
فأنا تحدثت عن النزاعات الصحفية
بين البعض وليس الكل
ولكن اعلامي خليص مع شتاتهم وعدم تجمع كلمتهم
نقول لهم : ( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )
فنحن نشكرهم على جهودهم الواضحة والملموسة وما ينكرها إلا جاحد ..
فقد اجتهدوا وكتبوا وغطوا كثيرا من الأحداث
حقيقة لهم جهد يشكرون عليه
ونقول لهم جزاكم الله خيرا
فحبذا لو توحدت صفوفهم الاعلامية
ليقدموا لنا الأجمل والأروع ..
شكرا صحيفة غران
شكرا صحيفة خليص
شكرا صحيفة قديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *