حوار صحفي مع سعادة محافظ خليص حول المهرجان الزراعي السياحي

سعادة المحافظ الدكتور فيصل بن غازي الحازمي، نحن اليوم على مشارف افتتاح مهرجان نوعي في ذاته .. في اسمه.. في أفكاره، نريد أن تحدثنا عن هذا المهرجان، مهرجان خليص الزراعي السياحي الترفيهي، كيف بدأت فكرته؟ وكيف وصل إلى هذه المرحلة؟

ـ في الحقيقة مهرجان خليص الزراعي السياحي الترفيهي هو أحد الأحلام التي حملتها عندما تشرفت بالتكلف بمحافظة خليص من قبل صاحب السمو الملكي مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، ضمن 13 ملفًا، حيث كان حلمًا نتطلع أن نراه حقيقة على أرض الواقع.

هذا الحلم الذي أوشك أن يكون واقعًا، من الذي استلم هذا الملف في خطواته الأولى؟

ـ هذا الملف مثل جميع الأعمال التي قمت بها، والتي ارتكزت على مبدأين رئيسيين، وهما العمل المؤسسي التكاملي، وقد عرضت فكرته على المجلس الاستشاري لمناقشة الموضوع، وتمخض عن تكليف فريق يضم :  الدكتور عبدالمنعم الشيخ، والأستاذ عبدالقادر الشيخ، والمهندس شرف الصعيدي، والمهندس عبود السلمي، وقد كلفتهم أن يدرسوا الموضوع معي، وظللنا ندرس أكثر من شهرين حتى وصلنا إلى مرحلة نستطيع أن نعرضه على باقي الشركاء.

وهل مخرجات هذه اللجنة بأفكار ومقترحات تتوافق مع أفكار هذا الحلم؟

ـ الحقيقة أشكرهم شكرًا جزيلًا، فهم لم يطرحوا أفكار فقط، بل مشاريع وبرامج متكاملة، تم اختيار الأنسب منها بعد نقاشات مع شركاء آخرين، أشكرهم فكان لهم دور كبير في خروج هذا الفكر إلى أرض الواقع.

وماذا كانت الخطوة التالية؟

ـ كانت الخطوة التالية أن ذهبنا إلى الجهة المختصة؛ وهي فرع وزارة الزراعة بقيادة القائد الفذ المهندس أنس البلادي، وقد شاركنا العمل لأكثر من شهر، وأضاف العديد من الأفكار النوعية التي أدت إلى أن يكون الحلم أكثر قربًا من الواقع.

هل حصلتم على موافقة فرع وزارة الزراعة بمنطقة مكة المكرمة؟

ـ الحقيقة نعم، أخذنا موافقات متعددة؛ من وزارة الزراعة، وهيئة السياحة بمنطقة مكة، وتوج بالموافقة الكريمة من إمارة منطقة مكة المكرمة، لإقامة هذا المهرجان النوعي الذي أحببناه بكل ما تعني الكلمة من حب.

 كيف وُضع هذا الملف على طاولة التنفيذ؟ بمعنى آخر: ما هي خطوات وآليات تنفيذ هذا المهرجان؟

ـ في هذا الملف كان عملنا مؤسسيًا؛ وبناءً عليه تم استقطاب ودعوة مجموعة من المنظمين لتنفيذ البرنامج حسب ما أطّر من أفكار وفعاليات، ولله الحمد تقدم لنا مجموعة كبيرة من المنظمين، وتم دراسة ما قدم لنا وخلفياتهم السابقة، وكان لشركاء من المجلس الاستشاري دورًا في هذا، ومنهم الأمين العام للمجلس الاستشاري الأستاذ أحمد الصحفي؛ الذي أشار لنا بمعرفته السابقة بمؤسسة الباسل الإعلامية، وبالمناقشة معه اتفقنا على أن تكون مؤسسة الباسل الإعلامية هي المنظم لهذا المهرجان.

وكيف كان العمل مع مؤسسة الباسل الإعلامية؟

ـ بما أن مؤسسة الباسل عملها منظم فقد استقطبت معها فريقًا بقيادة القائد الفذ الأستاذ فؤاد الصبحي، وقد شاركه نخبة من أبناء المحافظة، منهم الأستاذ مراد الصبحي، والأستاذ أحمد العمري، والأستاذ الإعلامي مشعل الصبحي، وللأمانة كان عملهم دؤوبًا يواصلون الليل والنهار، وقدموا أفكارًا نفتخر بها، وإن كان الطموح لدينا كبيرًا، لكننا وصلنا لمرحلة نكاد نقول إننا إلى حد ما راضون عن العمل، ولا نستطيع أن نوفيهم الشكر، ومحافظة خليص تستحق أكثر من هذا، وهنا أحب أن أذكر شركائي في العمل من الأجهزة الحكومية، و ابدأ بالمهندس عماد الصبحي، هذا القائد الذي يفكر خارج الصندوق، فقد كان له دورًا بداية من اختيار الموقع، وكما تعلمون فأن المنطقة المركزية سواء في مدينة خليص أو مدينة غران تزخر بأماكن مناسبة لاختيار موقع المهرجان، وتم الاتفاق  بمشاركة الجميع على اختيار الموقع الحالي وهو في مدينة غران جنوب قاعة الإمبراطورة.

ما هي آلية اختيار الأرض التي أقيم عليها المهرجان؟

ـ بداية تم حصر أماكن متعددة لإقامة هذا المهرجان، وفي الأخير وجدنا أن هذا الموقع له مزايا متعددة، حيث إنه بالقرب من الخط السريع “مكة ـ المدينة”، ويقع على مفترق طرق المحافظات المجاورة خاصة الكامل والجموم، وثالثًا أنه يستقطب من خلال الوصول السهل له من هم بمحافظتي جدة ومكة، فصحيح إن المهرجان نستقطب به جمهور محافظة خليص والمحافظات القريبة، إلا أننا نأمل لزيادة نوعية لجمهور المهرجان.

ما هي طموحاتكم لمخرجات هذا المهرجان؟

– بداية أحب أن أشير إلى الجهد الذي قام به شركائي، ففرع وزارة الزراعة قاموا بجهد جبار بعمل مؤسسي أفتخر به كما هم يفتخرون به، ثم أتطرق إلى البلدية بقيادة القائد الفذ المهندس عماد الصبحي، ثم فرع شركة الكهرباء بمحافظة خليص بقيادة المهندس خالد الرايقي، والدعم المشكور غير المحدود من المهندس عبدالمعين الشيخ رئيس قطاع الكهرباء بالمنطقة الغربية، وباقي شركائنا ومنهم “التعليم”، حيث إن التعليم سوف يكون له دورًا محوريًا في نجاح هذا المهرجان، وكذلك “الدفاع المدني”، حيث نشكر العميد محمد السفياني على الجهد الذي قام به هو وشركاؤه، وكذلك “المرور” وباقي الإدارات، وفي نفس الإطار تم استقطاب جميع المراكز الإدارية التابعة لمحافظة خليص، وذلك من خلال عقد ورشة عمل، وتم طرح الموضوع والأفكار والأهداف والمتوقع منها وخلصنا إلى حرصهم على المشاركة بفعالية في هذا المهرجان، فأشكرهم وأشكر كل من شارك لإنجاح هذا المهرجان.

كيف ترى مشاركة غرفة جدة وهيئة الترفيه بهذا المهرجان؟

– في الحقيقة من الأشياء النوعية التي حدثت هو استقطاب شركاء خارجيين، على رأسهم هيئة الترفيه، وغرفة جدة، وكان ذلك بمساهمة فاعلة من شريكي وصديقي أمين عام المجلس الاستشاري الأستاذ أحمد الصحفي، هو وأحد الأبناء البارين لهذه المحافظة الأستاذ حسن شاكر الصحفي، حيث كان لهما مجهودًا جبارًا في إقناع هؤلاء الشركاء الرئيسيين المهمين الداعمين للحضور، ولم يقتصر دورهما على ذلك؛ بل استطاعا بمشاركة المهندس عبدالمعين الشيخ في إقناع “الحكير”، حيث تعلم أن حضور “الحكير” لهذا المهرجان يمثل إضافة كبيرة، كذلك “البيك” و”الأحوال المدنية” وجهات أخرى، ولا أنسى ما سوف يحظى به هذا المهرجان من حضور جامعة الملك عبدالله الاقتصادية “كاوست” حيث سوف يكون لهم حضور مميز من خلال ما قام به الأستاذ سليمان الثنيان، مساعد مدير عام الجامعة، وشركاء آخرون ، وأود باسمي واسمهم أن أشكر كل من : الأستاذ حسن شاكر الصحفي وإن كان يخفى على الآخرين، ولكنه لا يخفي علي، حيث اطلعت على الدور الذي قام به، بجانب صاحب المهام الكثيرة الأستاذ أحمد الصحفي، وأقول لهم “جزاكم الله خيرًا، أنتم أبناء بررة لهذه المحافظة، وما قمتم به ليس غريبًا، حيث شهد لكم أبناء المحافظة بالعمل والإيثار”.

مع اقتراب ساعة الصفر لانطلاق هذا الحلم؛ ماذا تقول لأبناء محافظة خليص والمحافظات المجاورة كدعوة للحضور؟

ـ أقول لهم : “أحبتي يعلم الله إن هذا المهرجان أخذ من وقتي الكثير والكثير من العمل والجهد، ولا أقول هذا انتظارًا لشكرٍ أو تقدير، لكن ما أود أن أقوله إننا عملنا كل ما نستطيع عمله، ولم نعمل هذا المهرجان إلا لإدخال الفرحة والبهجة والفائدة على أهالي محافظة خليص العريقة ،  كذلك باسمي واسم جميع من في المحافظة ندعو إخوتنا قاطني كل المحافظات المجاورة؛ وخصوصًا محافظتي الكامل والجموم ورابغ، للتفاعل معنا، وهم محل ترحيب، ونقول لهم: ألف ألف ألف أهلاً بكم، ونتمنى أن يفرحكم هذا العمل كما يفرح أهالي المحافظة، فهذا العمل ينقسم إلى ثلاثة محاور،  الأول: المحور الزراعي وهو محور تثقيفي وتشويقي، المحور الثاني: محور سياحي، وقد قمنا بكل ما نستطيعه في هذا الجانب، المحور الثالث: محور ترفيهي، وسوفيتوافق مع قيمنا وعاداتنا، كما سترون جانبًا كبيرًا من الإرث الأصيل الذي ينبع من أصالة أهل هذه المحافظة.

أخيرًا سعادة المحافظ .. حظي المهرجان بشرف رعاية مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، فكيف ترى تلك الرعاية؟

ـ بلا شك رعاية سيدي أمير منطقة مكة المكرمة لهذا المهرجان هي شرف، وقد تعلمنا من سموه السعي إلى إفادة أي جزء من منطقة مكة المكرمة فهو قائدنا وملهمنا في كل الأعمال، وهذا ليس غريبًا على سموه، وأشكر لسموه الكريم ما حظيت به المحافظة من الرعاية الكريمة لهذا المهرجان مما سيسهم في نجاح هذا الحلم وتحقيقه على أرض الواقع.

في آخر اللقاء .. نعن سعداء بهذا التفاعل وهذه النشاطات العديدة التي لم تشهدها محافظتنا من قبل، ونقول لك باسم محافظة خليص شكرًا على جهودك كلها، وشكرًا على الثلاثة عشر ملفاً التي نراها تتحقق حلمًا بعد حلم، ونلتقي الخميس القادم – بمشيئة الله – في افتتاح هذا المهرجان الحلم.

ـ أستاذ أحمد أقولها لك ولكل من يقرأ، والله ثم والله ثم والله أنا أعمل بحب، أحب الصغير والكبير، وليس في قلبي إلا كل حب وتقدير، فأنا أحببت المحافظة وأهلها وترابها، وكل ما فيها، أصبحت أشعر أني من أهلها حقًا، وكم تمنيت أن أكون فيها قبل هذا الوقت، وأنا سعيد وفرح بعملي ومستمتع به ووجدت أمامي رجال وشباب يحبون محافظتهم، أصحاب فكر راقي ومبادئ ومُثُل في حبهم للمحافظة وإيثارهم في كل الأعمال، أشكر الجميع، ليس لدي إلا أن أقول: جزاكم الله خيرًا.

لقاء سعادة محافظ خليص الدكتور فيصل الحازمي مع رئيس تحرير صحيفة غران وأمين عام المجلس الاستشاري الأستاذ أحمد الصحفي :

15 تعليق على “حوار صحفي مع سعادة محافظ خليص حول المهرجان الزراعي السياحي

المتعلم

اهني محافظة خليص و اهلها بمحافظهم الدكتور

غير معروف

يحق لنا نحن اهالي محافظة خليص ان نفتخر بمثل الدكتور فيصل الحازمي محافظ خليص والذي في فتره وجيزه دخل قلوب المواطنين واحبوه وهو يوم بعد يوم يقدم لهم مايسرهم ويتبنى تحقيق طموحاتهم شكرا جزيلا سعادة المحافظ (يافيصلا لوقلت شكرا ماكفى -شكرا وماقصرت في حقك قليل)

محمد الشيخ

كم كانت المحافظة في سبات ونوم عميق
الحمد الله الذي افاقها اخيرا هذا القائد الفذ
لقد أصبحت محافظة خليص اليوم شاغلة الدنيا بمنجزاتها
وحديث الاعلام باخبارها
شكرا د فيصل
شكرا ابن غازي
شكرا أيها الحازمي
شكرا … وشكرا … لا تكفيك

الشيخ مرزوق بن ماضي الصحفي

ازكى التحيات واجملها وانداها نقدمها
لمحافظنا الفذ الذي جاء ليعطي بلا حدود
كلفه مستشار خادم الحرمين محافظاً
لمحافظة خليص وانا اقول اليوم
اهداه هدية لمحافظة خليص التي طال ما انتظرت قائداً ملهماً مثله فلله الحمد ، جاء لمحافظة تزخر بكفاءات عالية وطموحة تبدع متى ما وجدة القائد
ومن اجمل ما يكون ان يكون الانسان كشمعة تنير دروب الاخرين ليرتقي بهم
ويتجاوز امواج الفشل الى مراتب الرقي
والتقدم وهذا ما نراه في محافظنا الملهم الدكتور فيصل الحازمي
الذي اتعب مستشاريه بطموحه وهمته العالية من اجل محافظة خليص واهلها
والذي جعلها تتنقل بين الانجازات التي كانت عبارة عن آمال وأحلام له واليوم اصبحت واقع يسعد بها جميع ابناء المحافظة وزوارها ومن جاورها
فكر وخطط واستشار واستعان وبطريقة علمية ومؤسسية وشراكة مع جميع الشركاء في المحافظة وخارجها واليوم
نرى انجاز ( مهرجان خليص الزراعي الترفيهي ) غير مسبوق فله الشكر والتقدير والعرفان من الاعماق مني ومن جميع مشائخ واعيان وابناء محافظة خليص شكراً يليق بقدر هذه الهامة

م . بريك

سعاده الدكتور ابو عبدالرحمن المحترم
رسالة محبه وموده لشخصكم الكريم وفي نفس الوقت تقدير وعرفان بجهودكم التى بذلتموها وما زلتم تسعون للرقي بهذه المحافظة الى مايحقق تطويرهاوالوصول بها الى التميز بين محافظات منطقة مكة المكرمه
من القلب ..
نحن فخورون بك . و ندعو لك ونسأل الله لكم التوفيق وان تكون هذه الجهود في ميزان حسناتكم.
تحياتي وتقديري

وأرد بن شاكر الصحفي

شكرا سعادة المحافظ لمقامكم ولشخصكم الكريم فإن لكل مبدع إنجاز ولكل مجتهد نصيب جهودكم مباركة ومشرفه لنا جميعا نسأل الله لكم التوفيق والمستقبل الزاهر بإذن آلله في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين

مهندس/ محمد عطالله الصحفي

ابدأ من حيث انتهيتم دكتور فيصل ونحن نقولها لكم سعادة المحافظ طالما لديكم هذا الحب والعطاء وروح الفريق الواحد بكل اللجان والمجالس المشكله سيكون النجاح والتميز وتحقيق الإنجازات حليفكم . سير بالقافله ونحن معك وسنصعد بها للقمم طالما لدينا الهمم.
محافظتنا امجادها في هويتها الزراعيه ليكن هذا هدف اسمى لنا لإعادة لها هويتها . وماهذا المهرجان الزراعي إلا بذره في صياغة تاريخ المحافظه واعادتها لامجادها.
كلنا فخر بكم سعادة المحافظ تقبل منا كل التحايا والتقدير.

حسن فاير الصحفي

شكرًا بحجم السماء سعادة المحافظ على كل ماتبذله من جهمد وعمل دؤوب لتطوير وتنمية محافظة خليص
سعادة المحافظ نحن معك في كل مايساهم ويطور المحافظه هذا حديث معظم ابناء محافظة خليص
نتمنى لك التوفيق والنجاح ???

عطيه ابوباسم

ونحن بدورنا نقول لك شكرا سعادة المحافظ والف شكر ..واحبك الله الذي احببتنا فيه وما حبيت الا من حبك .ونحن نقول لك لقد استقر حبك في قلوبنا
وفقك الله ونفع بك.وٱملنا فيك بعدالله كبير.
وليس بغريب على من شكرتهم على ما قدموا ولو أن أهل المحافظة وجدوا قائدا مثلكم من قبل هذا لحققوا مالم تحققه اعظم المحافظات لانهم أصحاب طموحات عالية ولديهم قدرات كامنة قلة أن تجدها في كثير من المناطق ولكن لم يعطوا الفرصة من قبل فالحمدلله أنهم وجدوا من امثالكم يدعمهم ويعطيهم الفرصة ليحققوا احلامهم
فشكرا لمن اختاركم لنا…
وأمضي للامام وستجد إخوة يحبون محافظتهم حبا منقطع النظير يشدون بعضدك ولن يخيب ظنك باذن الله..

أ. نويفعة الصحفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحية شكر وتقدير لسعادة محافظ محافظة خليص الدكتور فيصل الحازمي .
تحية شكر وتقدير صحيفة غران الألكترونية .
إن العمل المؤسسي ذو أهمية بالغة؛ لأنه ينقل العمل من الفردية إلى الجماعية ومن العفوية إلى التخطيط ومن الغموض إلى الوضوح ، ومن محدودية الموارد إلى تعددية الموارد ومن التأثير المحدود إلى التأثير الواسع. 
والعمل المؤسسي بهذه الطبيعة ليس اختيارا في عالم اليوم بل هو ضرورة ليس للبقاء والحفاظ على الوجود فقط بل للمنافسة ايضا من أجل تقديم الأفضل والأجود
اضف الى ذلك أن العمل المؤسسي ترجمة عملية لمبادئ وقيم دينية عظيمة ومن ذلك ( وتعاونوا على البر والتقوى ) الاية..
هذا التوجه هو ما لمسته و سمعته وقراته بين سطور هذا اللقاء للدكتور فيصل الحازمي .محافظ محافظة خليص وفقه الله لقيادة هذه المحافظة الى مصاف بقية محافظات المملكة ..
وهذا يحتم على أهل المحافظة بكافة فئاتهم التكاتف والتعاون والصبر لتحقيق الأفضل والأكثر نفعا ..
وفقكم الله ،،

ناشي الصحفي

تبارك الله ماشاءالله الرجل المناسب في المكان المناسب رجل ذو همه عالية يعمل بصمت تحية إجلال وتقدير لدكتور فيصل الحازمي الله يوفقه

يزيد الصحفي

شكر وافر لمهندس الكلمة والقرار في محافظة خليص الدكتور فيصل الحازمي ..خطوات جبارة وعمل منظم بفكر متزن أثبت لنا فيه معنى العمل بحب وانتماء للمحافظة وأهلها …
وفقك الله وبارك جهودك .

عبدالرحيم شاكر

محافظ محافظة خليص ..
د. فيصل الحازمي ..

اسعدت قلوبنا بهذي الشفافية في الطرح والحوار الرائع والمثمر بإذن الله ..
حراك هنا وهناك وتفاعل مع صوت المواطن بتعامل يتسم بكل واقعيه وعمل ملموس هنيئا” لمحافظة خليص كافة ومدينة غران خاصة وجودك الذي أسعد قلوبنا والذي غير كثير من المواضيع التي تهم محافظة خليص والمواطن للأفضل ..
موفق ربنا يحفظك ..

خالد عطالله الصحفي

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حقيقة حراك مُلفت تشهده المحافظه في شتى المجلات منذ قدوم محافظها المقدام سعاده الدكتور فيصل الحازمي الذى لا نملك له الا الدعاء بالتوفيق والنجاح وما نراه اليوم من اعمال يشار لها بالبنان تنبئ باشياء اكبر فى المستقبل القريب باذن الله تعالى .

احمد بن سعيد الصحفي

شكراً محافظ خليص على هذا الإنجاز الذي سيقام في مدينة غران ونتمنى جميعاً ان يحقق هذا المحفل مايطمحو له الرجال امثالكم. وتحياتي لك من وقف وراء هذا المشروع العملاق. او شارك بفكر او جهد اومال. ونتمنى النجاح والتوفيق للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *