500 سيدة يشهدن أولى الأمسيات الشعرية لثقافية محافظة خليص

بحضورٍ فاق الخمسمائة سيدة وفتاة من محافظة خليص ومختلف مراكزها دشنت اللجنة الثقافية النسائية أمسيتها الشعرية الأولى بالمنطقة والتي تأتي استمرارًا لأنشطة وفعاليات اللجنة الثقافية بمحافظة خليص والتابعة للنادي الأدبي بجدة، بمهرجان خليص الزراعي السياحي الترفيهي بمدينة غران جنوب قاعة الامبراطورة مساء اليوم الجمعة الرابع عشر من جمادى الآخرة لعام ١٤٣٩هـ، بالمسرح النسائي المغلق بالمهرجان.

استضافت الأمسية الشاعرتين: لطيفة قاري وإلهام بكر، بإدارة الأستاذة نويفعة الصحفي “رئيسة اللجنة الثقافية النسائية بالمحافظة” وبمشاركة من الفتاتين الشاعرتين من محافظة خليص خلود الجلسي وسالي الصحفي.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيبية قدمتها الأستاذة نجود المعبدي مقدمة الأمسية، ثم آيات من القرآن الكريم، تلاها تقديم سيرة الشاعرات والتعريف بهن من قبل الأستاذة نويفعة الصحفي، ثم استرسلت الشاعرات في إلقاء القصائد التي نالت استحسان الحاضرات، ثم شاركت الشاعرتان سالي الصحفي وخلود الجلسي بقصائدهما التي أعجب بها الجمهور وأعجبت بها الضيفات الشاعرات وقدمن الدعم المعنوي لهن وطلبن منهن أن يبدأن العمل من الآن على كتابة أول ديوان شعري وأضفن أن النادي الأدبي بجدة يتشرف بالنشر لهن، كما تخلل الأمسية مداخلات وإضافات كان من أبرزها ما طرحته رئيسة اللجنة متسائلة: كيف تنظرن للحركة الشعرية النسائية في المملكة العربية السعودية ؟ وهل هناك جيل قادر على حمل اللواء؟، وعلقت الشاعرات بقولهن: إن الحركة الشعرية النسائية في تطور ونهضة متقدمة، وأن الجيل قادر على حمل اللواء متى ما توفرت الموهبة والدعم والفرص.

كما سألتهن: كيف تنظرن للصراع الشعري بين الفصيح والنبطي؟ وهل هذه المهرجانات تساهم في تفوق الفصيح ؟ .. أفدن بأن الشعر الفصيح لايحظى باتساع الشعر النبطي في الساحة ولكن يبقى هو الأقوى، وأن المهرجانات ساهمت في انتشار الشعر وإيصاله لأوسع شريحة من الجمهور.

ثم شاركت الحاضرات بفقرات شعرية وإنشادية كما عبرن عن أعجابهن بطرح الشاعرتين والفتاتين الصاعدتين في عالم الشعر الفصيح.

وفي الختام كرّمت رئيسة اللجنة الشاعرتين وشكرتهما على تلبيتهما دعوة اللجنة وكرّمت الفتاتين المشاركتين في الأمسية كما كرمتهن قريباتهن اللاتي يفخرن بهن وبمشاركتهن بالأمسية.

هذا وأعربت رئيسة اللجنة عن شكرها وتقديرها لسيدات وفتيات المحافظة اللاتي حرصن على حضور أول أمسية شعرية تشهدها المحافظة، لما لحضورهن من أثر إيجابي يثري الساحة الثقافية ويدفع بالحراك الثقافي للأمام ويساهم في النهضة الحضارية التي تشهدها المحافظة مؤخرًا بدعم وتوجيهات سعادة محافظ خليص الدكتور فيصل الحازمي، كما شكرت رئيس اللجنة وعضواتها وإدارة المهرجان الزراعي السياحي الترفيهي على الشراكة مع اللجنة لتوفير بيئة مناسبة لتقديم فعالياتها لأكبر شريحة من المجتمع المحلي.

ومن جانبها أضافت الشاعرة الشابة سالي الصحفي الشهيرة باسم ( سدم ) بقولها: من منطلق متابعتي للإنسانة الرائعة رئيسة اللجنة الثقافية بمحافظة خليص وأدوارها التي يشهد بها كل منصف رجالًا ونساءً فتيات وشبابًا وفي كل المجالات .. اسمحوا لي من هذه الأمسية والتي تزامنت مع مهرجان خليص الزراعي السياحي الترفيهي الأول بمدينة غران أن أطلق على الأستاذة نويفعة الصحفي لقب شامخة محافظة خليص .. وأتمنى أن يدوَّن هذا اللقب في كل مكان .. وقد سطرته لنا أستاذة نويفعة بأفعالها وبحروف من ذهب.

كما أضافت الفتاة الشاعرة خلود الجلسي بقولها: تشرفت الليلة بمشاركتي في هذه الأمسية الشعرية الأولى من نوعها -والتي نرجو ألا تكون الأخيرة- في هذه المنطقة من تنظيم اللجنة الثقافية بمحافظة خليص، وأود أن أتقدم بالشكر الجزيل للجنة الثقافية ولرئيسها الأستاذ عبدالرحيم الصبحي ولرئيسة القسم النسائي الأستاذة نويفعة الصحفي، وأنا بصفتي إحدى عضوات هذه اللجنة ولا يخفاني بعض مايدور خلف الكواليس أشيد بجهودهم العظيمة وبكل مايبذلونه لخدمة مجتمع المحافظة بكافة نواحيه.

وبناءً على طلب الحاضرات للأمسية كتبت الضيفتان الشاعرتان قصيدتان تغنين فيها بمدينة غران جاءت كما يلي:

– قصيدة للشاعرة لطيفة قاري التي ذكرت أنها أكثر قصائدها بالفصحى ولحبها لغران وأهلها وقربها من قلبها كتبتها نبطية، قالت فيها:

 جيتك وأنا خالي ورجعت مغروم
ذابت حروفي في هيامك رواني
طيب اللقاء والعطر والزين محشوم
يومٍ تليت الشعر فاضت معاني
هز الغصن غصن المحبة يدوم
أهلك عشق ليلك ندى ياغراني

– وهنا قصيدة الشاعرة إلهام بكر، قالت فيها:

أغلى سلام وأرق تحية
من جدة أتيت
بزخات عطر المحبة
وقوافي الورد تسبقني
لأهل غران الكرام … أتيت
سحر الضياء يلوح بكلمات شعري
بكل معاني الصدق
وأغلى الأماني
بمعزوفة حب
أتيت لأهلي
أتيت أستقي ذكرى تبقى
بين الفؤاد وفكرى… لا تزول

وفي ختام الأمسية تجولت الضيفات الكريمات على المعرض التعليمي ومعرض الدفاع المدني وأركان مراكز محافظة خليص ومعارضها بصحبة رئيسة اللجنة وعضواتها، ثم استقبل مقر ضيافة المهرجان بمدينة غران الضيفات وعضوات اللجنة حيث قدمت لهم الضيافة، ثم توجه الجميع إلى مأدبة عشاء أعدتها اللجنة بهذه المناسبة بمركز  أحياء غران، وتقدمت الضيفات بالشكر الجزيل للجنة الثقافية بمحافظة خليص ورئيستها وعضواتها على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة.

            

5 تعليق على “500 سيدة يشهدن أولى الأمسيات الشعرية لثقافية محافظة خليص

م. محمد عطالله الصحفي

جهود عظيمه بذلت ﻹخراج هذه الامسيه الشعريه بهذا المستوى الراقي
فنشاط اللجنه الثقافيه بقسميها الرجالي والنسائي متمثله
فالاستاذ عبدالرحيم (الرجل الهمام)
والاستاذه نويفعه (الشامخه)
وإختيار الضيوف مابين الخبرات في كثير من المجالات والمتخصصات بالمجال الشعري(الهام بكر ولطيفه قاري) والشابات المتطلعات لمستقبل زاهر ومشرق (سالي وخلود)
وعدد الحضور الذي في توقعي لم يكن ﻷمسيه في محافظتنا ان شاهدت هذا الحضور .

فالنجاح حليفكم لجتنا الثقافيه الموقره طالما رسمتم خارطة طريق يتحقق فيها الهدف والرؤيا والتطلعات
شكرا لناقلة الحدث صحيفة غران الالكترونيه من خلال المبدعه دوما الكاتبه
الاستاذه زينب الجغثمي

ام حاتم

رائعة تلك الامسية التي لامست مشاعر محبي الشعر و متذوقي النظم الجميل و مما زادني بهجة و فخر وجود شاعرتين نابغتين من هذه المدينة المعطاءة فنعم هي ونعم باهلها و باهل المحافظة عامة . شكرا اللجنة الثقافية وعلى راسكم الاستاذة الفاضلة نويفعة الصحفي على ما قدمتوه وشكرا للشاعرتين الزائرتين فاهلا بهن وسهلا على المتعة التي قدموها لنا و على القصيدتين الخاصة بغران نرفع لكم اكف التحية
و مازلنا ننتظر الاكثر من عطاءاتكم الجميلة و المتشوقين لها
بكل حب

بنت غران

بالتوفيق ل شاعرات مدينه غران
وأستحقت أستاذتنا الفاظله نويفعه
هذا اللقب لتميزها

أ. نويفعة الصحفي

بسم الله الرحمن الرحيم
في البدايه احمد الله واشكره على منه وفضله وكرمه ..
تم من هذا المنبر صحيفة غران الالكترونية الرائدة والمتميزة ، ازف التهنئة لكافة
نساء محافظة خليص ، في كافة مدنها ومراكزها الادارية من شرقها حتى غربها ومن جنوبها حتى شمالها ، مقرونا بباقات الشكر والعرفان ، على حضورهم المشرف عقلا وفكرا ، للأمسية الشعرية الأولى ، والتي أقيمت في مدينة غران ، والتي تزامنت مع مهرجان خليص الزراعي السياحي الترفيهي الأول مما جعلها متفردة عن سابقتها ..
ومما زاد فخري بكل الحاضرات ، ثقافتهن ورقيهن الفكري الذي تسيد اجواء الأمسية ..
ولسيدات مجتمع مدينة غران تحية شكر وتقدير ، على جمال الطرح والحرص والدعم لنواة الابداع المشرق في مجال الشعر والأدب ..والذي كان ملفت لانتباه ضيفات الأمسية..اللواتي شرفن محافظة خليص بهذا الحضور ..
فلهن الشكر بأسم محافظة خليص .. وللمبدعات نجمات الأمسية الواعدات خلود وسالي ( سدم ) من الشكر عقد يتلألا بعبق الورد شذاه ..
ولا يفوتني هنا أن اشكر كلا من
المهندس محمد عطالله الصحفي
وام حاتم
وبنت غران
كلماتكم وسام فخر واعتزاز شكرا لكم
وللواعدة ( سدم ) الشكر على ما اطلقته من لقب علينا نسال الله ان نكون اهل له .. و ان نخدم محافظتنا كافة كما يجب وكما يطمح له راعي وقائد محافظتنا الدكتور فيصل الحازمي محافظ محافظة خليص حفظه الله .

محمد الرايقي

ما وصلنا من صدى لهذه الأمسية الشعرية
يعطينا انطباع بأن عشاق الشعر كثر في محافظتنا
فنشكر الشاعرتين على الحضور وعلى تفاعلهن في الأمسية والشكر موصول لمديرة الندوة الأستاذة نويفعه الصحفي .
مع خالص الشكر لشاعرتي المحافظة على ابداعهن وتميزهن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *