لماذا تتوهج العقارب؟

 تلقت الصحيفة المقال المنشور أدناه من الأستاذ عبدالمنعم وازن الطياري ( معلم اللغة الانجليزية بمتوسطة أم الجرم ) ، والذي ذكر أنه مترجم من اللغة الإنجليزية ، وقد قام بترجمته إثنان من طلابه في المرحلة المتوسطة وهما الطالب نواف الشيخ ، والطالب سلطان المصباحي .

 

لماذا تتوهج العقارب؟

تصدر العقارب شعاعًا عند تعرضها للأشعة الفوق البنفسجية مثل الضوء الكهربائي الأسود أو ضوء القمر الطبيعي، وينتج هذا الوهج الأزرق المخّضر الذي تشعه العقارب من مادة توجد على طبقة رقيقة صلبة جدًا تسمى الطبقة الزجاجية، هذه الطبقة تمثل جزء من الهيكل الخارجي للعقرب الذي يسمى القشرة الصلبة.

وقد لاحظ العلماء أنه مباشرة بعد أن يتخلص العقرب من قشرته الصلبة فإنه لا يتوهج إلا بعد أن تتصلب قشرته الصلبة الجديدة؛ ومن جهة أخرى وجد العالم الدكتور “سكوت ستوك وول” أن عملية الإشعاع والتوهج في العقرب هي ناتج ثانوي وليس أساسي لتصلب القشرة الجديدة المتكونة.

وبغض النظر عن مصدر التوهج في العقرب؛ فإن عملية التوهج تدوم بشكل مذهل لوقت طويل، وحتى عندما يتم حفظ العقرب في الكحول، فإن السائل نفسه أحيانًا يصدر إشعاعًا عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، والطبقة الزجاجة في العقرب متينة بشكل مدهش جدًا وقد تبقى لملايين السنين، وكما بيّن الدكتور ستوك وول، أن هذه الطبقة توجد غالبًا في أحافير العقرب حتى في حال إن اختفت باقي الأجزاء من قشرة العقرب.

ماذا بعد؟! حتى أحافير الطبقة الزجاجية في العقرب تصدر إشعاعا؟!

مازال العلماء لا يعلمون ما الفائدة من الإشعاع الذي يصدره العقرب، ولكن يوجد بعض النظريات مثل:

ـ أنه هذا الإشعاع يحمي العقارب من أشعة الشمس.

ـ أنه يساعد العقارب في التعرف على بعضها البعض.

ـ أنها قد تستخدمه لإرباك طرائدها.

وقد نشر كارل كلوك، الباحث في علم الحشرات والعنكبوتيات بجامعة ولاية كاليفورنيا، مقالاً في الموقع الإخباري “لايف صاينس”  ‘LiveScience’ يعرض فيه نظرية أخرى.

تقول النظرية بأن التوهج والإشعاع يساعد العقرب لمعرفة أيهما مناسب؛ الظهور على السطح أو البقاء تحته، وذلك على حسب كمية الأشعة فوق البنفسجية التي يتعرضون لها على السطح؛ لأن العقارب عادة تتجنب التعرض لأشعة الشمس عمومًا والأشعة فوق البنفسجية على وجه الخصوص، مثال على ذلك: بعض الحشرات الليلية التي تكون أقل نشاطًا في الليالي المقمرة عندما يكون القمر مكتمل.

إشعاع العقارب أيضًا مفيد للإنسان؛ فالإشعاع يجعل هذه العقارب مرئية أثناء الظلام، وهذا جيد جدًا؛ سواء كنت تريد دراسة هذه العقارب أو تجنبها.

 

مقال مُترجَم من موقع “ديسكفري كيدز”

ترجمة:

نواف الشيخ

سلطان المصباحي

مدرسة أم الجرم المتوسطة

3 تعليق على “لماذا تتوهج العقارب؟

ابو فيصل

شهادة حق الاستاذ / عبدالمنعم الطياري رجل متمكن في تخصصه . ومثل هذا المعلم الانموذج يستحق التكريم نظير مايقدمه لطلابه

أم الفيصل

الشكر موصول للاستاذ عبدالمنعم فَلَو لم يتم التشجيع
والاهتمام بهما لما خرج هذا الجهد فالشكر والتقدير لايكفي
اسأل الله ان يكتب له الأجر

خالد الوافي

الجميل ان عدد من طلاب الاستاذ عبدالمنعم نظير تفوقهم في اللغة الانحليزيه التحقوا بكليات الطب والهندسه .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.