تفعيل مبادرة “الوقاية غاية” بمتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن بخليص

استكمالًا لمراحل تفعيل مبادرتها المسجلة ضمن مبادرات برنامج كيف نكون قدوة بمحافظة خليص والمندرجة ضمن برامج ملتقى مكة الثقافي، نفّذت الثانوية الأولى مقررات للبنات بخليص المرحلتين السادسة والسابعة لمبادرتها التطوعية التوعوية الوقائية الوقاية غاية صباح اليوم الثلاثاء العشرون من جمادى الأولى لعام ١٤٣٩هـ، بمتوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم للبنات بخليص.

بدأ برنامج المبادرة بتلاوة مباركة من آيات القرآن الكريم، ثم كلمة استفتاحية عن أثر القرآن الكريم في تنمية السلوك الإيجابي ووقاية الإنسان من الضيق والتوتر والقلق النفسي أو أي عارض يطرأ على حياته، قدمتها معلمة التربية الإسلامية بالثانوية الأولى مقررات الأستاذة علياء المغربي.

ثم جاء تنفيذ المرحلتين على النحو التالي:

المرحلة السادسة تختص بمنسوبات وطالبات متوسطة تحفيظ القرآن وذلك بعرض أركان ومجالات المبادرة للطالبات وتدريبهن عليها كما يلي:
– ركن السلامة أولًا ويشمل الحرائق ومخاطرها، “طفايات الحريق أنواعها واستخداماتها”، وأنواع الحروق وطرق علاجها، والأخطاء الشائعة في علاج الحروق.
– ركن في بيتنا مسعف ويشمل الإسعافات الأولية، علاج حالات الإغماء، والتسمم، والاختناق بالإضافة إلى الكسور.
– ركن صحتك تهمنا ويشمل التوعية الصحية، الوجبات السريعة وأضرارها، السعرات الحرارية والرجيم الكيميائي، المشروبات الضارة وأنواعها، والأصباغ المستخدمة في الأطعمة.

المرحلة السابعة وتختص بمنسوبات وطالبات ثانوية تحفيظ القرآن الكريم بخليص وذلك بالطريقة ذاتها في المرحلة السادسة.
وفي الختام أعربت قائدة المدرستين الأستاذة حُسْن المزروعي عن شكرها وتقديرها لفريق الوقاية غاية وعن مدى إعجابها بطالبات الثانوية الأولى مقررات لتمكنهن من المادة العلمية المقدمة ومهارتهن في العرض والتدريب مما كان له الأثر الجميل لدى طالبات المتوسطة والثانوية ووضحت أهمية المبادرة التوعوية الوقائية الفريدة من نوعها بمحافظة خليص والتي ساهمت في رفع مستوى الوعي وتعزيز الاهتمام بالسلامة المنزلية والطوارئ والحوادث وصحة الجسم.
كما شكر فريق المبادرة قائدة ومنسوبات متوسطة وثانوية تحفيظ القرآن الكريم على حسن الاستقبال والتنظيم والتعاون وكرم الضيافة كما كرّمت قائدة الثانوية الأولى مقررات الأستاذة مها الحربي قائدة متوسطة وثانوية التحفيظ الأستاذة حُسْن المزروعي وشكرتها على الترحاب والتسهيلات الإدارية التي قدمتها للشراكة مع المدرستين لاحتضان المبادرة.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن المبادرة نفذت المراحل الخمس السابقة بالمتوسطة الثانية ومهرجان ربيع خليص ومركز نسما للخياطة وجمعية البر الخيرية ومعهد خديجة بنت خويلد لتحفيظ القرآن الكريم بمحافظة خليص، ويؤكِّد الفريق استمرار المبادرة واستدامتها لتوعية وتثقيف المجتمع المحلي ولتحقق الهدف المرجو منها على أوسع نطاق ولتساهم في تحقيق رؤية المملكة المستقبلية ٢٠٣٠.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *