تفعيل مبادرة “الوقاية غاية” بالثانوية الأولى مقررات للبنات بخليص

استمرارًا لتفعيل المبادرة التطوعية الوقاية غاية والتي تسعى لنشر التوعية في المجتمع التعليمي والمحلي بالوقاية كممارسة وثقافة وسلوك، والمسجلة ضمن مبادرات برنامج ( كيف نكون قدوة؟ ) بمحافظة خليص والمدرجة ضمن برامج ملتقى مكة الثقافي، نفّذت الثانوية الأولى مقررات للبنات بخليص المرحلتين التاسعة والعاشرة من المبادرة صباح اليوم الاثنين الثالث من جمادى الآخرة لعام ١٤٣٩هـ، بالثانوية الأولى مقررات للبنات بمحافظة خليص.

استهدفت المرحلة التاسعة منسقات الأمن والسلامة بمدارس محافظة خليص، حيث تم توجيه دعوة إليهن لنقل الخبرات إلى مدارسهن، كما أبدى الفريق رغبة التعاون معهن فيما يحقق الأهداف المشتركة.
هذا وتجولت منسقات الأمن والسلامة على أركان المبادرة الثلاثة ( السلامة أولًا – في بيتنا مسعف – صحتك تهمنا ) واستمعن إلى شرح متكامل من الطالبات حول الموضوعات التي تم تفعيلها في جميع الأركان، ثم عُقد اجتماع بين عضوات الفريق والمنسقات لمناقشة أهم بنود الأمن والسلامة وطرق تفعيلها في المدارس وعرض مقترحات وخطط لتحقيق أفضل مستوى من السلامة لمنسوبات المدارس منها:
– مناقشة خطة الإخلاء في المدارس وتقديم اقتراحات لتفعيلها بطريقة تُمكِّن الطالبات من استيعاب آليتها والمهارة في تنفيذها حال وقوع طارئ لاسمح الله.
– تمكين الطالبات من أولويات الأمن والسلامة في الإسعافات الأولية وإطفاء الحرائق.
– تثقيف منسوبات المدارس في أبجديات الأمن والسلامة.
– رفع مستوى التوعية الصحية والتنبُّه للأخطار الموجودة في الأطعمة والمشروبات لتوعية منسوبات وطالبات المدارس.
– خلق جيل مثقف واعٍ بأبجديات الأمن والسلامة.

ومما يجدر ذكره أنه تمت إقامة دورة السلامة في المختبر في الحادي والعشرين من جمادى الأولى لعام ١٤٣٩هـ من قبل عضوات فريق الوقاية غاية استهدفت محضرات المختبرات في مدارس محافظة خليص أدرجها الفريق كجزء أول من المرحلة التاسعة.

أما المرحلة العاشرة فاستهدفت طالبات الثانوية الأولى مقررات وذلك بتدريبهن وعرض أركان ومجالات المبادرة لهن كما يلي:

– ركن السلامة أولًا ويشمل الحرائق ومخاطرها، “طفايات الحريق أنواعها واستخداماتها”، وأنواع الحروق وطرق علاجها، والأخطاء الشائعة في علاج الحروق.


– ركن في بيتنا مسعف ويشمل الإسعافات الأولية، علاج حالات الإغماء، والتسمم، والاختناق بالإضافة إلى الكسور.


– ركن صحتك تهمنا ويشمل التوعية الصحية، الوجبات السريعة وأضرارها، السعرات الحرارية والرجيم الكيميائي، المشروبات الضارة وأنواعها، والأصباغ المستخدمة في الأطعمة.

واشتمل عرض الأركان على:
العروض التعليمية.
الدورات التدريبية.
التجارب التوضيحية.
الألعاب الترفيهية.
الأفلام الوثائقية.
الصور والرسوم الكرتونية.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن تفعيل المرحلتين التاسعة والعاشرة من المبادرة تشرّف بحضور مشرفة التوجيه والإرشاد من مكتب تعليم خليص الأستاذة حنان المزروعي والتي أعربت عن إعجابها بقولها: لقد سررت اليوم بزيارتي للثانوية الأولى مقررات بخليص لحضور المبادرة المنفذة من قبل المدرسة “الوقاية غاية” وسرني ما رأيت من جودة تنفيذ ومشاركات للطالبات والشرح الوافي لجميع ما يتعلق بوسائل الأمن والسلامة، وقدمت شكرها لفريق العمل والطالبات المنسقات الحاضرات من المدارس سائلةً الله التوفيق للجميع.

وفي الختام شكرت قائدة المدرسة الأستاذة مها الحربي جميع الحاضرات وفريق الوقاية غاية والطالبات داعيةً الله بالتوفيق والسداد للفريق بالمراحل القادمة من المبادرة الهامة المستدامة متمنية المزيد من النجاح والتقدم لنشر ثقافة الوقاية والتدريب على مواجهة الحوادث وتنمية الوعي بالغذاء الصحي وتنمية مهارات الطالبات وإبداعاتهن لتربية جيلٍ قياديٍّ واعٍ مساهم في بناء الوطن بما يحقق رؤية المملكة المستقبلية 2030.

الجدير بالذكر أن المبادرة نفّذت المراحل الثمان السابقة بالمتوسطة الثانية ومهرجان ربيع خليص ومركز نسما للخياطة وجمعية البر الخيرية ومعهد خديجة بنت خويلد لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة خليص ومتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم والابتدائية الثانية للبنات بخليص، ويؤكِّد الفريق على استدامة المبادرة لتحقق أهدافها على أوسع نطاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *