مجتمعنا والقرارات

تعمدت أن أتريث لكتابة مقالي بعد فتره طويلة من صدور عدة قرارات سامية .. أولها قيادة المرأة للسيارة .. فتح قاعات للسينما .. دخول العوائل إلى الملاعب .. وعندما شاهدت الضجة حول القرارات وانقسام المجتمع نحو فريقين بين مؤيد ومعارض ( كعادة مجتمعنا عند صدور أي قرار ) تذكرت وقتها دخول الدش ( الفضائيات ) وتذكرت أيضاً جوالات الكاميرا في بداياتها ، حيث وصلت لدى البعض إلى حد التكفير ، وبين جدل الحلال والحرام ولكن ما الذي حدث في النهاية ؟!

جميعهم تقبلوا القرارات بعد فترة من الزمن ، ووجدوا فيها منفعة وفائدة .. نعم نحن مجتمع قابل للتغيير .. نحن مجتمع منفتح ،  وشعب يحب السفر ، وطلابنا اغتربوا للدراسة ، واختلطنا بالشعوب العربية والغربية ، وكما يعلم الجميع بأن مجتمعنا من فئة الشباب ولديهم قابلية للتغيير للأفضل.

ياعزيزي .. إذا كنت معارض للقرارات فلا تلتزم بتنفيذها لأنها ليست إجبارية ، ولكن أنا متأكد بأن نظرة التغيير لديك ستتغير بعد فترة من الزمن وستصبح متقبلاً لها كما تقبلت غيرها في السابق .

ختاماً .. نظرية التغيير بين شد وجذب ظاهرة صحية وموجودة في كل المجتمعات ولكن يجب تقبلها ولاننسى الضوابط الشرعية فيها وعلينا اللحاق بمن سبقونا .

 

عبدالرحمن الصبحي

ittihad_ksa@

مقالات سابقة للكاتب

7 تعليق على “مجتمعنا والقرارات

عبدالله علي الطياري

مقال راااائع يا عبدالرحمن وفعلا نحن شعب قابل للتغير وشعب كباقي الشعوب الأخر

أبوعابد

وماذا جنينا يا عبدالرحمن من الفضائيات غير التفسخ والرقص وقلة الحياء
ماذا تعلم أبناؤنا وشبابنا من قنوات mbc وأخواتها ؟!!
هذه تربية القنوات تشاهدنا كل يوم في الشوارع من إنحلال وإسفاف وسقوط في الأخلاق من الشباب والبنات مما بم نكن نعرفه أو نعهده في أبنائنا .. هذه هي ثمرة تلك القنوات.
لا تقل لي أن هناك قنوات محافظة لأنني سأقول لك وهل هي التي يتابعها الشباب والبنات ؟!!!!

عبدالله الصحفي

أخي عبدالرحمن
إسمح لي أن أختلف معك في أنه نحن مجتمع قابل للتغيير نحن والحمد لله مجتمع محافظ ونحن تقريبا المجتمع الوحيد الباقي في العالم الذي هو أقرب لتعاليم الإسلام. لا نريد أن نكون كغيرنا من المجتمع حتى التي تدعي الإسلام فكلنا سافرنا ووجدنا كيف تلك المجتمعات التي لا تفرق بينها وبين المجتمعات غير المسلمة.
لا نريد أن نتغير نريد أن نبقى متمسكين بديننا وحجاب نسائنا.
ليتك دعوت للتغيير الإيجابي التغيير في الإقتصاد و في التعليم حتى نكون مجتمع منتج متطور صناعياً مجتمع متقدم في التعليم.

ناهض

قضية الضوابط الشرعية تذكرني بمقولة “سمك مذبوح على الطريقة الإسلامية” فكل واحد يستخدمها بما يتفق مع هواه دون دراية وعلم راسخ يذكر له. لذلك يتسلق المتسلقون على سلم الأخلاق تهشيماً وتكسيراً ثم يقولون حسب الضواط الشرعية!! عجباً

إبراهيم مهنأ

ليتك تريثت أكثر
فليس مدحا مطلقا تقبل مجتمع للتغيير ، فهناك قيم ثابتة وأخلاق راسخة تعبدنا بها الرب جل وعلا .
ولايخفى علينا أحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم عن الفتن وعن آخر الزمان فحديث ( خير القرون قرني ثم الذين يلونهم …. الحديث ) وحديث الحوض وفيه ( فإنك لاتدري ماأحدثوا بعدك ….. ) وقول الله عز وجل إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم .. ) وقول الله عز وجل ومن يبدل نعمة الله من بعد ماجاءته …
فالتغير ذو شقين فما وافق الشرع فهو النجاة وماوافق الهوى فهو المهلكة
حفظ الله علينا نعمته ووفق ولاة أمرنا لكل خير
شكرا أخي عبدالرحمن

أم رهف

تقول {تعمدت أن أتريث لكتابة مقالي بعد فتره طويلة من صدور عدة قرارات}
لكنك ما أتيت بشي جديد بل هو مجرد تكرار لما يقوله عبده خال وخلف الحربي وقينان ومن على شاكلتهم ، يكررون ويعيدون ويزيدون فيه
فاربأ بنفسك أن تكون معهم يا صبحي وفقك الله وهداك لطريق الحق

عبدالرحمن الصبحي

السلام عليكم ورحمة الله
الاستاذه نوف الخثعمي ,,
شكرا على جمال ردك ,,
الاستاذ عبدالله الطياري ,,
شرفتني بمرورك الجميل ,, دمت في حفظ الله
الاستاذ / ابو عابد
لك جزيل الشكر على مرورك ,, ولكن الفضائيات يوجد بها آلاف من القنوات ويوجد بها المُنفِعه ويوجد بها السيئه للاسف ولكل شخص توجهه في المشاهدة .
الاستاذ / عبدالله الصحفي
التغير الايجابي ويعنى به قابليه المجتمع للتغير للافضل نحو تمسكنا بالشريعه الاسلامية وبالاخلاق والمبادىء والقيم الحميده . فأنا والعياذ بالله من كلمة انا لم ادعوا نهائيا الى التغيير وترك الحجاب فهذه ليست من اخلاقيات المسلم ,, فهذا مفهوم خاطىء لدى البعض في فهم التغيير .
دمت في حفظ الله ,,
الاستاذ / ناهض
مقولة الضوابط الشرعية اذا كل شخص في مفهومك يستخدمها على هواه ودون دراية فهذه مشكلة جسيمه ولكن اتمنى منك عدم الدخول في النوايا ،، شكرا لمرورك
الاستاذ / ابراهيم المهنا
على رسولنا المصطفى افضل الصلاة واتم التسليم ,, التغيير المقصود اعلاه لايعني نزع القيم والاخلاق ,, الان نحن اختلفنا عن ماقبل ٣٠ عام هل نزعنا القيم والاخلاق ؟ المقال المذكور اعلاه يوضح بان المجتمع لديه القابليه للتغيير وفق النهج المعمول به بحكم نسبة الشباب في المجتمع ,, ولكن يجب ان يكون ايجابي مع تمسكنا بالقيم والمبادىء التي امرنا بها ديننا الحنيف .
شكرا على مرورك وتقبل خالص تحياتي
الاخت الفاضله ام رهف
كتبت هذا المقال بحكم تخصصي في ماذُكر ومقصدي هو مدى قابلية التغيير لدى المجتمع وماكتب اعلاه يمثل وجهة نظري الشخصية فقط ,,
اتمنى ومثل اغلب الاخوان ان تكون التغييرات التي ستحدث بعد فتره من الزمن ان تكون بشكل ايجابي مع تمسكنا بالقيم والاخلاق والمبادىء التي امرنا بها ديننا الحنيف وان نكون افضل من يمثل ديننا ووطننا ,, شكرا لمرورك
ختاما
اي شخص لديه اختلاف في وجهات النظر يتواصل معي على حسابي اعلاه في تويتر وذلك نظرا لقلة دخولي على الموقع
وشكرا للجميع دمتم في حفظ الله ،،،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *