الحازمي يتفقد المزرعة المائية «أرض الخير» بخليص

قام صباح هذا اليوم الأربعاء ٢٥ ربيع الأول ١٤٣۹هـ، سعادة محافظ خليص الدكتور فيصل بن غازي الحازمي، وبرفقة مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمكة المكرمة الدكتور عمر سعيد فقيه، بتفقد الزراعة المائية وذلك بزيارته مزرعة “أرض الخير” لصاحبها محمد تونسي، وقد استقبل سعادة المحافظ لدى وصوله مدير المزرعة المائية الدكتور أيمن تونسي، واصطحب سعادة المحافظ مرافقيه من رؤساء الدوائر الحكومية في جولة داخل المزرعة .

واطلع سعادة المحافظ على المزرعة في ثلاثة حقول، واستمع إلى شرح مفصل عن هذه المزارع وطرق الزراعة وفوائدها التي تتمثل في توفير للمياه وعدم استخدام التربة مع جودة عالية في مخرجاتها ومنتجاتها ، وتجول الحضور في هذه المزرعة الهامة التي هي الأولى من نوعها في محافظة خليص، وأعجبوا بما رأوا.

وقد تقدم سعادة المحافظ بالشكر لمدير المزرعة وأكد على دعمه لمثل هذه المشاريع، كما دعى سعادة المحافظ جميع المستثمرين لأن يعملوا على إنشاء مزارع بهذه الطريقة.

وكان لصحيفة «غران الإلكترونية» حديث مع مدير عام الإدراة العامة لشؤون الزراعة بمكة المكرمة الدكتور عمر سعيد فقيه، الذي وضح أهمية هذه الزراعة وفوائدها، موليًا اهتمامه الكبير بمحافظة خليص، مؤكدًا أنها ستنال نصيب الأسد في ذلك، ومبشرًا بأن الوزارة في طور مخاطبتها لبلديات المحافظات لتخصيص مساحات كبيرة ومن ثم تجزئتها وعرضها على المستثمرين لكي ينشئوا مدنًا زراعية مائية للمساهمة في توفير الخضروات الورقية بكل أنواعها، مع تقليل استخدام المياه، وقدم شكره لسعادة محافظ خليص على الدعم الذي يوليه لمثل هذه المشاريع.

كما التقت صحيفة «غران الإلكترونية» مع مدير مزرعة “أرض الخير” الدكتور أيمن تونسي، الذي أفاد عن المزرعة قائلًا: “مزرعتنا أرض الخير تقع في خليص، نعتمد على تقنية الهايدروبونيك “الزراعة المائية” وهي زراعه بدون تربة ، ومعظم منتجاتنا من الورقيات (خس ـ الريحان الإيطالي ـ الكيل “سيد النباتات” ـ نعناع حبق المدينة ـ رجلة).

وأضاف :  “قريبًا سيتم إنتاج الشبت والكزبرة والبقدونس والملوخية والطماطم التشيري والخيار، وكل هذه المنتجات تتم بهذه التقنية، كما من منتجاتنا أيضًا الخرفان الحري من إنتاج وتسمين مزارعنا، وتتغذى على البرسيم الجاف ونبتة البونيكام المليئة بالبروتينومخلفات الزراعة من ورقيات، ويمكنكم زيارة تطبيقنا من الآب ستور أو جوجل بلاي ( أضغط هنا ).

        

لقاء صحيفة غران مع مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمكة المكرمة الدكتور عمر سعيد فقيه :

تعليق واحد على “الحازمي يتفقد المزرعة المائية «أرض الخير» بخليص

عبدالله السويد

اين تقع هذه المزرعة بالضبط ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *