“الزراعة” تفتتح المخيم الإرشادي لمبادرة 100 ألف خلية نحل

افتتحت وزارة البيئة والمياه والزراعة، المخيم الإرشادي لمبادرة 100 ألف خلية نحل لإنتاج العسل، والتي تستهدف تدريب النحالين الراغبين خوض العمليات والمهارات النحلية، وتأهيلهم للأساليب الحديثة في تربية النحل وتدريبهم على تربية الملكات.

وافتتح الدكتور عمر الفقيه، مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة مكة المكرمة، نيابة عن وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة،  المخيم الإرشادي لمبادرة 100 ألف خلية، والذي يعتبر رافد من روافد المبادرة والأول من نوعه كمركز توجيه وإرشاد للنحالين في وادي نعمان بمكة المكرمة، أمس الأول، وحضر الافتتاح المهندس وسيم الحربي والمهندس عبدالحميد المطيري والمهندس أحمد القرني مدير فرع الزراعة بمكة المكرمة، كما حضر الافتتاح بعض رؤساء مجلس إدارة جمعيات النحالين وعدد كبير من النحالين.

ومن أهم الخدمات التي تقدمها المبادرة: التدريب والتعليم، الزيارات الميدانية والتدريب، تقديم الخدمات اللوجستية، توزيع الملكات الأصلية، توزيع الشتلات، الاستشارات العلمية.

ويستقبل المخيم النحالين الراغبين في إكتساب المعلومات و الإرشادات في أيام الخميس والجمعة والسبت من كل أسبوع حتى أواخر شهر رجب، ويتميز هذا المخيم بوجود صالة تدريب ومنحل إرشادي ويوجد مدربين لمن يرغب في خوض العمليات والمهارات النحلية وكذلك توزيع لملكات منتخبة وأيضاً توزيع شتلات.

وشكر الشيخ فايز القثامي ـ صاحب المبادرة ـ الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة، وأشاد بدورهم في خدمة النحالين، مضيفًا بأن المبادرة من أهم أهدافها هو توجيه النحالين للأساليب الحديثة في تربية النحل، وتدريبهم على تربية الملكات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *