خليص عجيب أمرها!

هذه الجملة سمعتُها كثيرًا ومنذ زمن طويل، ومنذ أيام كنَّا نلهث خلف الكثبان الرملية المتحركة بها، وهذا ما جعلني أسترجعها خلال الأسبوع الماضي عندما كنت أستمع إلى أحد رجالات التربية والتعليم بالمكتب التعليمي بخليص، وهو يتحدث عن زميل لهم يُشِع إشراقًا لخليص وأهلها؛ لما حققه من إنجاز على مستوى العالم العربي، وهو القادم من الطبقة الكادحة ورغم هذا حقق الإنجازَ، وصنع الفرق في حياته الشخصية وواقع مجتمعه الخليصي.

إنه الشاب فريد بن نافع الصبحي، المتخصص في عالم التقنية؛ حتى أصبح أول عربي يحصل على عضوية في شركة جلوبال الأمريكية، والمدرب المعتمَد لديها بالشرق الأوسط.

عندما كنت أصغي إلى سيرته الذاتية من ابن أختي كانت الذاكرة تطوف حول الكثير من واقع مجتمعنا الخليصي من طبقة المعدمين الذين حققوا إنجازًا، والشواهد كثيرة وإنجازاتهم واضحة، وفريد يشكل جيلًا ذهبيًّا في خليص، في عام ١٤١١ هجرية، شهدت ثانوية خليص ستة متفوقين من العشر الأوائل بالمنطقة الغربية: ثلاثة منهم في العلوم الأدبية، وثلاثة منهم في العلوم العلمية، ومن مدرسة واحدة؛ مما دعا الدكتور عبد الله الزيد المدير العام للتعليم بالمنطقة الغربية ـ كما كانت تسمى الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة من قبل ـ أقول دعاه ذلك الأمر للحضور للمدرسة بلجنة يشرف عليها شخصيًّا لمراجعة كل أوراق هؤلاء الطلاب ورقة ورقة كما قيل لي، لكنَّ واقع تفوقهم جعل الزيد يرفع قبعة الاحترام والتقدير للتعليم بخليص وأهله، ومنهم المرحوم بإذن الله حمدي محمد الصعيدي فقيد عبارة السويس الذي سمي بالجامعة -كما قيل لي- “سيبويه اللغة العربية”، وكل هؤلاء الستة ختموا حياتهم الجامعية بالامتياز والتقدير، ومنهم من عاد إلى واقع الحياة التعليمية كعبد اللطيف رجاء المحلبدي، وعبد الله عطية الصبحي، وآخرون من الدكاترة والأطباء في تخصصاتهم كما عرفتُ، ولكنني لم أتمكن من الحصول على أسمائهم.

والعودة إلى فريد بن نافع الصبحي، هذا الشاب المتوقد حماسًا، يستحق أن يُكَرَّم، ويستحق منا جميعا كلمة “شكرًا” أن تقفز بخليص الإنسان إلى واجهة الأحداث وزوايا صناع قرار المستقبل، أتمنى أن يكون أيقونة جديدة لتحفيز الشباب المحافظ على الانخراط في دهاليز تعليم المستقبل، والمساهمة في صناعة رؤية المستقبل للوطن في كافة المستويات.

ولتحفيز الشباب من أبناء خليص، أن تكون سيرة مواطن مثل فريد متداولة بينهم، وقصة كفاحه، ومسيرة دارسته إلى أن وصل لما وصل إليه اليوم، ومن ثم فلا بد من العمل على إقامة حفل باسم المتفوقين في ذاكرة خليص، ويكون أول هذه الاحتفالات باسم فريد بن نافع الصبحي، ومن ثم يتوالى الآخرون، ويكون هذا الاحتفال كل سنتين أو ثلاثة، ولا ينبغي أن يكون نجمه إلا مَنْ يستحق ويكون صاحبَ إنجاز حقيقي.

فاصلة:
إلى ذكرى ذلك المدرس الذي كان من أوائل المدرسين بخليص، والذي يحمل قطعة من قلبي، إلى أخي “عمران” رحمه الله، أقول له ولكل جيله من المدرسين الأوائل: شكرا لكل ما لمسناه اليوم من ثمار تعبكم في ذلك الزمن، وما صنعتم لهذا الجيل والأجيال القادمة.

عبدالله الطياري

 

مقالات سابقة للكاتب

9 تعليق على “خليص عجيب أمرها!

أ. نويفعة الصحفي

وانا اقرا ما كتبه الأستاذ عبدالله …سألت نفسي سؤال ..لماذا لا تكون هذه الصفحات المضيئة على طاولة طلابنا وطالباتنا ، وفي مجالسنا نتداولها ؟ لماذا لا نسطر لهم وقفات بين فترة وأخرى ، تعريفا للأجيال بهم وبتلك الهمم العالية ؟ لماذا لا يقدرون حق التقدير هم ومن صار على نهجهم من أبناء لمحافظة ؟ حقيقة لم أكن على معرفه بهذا مسبقا لكونه لم يأخذ حقه من التعريف به . فكيف لجيل اليوم أن يحاكي أمثال فريد وغيره من أصحاب الهمم والنجاحات ذات الأثر الملموس ، لا نجاحات التنظير !! . نحن فعلا بحاجة أن نولي هؤلاء إهتمام أكبر ..خاصة ونحن تحت قيادة طموحة بدأت خطواتها فاعلة وناجحة بقيادة الدكتور فيصل الحازمي محافظ محافظة خليص ، والذي يسعى جاهدا لصالح هذه المحافظة وأهلها ورفعة شأنها ..
وهذه المبادرة التي طرحها الأستاذ عبدالله في نهاية حديثه نشاطره الرأي فيها وهي بادرة جديرة بالاهتمام وستجده بإذن الله تعالى من اصحاب الشأن ..
شكرا لكم أستاذ عبدالله على إبراز هذه الصفحة المشرقة ..

متابع

شكرا استاذ : عبدالله الطياري
على الاطلالة الجديدة بعد تصريحاتك المثيرة للجدل !! والتي وعدت بالرد ولم ترد !! هذا أولاً
ثانيا : نحن معك في تكريم أصحاب الانجازات من أهل المحافظة . وحقيقة كلنا فخر بانجاز الاستاذ فريد الصبحي لكن للحق لم نسمع به من قبل !
ثالثا : أما انجاز طلاب خليص عام 1411 هـ وإن كان شئ يدعو للفخر لكنه حدث له 28 سنة ! الا يوجد انجازات خلال هذه الفترة(خليص عجيب أمرها ) !!
رابعا : فكرة التكريم للمتميزين وأصحاب الانجازات الحقيقية فكرة رائدة لعلك تكون أنت من أشعل فتيلها . ووجهة نظري أن محافظة خليص بقيادة د. فيصل الحازمي مؤهلة لترتيب فكرة الجائزة أوالتكريم .
وأرشحك لقيادة هذه اللجنة ووضع معاييرها .

فؤاد الحميري

رحم الله أستاذي ومديري .الأستاذ: عمران علي الطياري.
نعم المربي ونعم الاستاذ..رحمه الله رحمه واسعة وأسأل الله العلي القدير أن يجعله في الفردوس الأعلى من الجنة..

عيد سمران المرامحي

الاستاذ عبدالله الطياري كاتب كبير وأستاذ لنا جميعاً وافتخر به شخصياً، وموضوعه يهتم بالجانب القيمي للمبدعين والذي سلط عليه الضوء في مقالته هذه، فله جزيل الشكر والعرفان .
– لا شك أن المبدعين في محافظة خليص هم كُثر والمبدع فريد نافع الصحفي منهم خاصة أن مجال إبداعه نادر وفريد من نوعه ” على اسمه “، وأجزم أنه لن يكون الأخير من المحافظة، فسيتوالى شبابها في الإبداع مرة بعد أخرى.
– التقدير والشكر والثناء والإطراء وإبراز جوانب الإبداع لديهم هي مسؤولية الإعلام وإعلام خليص بالتحديد ، ثم يأتي بعد ذلك دور أمارة المحافظة والمؤسسات الثقافية والاجتماعية لهم ، وبذلك نحن نطمع في إبرازهم إعلامياً أولاً بالشكل الذي يليق بهم، وبعد ذلك لن تتوانى اتاك الموؤسسات في تكريمهم وتقديرهم
والله الموفق للجميع

عبدالله علي الطياري

شكرًا أختي الفاضلة نويفعة الصحفي ، بك المقام يعلو وبقلمك تسمو الأفكار وتصنع الأنجاز ، وانا حقيقة أيضا فؤجيت بمثل الأستاذ فريد بن نافع الصبحي أنه يعيش بيننا ولَم نعطيه حقه من التكريم ليصبح أيقونة تحفيز للشباب والنأشئة ،ولكن شكرًا لمن سرد قصته على مسامعي وهو أبن أختي الاستاذ زكي الطياري الذي له الفضل فى تحفيز قلمي لكي أكتب عن هذا الشاب الجميل
ام الاخ متابع أقول له أنني لا أتحمس كثيرا للرد علي الأسماء التي تختفي خلف الأسماء المستعارة ، ولكن أثار نقطتين أستوجب مني الأيضاح حولها :
أولا: أنا لم تكن هذه أطلالة جديدة لي ، وليس تغير في مفاهيمي أو توجهي ، أنما كل من يعرفني خلال مسيرتي الصحيفة هو هذا أسلوبي وهذا توجهي أقف بكل ما أملك مع الإنجاز الذي يحققه أي شخص وفِي نفس الوقت أقف الموقف الواضح والرأي المجرد أمام أي أخفاق (هذا لوني والشواهد تحدها في مسيرتي الطويلة ببلاط صاحبة الحلالة)
ثانيا: الرد علي مقابلتي بهذه الصحيفة ، أقول نعم أوعدت الزميل الصديق أحمد عناية الله الصحفي بعمل رد طويل علي كل من تفضل وتكرم بالتعليق أو المداخلة حول مقابلتي ، ولكن للاسف أخذتني المشاغل الى لليلة الموعد لنحدد للرد ولَم أتمكن من كتابته الا اليوم الثاني لذا رأيت حجب الرد عقاب لتأخري فى ذلك وأنا من هنا أقدم أعتذاري لكل من أنتظر مني ذلك الرد
وأخير أقول لك هناك شباب بخليص أقدر مني فكرا وتنظيما لمثل هذه اللجنة ،فأنا ليس من الطامحين للكراسي ياسيدي
الأخ فؤاد الحميري جزاك الله خيرا فقد أثلجت صدري بدعاءك الى قلبي وروحي رحمه الله ، فكلماتك أنت وما سمعناها بعد رحيله رحمه الله أزال عني الكثير من الهموم وحملني وعائلئتي مسئولية السير على خطاءه وأن كنت لا أحمل مواصفاته النادرة التى كان يحملها وشهد له بها القاصي والداني رحم الله عبدك “عمران” وأسكنه فسيح جناته
أخي عيد سمران المرامحي أشكرك على الكلمات التي قلتها وأن كنت أنا أمثل أقل عطاء بشباب خليص نحو محافظتهم ولكن أحاول أن أساهم بما أملك فى تنمية هذه المحافظة التي أحتضنت طفولتي ، واتمني أن أحظي بأن أنال شرف العيش الدائم بها بشيخوختي أن أطال الله لي عمرا
واتفق معاك في كثير ما ذهبت اليه بردك ولَك مني كل الود والمحبة

أبو البندري

رحم الله أبا فهد و رحم الله الاستاذ حمدي معلمي في المرحلة المتوسطة و أشهد الله أنهما من خيرة من مر علي في التعليم .. أما بالنسبة لتكريم المتفوقين فتفتقر المحافظة إلى إشاعة أي محفل لتكريم المتفوقين في كل مجال و اليوم أثناء عملي في الكامل تبادر إلى سمعي إلى أن رجال أعمال من محافظة الكامل بإقامة حفل تكريم للمتفوقين والبارزين في جميع المجالات تحت مظلة برنامج كيف نكون قدوة .. فلماذا لاتشهد خليص وهي البارزة في نجاحات أبناءها إلى تكريمهم في حفل بهيج و ضخم .. أتمنى أن أرى ذلك قريبا .. شكرا أبا تركي على جهودك البناءة في رفعة المحافظة في المجال الثقافي وكذلك في تطوير المحافظة التي لايرضيك الكثير مما يحدث فيها .. دمت بود

مهندس/ محمد عطالله الصحفي

الاستاذ/فريد بن نافع الصبحي
له من إسمه نصيب
فهو (الفريد النافع)
إلتقيت به مرات قليله في العمل التطوعي بالمحافظه من خلال مراكز الأحياء فوجدت في الرجل الطموح الذي لاحدود له.
شكرا استاذ عبدالله على تعليق الجرس لهذا الموضوع .
فقط نحن بحاجه ﻵليه لتكريم المبدعين والمميزين بالمحافظه إما أن يكون في حفل سنوي تتبناه احد الجهات او على هامش مناسباتنا السنويه بالمحافظه.

سالم بن سلمي الصحفي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،
جزاك الله خيراً يا ابا تركي الكاتب المبدع القدير .
خير في مقال مكتمل الاركان هكذا عودتنا من حين ما عرفنا مقالاتك بالجرائد الورقية عنما كانت الجرائد اليومية الاكثر انتشاراً .
نتمنى ان يكون لك مقال أسبوعي في صحيفة غران الإلكترونية وهذا طلب أحبائك القراء الكرام.
وشكراً لصحيفة غران ورجالها الأعزاء .

أ.م.أبن عبدالله

(خليص عجيب أمرها)
مقال له ما له وعليه ما عليه …..
كان على الكاتب ان يبين لنا بانه سوف يتطرق في مقاله عن خليص المحافظة او خليص المدينه المحدوده …. حتى لا تُثار بعض التساؤلات حول ما يكتب.
مقال حاطب ليل…..
ليت الكاتب كتب نبذة عن فريد وفقه الله بدل أن يكون المقال كما يقال ( كحاطب ليل)……
فكرة المقال وهي التكريم وتقديم الشكر تحسب للكاتب، وكذلك يحسب له وفاءه لِمعلمُه وحفظ الحق له.
المحافظة ومراكزها ولله الحمد تزخر بقامات فاعله ومشرفه في عدة حقول وليس في التعليم فقط، ولازالت تقدم نماذج من ابنائهاء الأوفياء الذين يعملون بصمت واقتدار .
يُأخذ على الكاتب وصف طبقه من المجتمع الخليصي بالمُعدمين وهذا في نظري فيه اجحاف وتجنّي على أهلنا وذوينا، فخُليص المحافظه بجميع المراكز التابعه لها عُرفت بالزراعة والرعي ويُسر الحال وتكاتف أهلها والعيش الهني بفضل المولى، كذلك يشبه العنصر الرئيس في مقاله بإيقونة !!!! تشبيه في غير محله… (إيقونة) هل نعي ماذا تعني إيقونة؟ أيقونة تعريب لكلمة يونانية تعني صورة أو شبه، مثال, تصنع وفق أساليب محددة وبالنظر لاعتبارات لاهوتية محددة، فرسم إشارة الصليب هو أيقونة وخلق الله للإنسان على صورته هو أيقونة والأفعى النحاسية هي أيقونة والحديث يطول في المعاني والمرادفات ولأضداد ويكفينا قول المفكر الروسي فلاديمير لوسكي عن الأيقونة بأنها(أول درجة من درجات الملكوت) !!!!! والعياذو بالله.

أشاطر الكاتب دعم الرأي الذي يتداوله الكثير في أهمية الاحتفاء والتكريم للقامات الرفيعه والعباقرة والمتفوقين من أبناء محافظة خليص، الذين سلمو الدفه بعد ان تركوا بصمه في المجتمع لا تنسى وكذلك الذين ما زلو على راس العمل ، نرجو ان نشاهد مثل هذا الحدث قريباً.

دمت ودامت كتاباتك النيره

أحمد محمد أبن عبدالله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *