قسم اللغة الإنجليزية بجامعة جدة (فرع خليص) ينفذ مبادرة “في العطاء حياة”

تفعيلاً لمبادرة 100 عمل تطوعي بجامعة جدة فرع خليص – شطر الطالبات – ، تحت رعاية عميد كليات جامعة جدةفرع خليص، د . عايد بن شريف اللقماني  ، وبإشراف وكيلة الكلية أ.د. آمنه بنت علي صديق، وبالتعاون مع نادي رواد التميز للإحتياجات الخاصة بمحافظة خليص، وبشراكة المؤسسات التعليمية متمثلة بالمدرسة الإبتدائية الثانية بخليص وقائدتها أحلام محمد الغانمي، نفذ قسم اللغة الإنجليزية والترجمة مبادرة بعنوان “في العطاء حياة” يوم الثلاثاء الموافق ٢٤ / ٣ / ١٤٣٩هـ ، والتي استهدفت طالبات الدمج الفكري.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية من الجامعة للمدرسة، فلقد أتت الزيارة الأولى للتعرف على حالات ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تقديم برامج توعوية إرشادية، مع مجموعة من طالبات الجامعة وبقيادة وكيلة الكلية أ.د آمنة صديق، برفقة اخصائية إرشاد ودعم ديني أ. سمر الثقفي، ودكتورة ناهد باطرفي، أخصائية أمراض وبائية، من مديرية الشؤون الصحية بجدة (فريق بصمتي).

وجاءت الزيارة الثانية لتوطيد العطاء، وفي الصباح الباكر انطلقت الفعالية على يد مجموعة من طالبات جامعة جدة فرع خليص، لتخلق أسارير الفرح على وجه الصغيرات ضمن تفعيل اليوم العالمي للإعاقة ، من قبل إدارة ومعلمات التربية الخاصة بالمدرسة.

وكانت البداية مع قائدة المدرسة أحلام الغانمي، التي رحبت بهذه المبادرة التي تمت بإشراف أستاذات الجامعة والطالبات، وأشادت بعمق اللفتة الإنسانية للفئة الخاصة، وبعد ذلك رتلت الطالبة رنيم المغربي آيات من الذكر الحكيم، تلاها الفقرة الترحيبية مع مجموعة من طالبات الاحتياجات الخاصة، وألقت أستاذة هاجر الصادق من قسم اللغة الأنجليزية والترجمة، كلمة عن الإعاقة التي تقابلها قدرات عالية تسهم في التغلب عليها، وقامت بتكريم قائدة المدرسة ومعلمات ذوي الاحتياجات الخاصة، نظير جهودهم في تذليل الصعاب وبذل الجهد في تعليم هذه الفئة.

وبحضور ١١ أستاذات من قسم اللغة الإنجليزية والترجمة: هاجر الصادق، هادية عز الدين، لمياء سعيد، أفيرا خانم، دعاء فلاطحة، نوال بن صالح، صفاء بني هاني، لبنى الجبالي ، انتصار عبدالمجيد، تهاني حسنين، رزان راتب ، وبتوجيه من مشرفة القسم أستاذة إجلال كامل، وإرشاد من الآستاذة الدكتورة آمنة صديق ، وبوجود 54 طالبة جامعية، وبإشراف المنسقة الطلابية ملاك المعبدي ، والمنسقة الإعلامية دانية المغربي ، ومنسقة المبادرة منى الدرويشي، تنوعت الأركان المصاحبة لهذه الفعالية والتي قدمت من طالبات وخريجات الجامعة.

ومثلت هذه الأركان مبادرات متنوعة في مختلف جوانب الحياة: ركن الطباخ الصغير: تم من خلاله إعداد وجبات لذيذة مع الصغيرات، ركن تهادوا تحابوا: تقوم فيه الصغيرة بإختيار اللعبة وبمساعدة طالبات الجامعة يتم تنسيقها لتقدم هدية لمن أحبت، ركن زيني عالمهم: يتم إظهار الجانب الجميل في الصغيرات من خلال تزيين الوجه وتصفيف الشعر والتحلي بالأساور وغيره، إضافة إلى أنه قامت طالبات الجامعة بتزيين فصل الدمج في المدرسة، ركن ألوان الحياة: من خلاله ترسم طالبات الجامعة الابتسامة على وجه البراءة ما بين فراشة وقوس قزح يعتلي الوجنتين، هذا وتم توثيق اللحظة الجميلة بصورة فورية لتبقى ذكرى فرح، وخلقوا جو زاهي بألوان شتلات الورد في ظل تواجد شخصية ميكي ماوس الذي أدخل السرور على فؤاد الصغيرات، ركن طاقة لا إعاقة: تم فيه تفعيل الطاقة من خلال الألعاب وبغض النظر عن الإعاقة تشعر الصغيرات بلذة الإنجاز في المسابقات، ركن الترفيه: نظم نادي الترفيه أول رحلة أمل اتجهت نحو المدرسة الإبتدائية الثانية بخليص، كما قدم الركن وسائل متنوعة من التسلية كالدمى والمكعبات وتذاكر فقيه أكواريوم لجميع طالبات ذوي الاحتياجات الخاصة ورفع شعار شاركينا الفرح شاركينا المرح، ركن التعليم باللعب: تعلمت الصغيرات بعض المهارات بواسطة اللعب، وبهذا جمعت الفائدة والمتعة معاً، ركن Priceless Efforts: والذي يعني المجهود الذي لا يقدر بثمن، كمجهود الصغيرات في التغلب على الإعاقة من أجل الوصول للقمة، بالإضافة لجهود معلماتهن في تقديم العون والمحبة لهن.

وصاحبت مبادرة جامعة جدة فرع خليص، بعض الأركان التي قامت في المدرسة الإبتدائية الثانية: ركن “صعوبات تعلم” بإشراف أستاذة امتنان الغانمي ، وتم من خلاله التعريف بالتحديات التي تواجه الصغيرات في التعلم والكشف عن وسائل تعلم بديلة، ركن الدمج: الذي وضح أن عملية الدمج تتطلب جهود من كافة الأطراف المعنية لنجاحه، بإشراف معلمات التربية الخاصة : فايزة المالكي، ياسمين المغربي، فاطمة الخميسي، نهى الحربي، عواطف الحربي، حنان الفارسي ، وبالتعاون مع المرشدة الطلابية ليلى الصعيدي، ومعلمة التربية الفنية هند الصعيدي.

هذا وتضم المدرسة الإبتدائية الثانية 14 طالبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في 4 فصول دراسية، منها فصل نطق وتخاطب ، واخصائية نفسية ، وفصول دراسية جهزت بالشاشات التقنية والطاولات وكراسي وبعض الأدوات بما يتناسب مع صحة ذوي الاحتياجات الخاصة.

ولأن العطاء يمنحك عمراً ثاني، انطلقت هذه المبادرة في مجالات عدة وبتكاتف الأيدي في يوم واحد، ورغم هذا كان عن ألف يوم سعيد أدخل البهجة والسرور على قلب مسلم، فما بالك لو كان هذا المسلم طير من طيور الجنة، قلب طفل بريء طار فرحاً بيوم أسري مميز مع عضوات وطالبات قسم اللغة الانجليزية بجامعة جدة فرع خليص، فبارك الله في أعمالهم وسدد سعيهم وتقبل منهم.

وفي الختام كرمت قائدة مدرسة الإبتدائية الثانية أحلام الغانمي، أستاذات الجامعة للفتتهم الحانية لصغيراتها في المدرسة، وقدمت شهادات شكر لدعم الطالبات القائمات على المبادرات التي فُعلت في الزيارة ضمن 8 أركان متنوعة، هذا ولقد أحسنت قائدة المدرسة من ضيافتهم فلقد صنعوا من اليوم العالمي للإعاقة يوم سعادة وسرور .

2 تعليق على “قسم اللغة الإنجليزية بجامعة جدة (فرع خليص) ينفذ مبادرة “في العطاء حياة”

احلام الغانمي

بكل فخر واعتزاز تتشرف الابتدائية الثانية بإستقبال هامة العلم والادب وطالبات جامعة خليص تحت اشراف الاستاذة / امنه صديق وكيلة الجامعة والكادر المتميز من الاستاذات معها لينقلون للمجتمع كيف يمكن ان يدخلون الفرح في نفوس طالبات الدمج الفكري ويفعلون برامج وأنشطة مناسبة تخدم هذه الفئة وتدعم احتياجاتهم ونحن منسوبات الإبتدائية الثانية في خدمة الجميع
مع تحيات قائدة المدرسة / احلام الغانمي

أحلام الشمراني

ماشاء الله تبارك الله بالتوفيق إلى أعلى المراتب معلمة التربية الفنيه بجده م 76 أحلام الشمراني إبداع ومباردة رائعه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *