رابطة العالم الإسلامي تدشن برنامج “دعم المشروعات الصحية والمجتمعية” بجزر القمر

دشنت رابطة العالم الإسلامي ممثلة في هيئة الاغاثة الإسلامية العالمية برنامجها التنموي والاغاثي في جزر القمر تحت مسمى ( دعم المشروعات الصحية والمجتمعية في جزر القمر ) اليوم السبت 26/4/1439هـ وذلك في مستوصف شبيلي بالعاصمة القمرية موروني وسط ترحيب كبير من قبل المسؤولين القمريين.

وقال مستشار رئيس الجمهورية للشؤون العربية الاستاذ يحي محمد الياس إن الشعب القمري يوجه الشكر لرابطة العالم الإسلامي التي واصلت دعمها لجمهورية جزر القمر منذ سنوات طويلة ، وأن اليد السعودية الممدودة منذ قبل الاستعمار وما بعده إلى يومنا هذا لم تتوقف ، وهو الأمر الذي يؤكد على متانة العلاقة بين الشعبين السعودي والقمري من خلال القيادة الرشيدة للدولتين السعودية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وجزر القمر الاتحادية الرئيس العقيد غزالي عثمان.

وأضاف المستشار يحي أن رابطة العالم الإسلامي لها أنشطة ومعاهد تعمل منذ سنوات طويلة وخرجت أعداداً كبيرة من الخريجين القمريين الذي يتبوأون الآن مناصب مختلفة في اجهزة الدولة.

وقال إن الرابطة تأتي هذه الأيام بمشاريعها التنموية وجزر القمر في احوج ماتكون للمساعدات ووقوف اخواننا المسلمين معها خاصة بعد أن قررت القيادة في جزر القمر طرد المؤسسات الشيعية الايرانية ، والمؤسسات القطرية ، وهذا ما نلمسه من الدعم السعودي وما تقدمه المملكة العربية السعودية لنا مباشرة أو عن طريق المؤسسات الخيرية وعلى رأسها رابطة العالم الإسلامي التي جاءت لتنفذ عدداً من المشروعات في المجالات الصحية والاغاثية والاجتماعية.

وأضاف مستشار رئيس الجمهورية القمري إن الشعب القمري يلهج بالشكر ويلهج بالدعاء أن يحرس الله المملكة العربية السعودية وقيادتها الرشيدة وأن يحفظ قيادة هذه البلاد ، لأن القيادة القمرية باستمرارها في هذا النهج الذي رسمه الاسلاف سوف ترتفع بمستوى العلاقات إلى ما يصبو اليه شعبي البلدين.

وقدم د. حامد كرهيلا وزير خارجية جزر القمر المكلف بشؤون العالم العربي والإسلامي تقدير حكومة وشعب جزر القمر بزيارة وفد رابطة العالم الإسلامي ممثلة في هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية إلى بلاده التي تستمر من العاشر من شهر يناير إلى العشرين منه والذي يضم أكثر من أربعين شخصاً من الأطباء الاستشاريين والكوادر الطبية والفنية والادارية وممثلين لعدد من البرامج والرعايات بالامانة العامة للهيئة بجدة.

وقال د. كرهيلا إننا نثمن أنشطة الرابطة ومشاريعها التي تنفذها في جزر القمر فبلادنا في حاجة ماسة لمثل هذه المشاريع الإنسانية التي تساهم في تقدم الدولة وتوفر الدعم لشعب جزر القمر في المجال الصحي الذي يفتقد إلى الكثير من المشروعات الصحية ، وأن دل هذه المساعدات على ذلك إنما يدل على اهتمام السعودية بالتنمية في جزر القمر ، فعلاقتنا بالسعودية هي علاقة ليست وليدة اليوم بل علاقة أزلية تمتد لسنوات طويلة.

من جهة أخرى قال الأمين العام للهيئة حسن شحبر إنه بناءاً على توجيهات معالي الدكتور الشيخ محمدبن عبدالكريم العيسى الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي رئيس مجلس إدارة الهيئة بضرورة تقديم العون والمساعدة لشعب جزر القمر فإن الهيئة قررت تنفيذ برنامجها الحيوي الذي يشمل دعم المشروعات الصحية والمجتمعية في جزر القمر الثلاث خلال الفترة من العاشر من يناير 2018م وحتى العشرين منه.

و أضاف شحبر بإن خطة العمل تشمل تنفيذ برنامج مسح طبي بالتعاون مع وزارة الصحة القمرية ومشاركة منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية بمنطقة وشيلي للتعرف على الوضع الصحي في المجتمع والأمراض التي تنتشر هناك والاحتياجات العاجلة من الأدوية والمستلزمات الطبية وإجراء مسح صحي لأمراض سرطان الثدي ، والتدريب على الاسعافات الأولية والانعاش القلبي الرئوي وختان الذكور حديثي الولادة والتدريب على استخدام جهاز ختان الاطفال الذكور حديثي الولادة والتثقيف الصحي ، وتشغيل عيادات في المرافق الصحية التابعة لدولة جزر القمر الاتحادية بالتعاون مع وزارة الصحة القمرية في مجالات الأسنان والباطنية والأمراض المزمنة والأطفال والتوعية بسرطان الثدي.

وقال الأمين العام للهيئة إن المسح الطبي يعتبر من المسوح المتخصصة المهمة لما توفره من بيانات ومؤشرات في مختلف الجوانب المتعلقة بالمتغيرات الصحية. ويخدم المسح أغراض التخطيط للتنمية في جمهورية جزر القمر وإجراء المقارنات لكثير من المتغيرات خاصة وأنه أول مسح صحي ينفذ في جمهورية جزر القمر بمنطقة وشيلي، وأن أهم مخرجاته إنشاء قاعدة بيانات صحية لهذه لمنطقة وشيلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *