“الإعلامي أ.عبدالله الطياري عبر زاوية “لو كنت مسؤولاً”.. يصدر قراراتٍ عنيفة وحلولاً جريئة لبناء خليص المستقبل

محافظة (خليص).. ترقد على سطح صفيح ساخن! البلدية عاجزة عن تقديم الحلول لمشاكل المحافظة، وفاقد الشىء لايعطيه، والثقافة تدور في فلك التكرار الممل والوجوه المكررة حتى غدت قاعاتها يعشعش فيها البوم.. وغاب المسرح المدرسي وغاب الإبداع بعد أن كان لسنوات طويلة مفرخاً للمواهب والإبداعات، ولم يستفد أحد من الشراكات المجتمعية لرفد مؤسساتنا الثقافية بالدعم المالي لكي تنهض وتواكب مسيرة التطور بالمكون الثقافي للمحافظة، ونتساءل لماذا لا نفتح نوافذ الترفيه لمواطنينا في المحافظة كدور السينما، وتكون خليص أول من يحتضن دار سينما بالوطن؟

المجلس البلدي يغط في نوم عميق، وتجب إحالته للتقاعد، والمدينة التي تتفتح فيها آمال كل أبناء خليص لتكون مدينة حضارية متكاملة يبدو أنها تبعد مسافات كبيرة عن هذا الحلم، أما لجان تنمية المجتمع فعليها الرحيل فوراً، يكفى أنها مازالت تابعة لمحافظة الجموم رغم عقود من قيامها ولم تتمكن من الاستقلال عنها.

هكذا يرى الإعلامي الأستاذ عبدالله الطياري محافظة خليص، وتلك قضايا وموضوعات عبر فيها ضيفنا الكريم الأستاذ عبدالله الطياري، عن آرائه فيها بكل صراحة، وذلك في الحوار الموسع لصحيفة «غران الإلكترونية» في أول حلقة من الزاوية الجديدة «لو كنت مسؤولاً».

وقبل أن نبدأ الحوار نود أن نشرح طبيعة هذه الزاوية التي نضع من خلالها الضيف على كرسي المسؤول، ونجعله يتبوأ المنصب “افتراضيًا”، ثم نطرح عليه عددًا من الأسئلة والقضايا والمشكلات، لننظر كيف يتصرف وكيف يتخذ القرار، وبذلك ننقل الضيف من زاوية التنظير والنقد إلى المحك والواقع “الافتراضي”.. وبطبيعة الحال سوف تكون إجاباته وقرارته تعبر عن نفسه، ونحن نطرحها عبر هذه الزاوية أمام القراء الذين سوف نفتح لهم ساحة التعليق والمداخلات على مصراعيها بكل شفافية وبسقف حرية مرتفع جداً لكل من يلتزم بالموضوعية والنقد الهادف. 

لجنة خليص الثقافية

شكراً لك أستاذ عبدالله على قبول دعوة الصحيفة لهذا اللقاء، ودعنا ننطلق من النقطة التي تمثل محور اهتمامك وهي “الثقافة”.. والتي يمثلها في خليص “اللجنة الثقافية” التابعة للنادي الأدبي بجدة، والتي كان لك وجهة نظر ناقدة حادة حول طريقة تشكيل مجلس إدارتها الأخير وحول نشاطها وبرامجها بصفة عامة.

– أنت الآن علي قمة هرم هذه اللجنة (افتراضياً) وأمامك ثلاثة ملفات ساخنة تحتاج منك إلى قرارات حاسمة وإلي معالجات وحلول عاجلة:
الملف الأول: قلة الحضور الجماهيري.
لملف الثاني: ضعف الموارد المالية.
الملف الثالث: عدم توفر الكفاءات.
فكيف سوف تتعامل مع هذه الملفات؟

أولا ليس هدفاً أن تكون مسؤولاً بأي لجنة ثقافية وأنت لا تملك الحصافة الفكرية وقوة مواجهة الواقع المعاش في محيط ما تسعي إليه من إنعاش ثقافي وفكري يعود مع تراكم الأيام إلى مجتمع زاخر بالحيوية الفكرية والتعاطي اليومي مع واقع ومشكلات الحياة، وإن عدت إلى واقع الملفات التي طرحتها أمامي وسلمتني واقعًا افتراضيا أن أكون رئيسًا للجنة الثقافية بخليص؛ أقول إن التعاطي مع الثقافة ينبع من الاهتمام الداخلي للشخص للتفاعل معها، وأني أكاد أجزم أن خليص بها مكونات ثقافية كبيرة، ولها رصيد واسع في العمل الثقافي، وتشكل جواهر في لمعانها متي ما وجدت الاهتمام بها ونفض الغبار عنها، لهذا أعتقد أن هذا الملف سيكون من أقل الملفات سهولة في التعامل معه أمام أي رئيس لجنة ثقافية يريد التعاطي مع الثقافة ومنتجها الحقيقي، وهي الثقافة الجادة التي تشكل مع نهاية كل نشاط منبري عطاء العقل الخليصي.
 
وسيكون أول قراراتي في هذا المجال ألا يصعد لمنصة المنبر الثقافي بخليص إلا من هو أهل لها، وقتها ستكون قاعات المنابر الثقافية بخليص تزدحم بمحبي الثقافة وتشتكي القاعات من الضيق لكثرة الحضور؛ بعد إعطاء العقل المادة الثقافية الجادة التي تلامس اهتمامه.

الملف الثاني: ضعف الإمكانيات، وهي بالواقع هم مشترك لكافة المؤسسات الثقافية بالوطن العربي، ولكني اعتقد أن هناك أفكار جديدة يمكن أن تُفعّل، مثل العمل على تأسيس شراكات مجتمعية مع المؤسسات التجارية والصناعية والمؤسسات المالية الكبرى في إطار المسؤولية الاجتماعية التي ينتظرها المجتمع منها، خاصة وأن هذا المفهوم تطور كثيراً في الحياة الاقتصادية بالمملكة، وعلى المعنين بالمؤسسات الثقافية اقتناص هذه الفرص للاستفادة منها.

الملف الثالث: أعتقد أن هذا الافتراض غير حقيقي لواقع خليص، حيث إن هذه المحافظة زاخرة بالمواهب والكفاءات الحقيقية والفاعلة والمنتجة، وأنا في أول قرار أتخذه ـ كان افتراضيًا أو  واقعيًا ـ سيكون بإبعاد الأسماء  التى حجبت الشمس الثقافية من شروقها في خليص طوال السنوات الماضية، وأقول لهم كفي، بل سأقول لهم وداعاً حتى بدون كلمة شكرًا، لأنني لو شكرتهم سيعني ذلك الاعتراف بأن لهم شيئاً من الإنجاز وهو أمر لم يحدث، ووقتها صدقني ستري أسماء تشرق في خليص أكثر إبداعًا وأكثر حيوية ونشاطاً وتأثيراً، وسترى مواهبًا انفتحت أمامها الأبواب لمزيد من التألق والإبداع.

ركود الثقافة 

من ضمن الصلاحيات الممنوحة لك تغيير أعضاء مجلس الإدارة (إن أردت).. فهل لنا أن نتعرف على قرارك بهذا الخصوص؟
 
لن أتردد لحظة واحدة في تتغيير كامل أعضاء مجلس الإدارة، وخاصة بعضهم الذي ظل بالمشهد طوال السنوات الماضية بدون أي تحريك للمياه الثقافية الراكدة بخليص، وإن كنت أستثني منهم رئيس اللجنة الحالي الأستاذ عبدالرحيم نافع الصبحي، للحيوية والنشاط الذي يقوم به حيال هذه اللجنة منذ أن كانت فكرة إلى أن أصبحت واقعاً، وأستثني أيضا صاحب الإبداع المكتوب والمقروء أو من لديه حضور ثقافي،  أما الآخرون فعليهم الرحيل قبل أن تطأ قدمي مكاتب هذه اللجنة.  
 
تمحورت موضوعات اللقاءات والمنتديات الثقافية السابقة على مدار عدة أعوام حول موضوعات محدودة تتناول الأدب والشعر والتاريخ؛ موضوعات شبه مكررة  مع ضيوف مكررين، والمطلوب منك فتح آفاق جديدة في عالم الثقافة وأن تلامس رغبات واهتمام المجتمع عامة وفئة الشباب على وجه الخصوص في خليص؛ فماذا سوف تقترح؟

النشاط الثقافي والموضوعات التي تم تناولها في الفترات السابقة غلب عليها طابع المجاملة وليس البعد الثقافي، لذا تكررت الأسماء في الندوات وتحت عناوين متعددة لا ترتبط بواقع ثقافة خليص وتنميتها، ولهذا كانت الحصيلة ضعيفة، ولم تترك هذه الندوات أثراً يذكر في تنشيط المنابع الثقافية، وآمل أن يكون هذا العام أفضل؛ حيث إن البرنامج الثقافي الذي اعتمد جيد، والأهم أننا سنرى في هذا العام تكريماً لرمز ثقافي ومؤرخ من أهم مؤرخي الوطن وهو من أبناء خليص؛ العلامة عاتق بن غيث البلادي.  

إنشاء دور السنما 

هناك الآن على الساحة المحلية أصوات تطالب بالسماح بالسينما باعتبارها رافد من روافد الثقافة، بينما هناك أصوات ترفض السينما عطفاً على ما يقدم فيها من مشاهد مخلة بالآداب ومخالفة للشرع، فهل تؤيد هذه المطالب أم تقف في صف المعارضين؟

❖ إ
نني أتساءل أولا من أعطى هؤلاء الأشخاص حق إصدار هذا الحكم القطعي على أن كل أفلام السينما بها مشاهد مخلة بالآداب؟!  وثانياً: ماهي الأحكام الشرعية التي بني عليها هؤلاء بتحريم السينما، وإنني شخصياً لم أطّلع على نص قرآني يحرم مشاهدة الأفلام السينمائية، ولكن للأسف ينطلق هؤلاء في تحريمهم لإنشاء دور السينما من الفتوي الذائعة الصيت (سد الذرائع) الذي أخرتنا أربعين عامًا، ولذا  سأكون أول المطالبين بفتح دور سينما وأتمنى أن تكون خليص أول من يحتضن دار سينما في الوطن إن شاء الله.  

إعادة النشاط المسرحي

المسرح المدرسي كان أحد أهم الأنشطة المدرسية التي أبرزت العديد من المواهب في التمثيل والشعر والإلقاء، لكننا نرى في الثلاثة عقود الأخيرة لم يعد له وجود ، فلو طلب منك إعداد خطة لإعادة المسرح المدرسي للوجود من جديد؛ ماهي أهم الاحتياجات الأساسية التي تقترحها لإيجاد مسرح مدرسي قوي؟
 
آهٍ آهٍ من هذا السؤال! الذي أوجعني وهز مضاجع تفكيري من تلك الأيام الجميلة والبريئة،  عندما كنا نعود بعد المغرب ونتزاحم ونقتحم أسوار مدرستنا الابتدائية (قتيبة بن مسلم بحي الشيوخ) أو مدرسة (خليص المتوسطة) لنعيش تلك الأجواء الفرائحية الجميلة مع مشاهدة مسرحية صنعت من واقع البيئة التى نعيش فيها وأبطالها هم أبناء تلك البيئة، شباب موهوبون برزوا من داخل تلك المدارس ليقدموا إبداعاً يشد الجميع، الذين كانوا يسابقون مبكرين لكي يجدوا لهم مكاناً لمشاهدة ذلك النشاط العفوي الرائع.

ولكن للأسف جاء ما يسمون أنفسهم بدعاة الصحوة، وكانت بداية مرحلة الدمار لكل مناشط الحياة الطبيعية، وكان الضحية الفن البريء الذي عشناه وتمتعنا بإبداعاته، وكان ذا تأثير على الحياة العامة، وإننى لو أصبحت صاحب القرار سأجعل من حصة النشاط حصة للنشاط المسرحي يومياً لكل مدرسة من مدارس الوطن، وأطلب من كل فصل دارسي من فصول المدرسة أن يقوم بتقديم مسرحية أسبوعية ليكون لدينا أكثر من 12 مسرحية في العام، حتى نوفر البيئة لخلق جيل من المبدعين، وسوف تكون خشبة المسرح عاملَ تحريك صحيحًا ومعافى لكافة مناشط المجتمع، لأنه من خلال المسرح أنت تخاطب واقع الإنسان وطموحه بدلا من أن يقوم البعض من خلال بعض المنابر بطرح أيدلوجيا تهدف لأهداف شريرة، كما رأينا ذلك في فترات سابقة، بل وإنني سوف أعمل على إعادة الحفل الختامي لكل مدرسة بالمفهوم التفاعلي ما بين المدرسة والمجتمع المحيط بها، على أن يتوج بنشاط مسرحي مع باقي الفنون الأخرى؛ وهو النشاط الإبداعي الذي عشناه في عقود ماضية.

وأنا هنا أصرخ بأعلى صوتي وأوجه رسالة إلى معالي وزير التعليم: (أعيدوا النشاط المسرحي مرة أخرى إلى الواجهة، واجعلوه نشاطًا مدرسياً فاعلاً، وسوف ترون حجم التأثيرات الكبيرة والإيجابية لمستقبل شباب الوطن وتنميته، لأن العقول سوف تصبح أكثر نقاءً وأكثر انفتاحاً مما هي عليه اليوم، وكل عقل نقي سيكون إنتاجه أكثر نقاءً.

وبما أننا عرجنا على ساحة التعليم فدعنا نلج إلي الداخل ونصدر قرارًا بتعيين الأستاذ عبدالله الطياري، مديراً لمكتب تعليم خليص لمدة ثلاثة أيام فقط، بكامل الصلاحيات ونسمح له باتخاذ ثلاثة قرارات فقط، في كل يوم قرار. فماهي هذه القرارات ؟
 
القرار الأول: إبعاد كل عواجيز التعليم الموجودين بالسلك التعليمي بخليص اليوم،  والمطالبة بنقلهم الى أماكن أخرى لتحريك الدماء في أجسادهم، وذلك لطول بقائهم بالمكان الواحد والمدرسة الواحدة لأكثر من ربع قرن للكثيرين منهم، مما أصابهم بالتكلس في التفكير وتجمد العطاء في الحقل التعليمي، والاستمرار والبقاء في مكان واحد يخلق شعاب وبائية تحمل في داخلها الكثير من الأمراض.  
 
القرار الثاني: تنشيط المسرح المدرسي والفنون كافة وأن تكون ضمن التقييم السنوي لأعمال مدير المدرسة من ناحية استمراره بالإدارة أو خروجه منها.
 
القرار الثالث: إنشاء لجنة متابعة لتطوير الآليات وتفعيل  مفهوم المبادرة بين الطلاب وكافة العاملين بالحقل التعليمي.  

فشل إدارة بلدية خليص السابقة

يبدو أن قراراتك المصيرية التي اتخذتها في التعليم قد لفتت أنظار المسؤولين إليك، فصدر للتو قرار بتسليمك رئاسة بلدية محافظة خليص، وتضمن قرار التكليف إعداد تقرير خلال أسبوع عن المهام التي فشلت فيها الإدارة السابقة ومقترحاتك لعلاج تلك السلبيات،  فهل لنا أن نطلع على ملخص لهذا التقرير؟
 
أنا في مناكفة  و (نحال) مع بلدية محافظة خليص منذ سنوات طويلة، وخلال تولي كافة رؤساء هذه البلدية منذ أكثر من ربع قرن، وإن كان قد حدث بعض الهدوء نسيبًا بيني وبين البلدية وذلك إبان رئاسة المهندس علي المرحبي، رغم أنني كنت أول من تحدث مع أمين محافظة جدة في ذلك الوقت الدكتور نزيه نصيف، لتغيير  المهندس المرحبي، الا إنه للتاريخ والأمانة أقول إننى بعدما اطلعت على واقع خططه المستقبلية لتطوير  خليص وحماسه والعمل والنشاط الجاد التى كان يقوم به؛ تغيرت وجهة نظري تجاههه، وكنت أول المبادرين بالترحيب به والثناء عليه، وكان يعمل في ظل قلة إمكانيات ميزانية البلدية في ذلك الزمان،  واليوم أؤكد أن المهندس المرحبي من وجهة نظري الشخصية  هو من أفضل رؤساء البلدية الذين تسلموا رئاسة بلدية خليص، وأعتبره الصانع الحقيقي مع محافظ خليص الأسبق عبدالرحمن نوار الحربي، لما تحقق ووصلت إليه خليص اليوم،  ورغم أن مشاريعهم وخططهم  نفذت في عهد غيرهما، ولكن إحقاقاً للحق وللتاريخ الخليصي ولإنصافهم وحفظ حقوقهم الأدبية حتى يعرف الناس من هو الصانع الحقيقي لتلك الإنجازات التى شهدتها خليص اليوم. 

وأضيف هنا بأن أهم شيء فشلت فيه الإدارة السابقة لبلدية خليص هو أنها ركنت في عملها لما خطط فيما قبل ولم تستطع تنفيذ الخطط التى قام بوضعها المهندس المرحبي وأنا شاهد عليها،  ومن أهمها الطريق الدائري لخليص، وتفعيل الشراكة مع وزارة النقل لتنفيذ الطريق الرابط من مدخل غران إلى طريق المدينة شمال الرحيلي، الذي قطع فيه المرحبي مرحلة متقدمة آنذاءك مع وزارة النقل، وهناك العديد من الأفكار التى أعرفها وكان المرحبي قد وضعها، وهي موجودة في دهاليز ودواليب البلدية ولكنها دفنت في أدارج البلدية حتى غطى عليها الغبار ولم تنفذ.

 إضافة إلى أن الادارة السابقة ومن خلال المخطط العمراني الذي أعتمد لخليص في عهدها قد حاصر خليص وضيق الخناق أمام تمدد هذه الأحياء، وخاصة مابين السلام وغران والسلام وحي المغاربة والطلعة، مما جعلها تشبه بالكانتونات المتفرقة.

وأنا الآن أعيش في حالة ترقب وسكون مع رئيس بلدية محافظة خليص الجديد، وقد أعلنتها عبر تغريداتي بتوتير أنه سيكون لى كلام بعد انقضاء العام الأول من رئاسته للبلدية؛ حتي يأتي التقييم منطلقاً من أرضية صلبة لواقع ماسيقدم، رغم أن الظروف الحالية غير تلك الظروف، ولكن الرجل سبقته سمعته الإنجازية، وأتمني أن أكون من المؤيدين لإنجازاته وليس المنتقدين.  

 

إلغاء المجلس البلدي

كما تضمن القرار منحك كامل الصلاحيات في الاستفادة أو الاستغناء عن المجلس البلدي أو التعديل عليه حسب ما تراه، فماذا أنت فاعل بالمجلس؟
 
هل لازال المجلس البلدي في خليص يعمل؟ لأنني كلما مررت من  جوار مقره (الكشك)  الذي وضع على طرف مبني البلدية لا أري أي شعلة نور أو حياة فيه، وأنا إذا أعطيت الصلاحية وأصبحت صاحب القرار سوف ألغي هذا المجلس بالكامل، وأعتمد نظام التعيين، لأن من يصل إلى هذا المجلس تزفهم القبيلة وليس الكفاءة إلى كرسي هذا المجلس، رغم أني لا أعترض على ذلك، ولكن ماهي النتائج والأعمال التي قدمها هذا العضو؟ وما هي إنجازاته؟ وقد تكون أفضل إنجازاته سفلتة الطريق الذي يقود إلى منزله ومرتع القبيلة، مع الإنارة وتوزيع حاويات النظافة الجديدة بالحي الذي يسكن به العضو، والآخرون توزع عليهم البراميل.

إعادة الهيكل العمراني

أيضاً طُلب منك الرفع للوزارة بأهم خمس مشاكل تعاني منها المحافظة وتحتاج لحلول عاجلة؟
 
هناك الكثير من المطالب التى تحتاجها خليص حتى تكون وزارة الشؤون البلدية والقروية على اطّلاع بها، وبمَا أنك حددت السؤال بخمسة مطالب سوف ألتزم بالأهم منها، وهي كالتالي:

ــ إعادة الهيكل العمراني لمحافظة خليص، وذلك بتوسيع وإعادة رسم وترسيم مابين خليص وغران واعتمادها كمخططات سكنية بالكامل؛ وإن كانت أملاك خاصة، وأعتقد أن كل صاحب ملك خاص بهذه المنطقة سيبادر ويساهم في أن تكون هذه المنطقة لمخططات سكنية لأنها سوف تساعد في حل مشكلة السكن بخليص أولا، وتزيد من قيمة الأراضي لأصحابها وتعطي مدينة خليص صورتها كاملة فيما بعد كمدينة حضارية، كذلك مابين طريق الحرمين وطريق خليص الرابط مابين غران وخليص.

ـــ استكمال الطريق الدئراي المقترح من مخرج الكامل إلي شمال خليص.

ـــ رسم هوية خليص السياحية، وخاصة السياحة البرية والريفية، وتشجيع المستثمرين السائحين للاستثمار بخليص بحوافز تشجعية.

ـــ  العمل على تنفيذ طريق يربط خليص بطريقين؛ أحدهما ينطلق من كوبري مخطط الملك فهد عند الجامعة وثول، والطريق الآخر يربط مدحل خليص مع طريق المدينة شمال حي الرحيلي عند مدينة قوى الأمن الداخلي الجديدة، وأكاد أجزم بأن هذين الطريقين سوف يغيران ملامح مدينة خليص السكانية والتنموية.

ـــ إنشاء بلدية جديدة مستقلة بشمال خليص، وتفريغ بلدية خليص لخليص وما يرتبط بها من مراكز جنوبًا فقط.

 

الخدمات أهم شكاوى المواطنين

وعندما سمع المواطنون بقرار تعيينك تسابقوا إلى مكتبك بمعاريضهم التي تضمن العديد من الشكاوى ضد البلدية فهل بالإمكان أن تطلعنا على أبرز تلك الشكاوى؟

أهم شكاوي ومطالب مواطني خليص هي الخدمات ثم الخدمات، ومن مطالبهم أن تكون خليص مدينة حضارية متكاملة بالمعني الحقيقي، خاصة وأنها تملك كافة المقومات التي تجعل منها مدينة ذات أبعاد حضارية متكاملة.
 
كما نود أن نعرف ماهي أهم المشاكل التي يعاني منها موظفو البلدية خلال اجتماعك بهم وأهم مطالبهم؟
 
التأهيل وقلة التدريب، وثقافة أهمية وقت بالعمل.  

تأهيل المزارع المهجورة بخليص

وفي أحد الأيام استدعاك سعادة محافظ خليص وطلب منك إعداد تقرير لتحسين أداء العمل في ٦ إدارات، وهي المرور والشرطة والدفاع المدني ومكافحة المخدرات وفرع وزارة الزراعة بخليص على أن يتضمن التقرير أوجه القصور والحلول المقترحة، ونرجو موافاتنا بصورة من التقرير لنطلع القراء عليها الآن.
 
المرور: حديث عهد بخليص، ولكن سوف يكون التقرير عن المرور هو أن يتم استكمال كافة المتطلبات التي يحتاجها المواطن بخليص من تجديد الاستمارة إلى الرخصة إلى الفحص الدوري إلى إنشاء مدرسة تعليم قيادة السيارات، خاصة وأن المرأة الآن دخلت لعالم قيادة السيارات.

❖ الشرطة: إنشاء مراكز شرطة بأحياء محافظة خليص، وتكثيف القوة الأمنية البشرية للشرطة.

❖ الدفاع المدني: أيضًا إنشاء على الأقل فرعين إضافيين للموجود حالياً.

 ❖ مكافحة المخدرات: يحتاج لصناعة برنامج توعوي بالمدارس وغيرها لحماية النشء من خطر هذه الآفة. 

❖ أما الزارعة فأعتقد أنها تحتاج إعادة النظر بتأهيل المزارع المهجورة بخليص والعمل على الاستفادة منها بالنزل الريفية والتنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لتأهيل مزارعي خليص للاستفادة من مزارعهم والعمل على ربطهم بالحقل بأي طريقة كانت، وخلال الأسابيع الماضية وصلتني أنباء عن معرض سياحي زارعي سوف يقوم بتنظيمه فرع وزارة الزارعة بخليص، الحقيقة هذا الخبر أفزعني فرحًا، وعمل على نظري غشاوة رؤيا للأخطاء في هذا الفرع بجريمة الدواجن منذ سنوات طويلة.

 

مؤسسات المجتمع المدني ضعيفة

وفي وقت لاحق طلب منك إعداد تقرير مماثل حول عدد من مؤسسات المجتمع؛ مثل جمعية مراكز الأحياء، وجمعية البر الخيرية، وجمعية تحفيظ القرآن الكريم، ولجان التنمية الاجتماعية، فهل لنا أن نطلع على صورة منه للنشر؟
 
مؤسسات المجتمع المدني بخليص لازالت تحبو، ومنها المتعثر كما سمعت، ولكن جمعية البر الخيرية لها نشاط ملموس على أرض الواقع، أما لجان التنمية بالمحافظة عليها أن تعمل على لملمة أغراضها والرحيل، ومعها مجالس إدارتها أو المسؤولين عنها، لأننا نسمع لها ضجيجاً ولا نرى طحيناً، ولجنة التنمية بخليص لها أكثر من 30 عاماً ولم تنفصل أو تستقل لجنة التنمية عن محافظة الجموم، وأعتبر ذلك فشلاً ذريعا لكل من تسلم مسؤولية هذه اللجنة بخليص  ولم يستطع طوال هذه السنوات الحصول على استقلال لهذه اللجنة من محافظة الجموم، والآن أين نشاطاتها؟ أين تفاعل المجتمع معها؟ مؤسسات المجتمع المدني واجبها أن تكون راسمة لخريطة المجتمع وهندسة الخطط المستقبلية له، وكيف سيكون.

لاشك أن هناك من يعمل في هذه اللجنة وكل همه أن يكون في موقع أبوي للمجتمع بخليص من خلال القفز لكل المناصب، إنني أدعو لجنة التنمية الاستقالة اليوم قبل الغد وتسليمها إلى الشباب وسوف ترون كيف يصنع الشباب في سنة واحدة أفضل مما أنجزتموه طوال السنوات الماضية.

 

وفجأة . إذ بقرار يصدر بتعيينك رئيساً للجنة لتقيم مستوى مستشفى خليص، وطلب منك تقييم المستشفى من عدة جوانب؛ مثل الموقع والتجهيزات والكادر المتكامل ومدى رضى المراجعين، وكيف يمكن تحسين وتطوير هذا القطاع الحيوي المهم؟ فماهي أهم السلبيات التي تضمنها التقرير؟ والحلول المقترحة لتحسين الأداء والارتقاء بمستوى المستشفى إلى الدرجة التي تتوافق مع تطلعات المواطنين واحتياج المنطقة؟
 
❖ آه.. لقد أوجعتني، لم أرَ إلا جدراناً تحمل مواصفات مستشفى فقط، فالموقع لا خلاف كثير عليه، ولا توجد تجهيزات، لأنني كلما أتذكر هذا المستشفى أحس أن المرض يمشي أمامي على رجلين ليقتحم كل من يقترب من هذا المستشفى، ولكن في  الحقيقة إنني أهدأ قليلاً من غضبي خاصة عندما أتذكر مبادرة أبناء خليص الكرام من الأطباء بإعلانهم التطوع مجانًا من وقتهم الثمين لفتح عيادات لعلاج أبناء دائرتهم، وإنني أدعو وأتمني من شباب خليص إطلاق مبادرة إنشاء عيادات خارجية متكاملة  لكافة المتطوعين من أبناء المحافظة من الأطباء والطبيبات، ويسعدني أن أكون أول واحد يساهم بما يستطيع في تنفيذ هذا المشروع، والحل يكمن في تأسيس الجمعية التطوعية بخليص لتنفيذ كل هذه البرامج، وأولها برنامج تطوير مستشفى خليص العام بالمتابعة وملاحقة كل مسؤولي الخدم ، وإن كان التوجه اليوم في وزارة الصحة يتجه للخصخصة على مستوى الوطن، ولكن حتى ذلك الحين فإن المستشفى يحتاج لإعادة التأهيل.
 
وفي خضم هذه المسؤوليات والمهام الجسام؛ إذ برابطة فرق الأحياء لكرة القدم ترشحك رئيسًا للرابطة بمحافظة خليص.. وللمعلومية هذه الرابطة تشكلت منذ فترة وتهدف إلى تنظيم لعب كرة القدم في الأحياء تحت مظلة رسمية  واحدة، وإبراز وتبنى المواهب في فرق الأحياء وتوفير بيئة جيدة صالحة للعب، فماذا ستقدم للشباب من خلال ترأسك لهذه الرابطة؟
 
بيني وبين كرة القدم والرياضة خصام منذ عام 1984م، بعد الكأس الذهبي لباولو روسي النجم الإيطالي الساحر، وزوف عجوز المرمي، وتارديلي الصخرة التي تحطمت عليها كبرياء البرازيل في عام 82م، وذلك بسب الإحباط لانتكاسة الكورة الإيطالية في ذلك العام، رغم أن فريقي الملكي (الأهلي) يومها كان نجم الأندية العربية مع مدربه الداهية (تلي سانتانا البرازيلي) الذي لازال  يعيش في ذاكرتي،   أمام هذا المنعطف خرجت من أجواء رياضة كرة القدم بالكامل رغم أنني بعد عامين من تلك الأجواء قبلت عضوية مجلس إدارة النادي الوطني بتبوك إكراما لرئيسه الذهبيرحمه الله – عبداللطيف الطلق، واهتممت بمجال الثقافة في ظلال ذلك النادي.

ولكني أعتذر  لشباب خليص لعدم  قدرتي على تقديم  رؤية واضحة لتطوير  العمل الرياضي بالمحافظة، وأرى صديقي الرياضي الصحفي الأستاذ حسن شاكر له جهود كبيرة من أجل إنشاء نادي رياضي بالمحافظة لأكثر من عشر سنوات ولكن لا أعلم الى أين وصل فيه، وأعتقد أن الخطوة الأولى هي تأسيس مظلة رسمية للرياضية بالمحافظة يعطيها العمق في التفكير للتطوير، وهذا ما أتمنى أن أراه قريبًا.

 

حل المجلس الاستشاري فوراً  

وتكريماً لك على هذه الجهود؛ قرر المحافظ أن يمنحك صلاحية اتخاذ ٣ قرارات مصيرية تتعلق بـ: (المجلس الاستشاري، شيوخ القبائل، حفلات الأعراس)،  فما هي تلك القرارات؟
 
المجلس  الاستشاري أقوم بحله فورًا، لأنني ومع كامل الاحترام لأعضائه أعتقد أن الكثيرين منهم لا يملك الرؤيا للتطوير،  و ماذا قدموا  وهم في قيادة مجالس خليص منذ ربع قرن؟ غير الصور التذكارية مع كل محافظ جديد يصل إلى المحافظة.

أما شيوخ القبائل؛ ومع كامل تقديري الخالص لهم؛ نحن نجلهم ونقدرهم كل التقدير، ولكن سوف أطالب من كل شيخ والمسمى الرسمي المعروف حالياً هو (المعرف) وليس الشيخ حسب قرار وزارة الداخلية، هو أن يقوم كل معرف قبيلة بخليص بتشكيل مجلس من شباب القبيلة من أجل التطوير وصناعة الأفكار للقبيلة والحي الذي يعيشون فيه أو للمحافظة بالكامل، إنما دورهم للأسف اليوم هو (تبصيم) على المعاملات الروتينية الحكومية اليومية فقط لا أكثر من ذلك.  

حفلات الأعراس: أطالب أهالي خليص أن تكون أفراحهم أدوات لصناعة الفرح بالمحافظة وإعاده كل ألوان الفن والغناء بهذه الحفلات، وطمس تلك الفترة الطويلة من تحويلها إلى ليال مآتم بدلاً من ليالي فرح، اصنعوا الفرح من خلال أفراحكم ياشباب خليص، وهذا هو ندائي الأخير.

 

 

48 تعليق على ““الإعلامي أ.عبدالله الطياري عبر زاوية “لو كنت مسؤولاً”.. يصدر قراراتٍ عنيفة وحلولاً جريئة لبناء خليص المستقبل

متعب الصعيدي

لا فض فوك ولا هنأ شانؤوك
على هذه الصراحة والشفافية العالية في الطرح
آراء صريحة في زمن طغت عليه المجاملات

محمد الصحفي

أستاذ عبدالله
اسمح لي أن أعقد معك حوار هاديء حول ما ذكرته فيما يتعلق بالسينما
فقد قلت “إنني أتساءل أولا من أعطى هؤلاء الأشخاص حق إصدار هذا الحكم القطعي على أن كل أفلام السينما بها مشاهد مخلة بالآداب؟! وثانياً: ماهي الأحكام الشرعية التي بني عليها هؤلاء بتحريم السينما، وإنني شخصياً لم أطّلع على نص قرآني يحرم مشاهدة الأفلام السينمائية، ولكن للأسف ينطلق هؤلاء في تحريمهم لإنشاء دور السينما من الفتوي الذائعة الصيت (سد الذرائع) الذي أخرتنا أربعين عامًا،”
والجواب : أولاً : ليس المشاهد المخلة بالآداب هي السبب الوحيد لتحريم السينما لكن هناك أسباب كثيرة من أهمها النساء فهل يخلو فيلم سينمائي من نساء ؟!! هل يجوز النظر إلى النساء في السينما ؟ وما أدراك ما نساء السينما !!
وهل تحريم النظر آلى مفاتن إمرأة سافرة يحتاج إلى دليل ؟!!! .. أجبني
أما قولك أن قاعدة سد الذرائع أخرتنا أربعين عام .. فهذا إفتراء وإفتئات على الشرع المطهر . فقاعدة سد الذرائع لم يخترعها عالم أو داعية بل هي قاعدة ربانية .. لماذا حرم الله النظر للمرأة الأجنبية ؟ ولماذا حرم الخلوة بها ؟ ولماذا فرض على المرأة الحجاب ؟ ولماذا أمرها أن لا تتعطر إذا خرجت من بيتها ؟ أليس كل ذلك من باب سد الذرائع دون انتشار الفواحش ؟
لماذا منع الله المسلمين من سب الكفار ؟! ﴿ وَلَا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْوًا بِغَيْرِ عِلْمٍ ﴾
أليس من باب سد الذرائع حتى لا يسبوا الله تعالى؟ ..
وقد أورد الإمام ابن القيم أكثر من تسعين دليلاً على أهمية قاعدة سد الذرائع وأعتبرها أحد أرباع الدين.
فهل هذه القاعدة الربانية هي التي أخرتنا أربعين عاماً ؟! أجبني
إن إلقاء الكلام على عواهنه غير محمود العواقب .. والعاقل هو من يزن الكلمة قبل أن يخرجها.

قف

نتمنى من جميع الدوائر الحكوميه واللجان والمجالس الاستفاده من هذا الحوار والعمل بمافيه وكذلك الاستفاده من خبرات هذا الرجل وكل من يحمل نفس التفكير الايجابي من ابناء المحافظه

حوار جميل وهادف

حميد محمد الشابحي

رسالة عتاب من محب :
أولا :
أين دورك يا أستاذ عبد الله في مخافظة خليص ،،
تتحدث كثيرا وأكثر كلامك منطقيا ومقبولا ،، ولكن المواطن في في المحافظة يعتب عليك كثيرا في بعدك عن المحافظة
ثانيا :
السينما وماأدراك ما السينما ..
والفن بصفة عامة لم يقدم دولا عربية سبقتنا في هذا المجال ومنها فقط .. مصر … لبنان ..
هل تقدمتا في صناعاتها في اقتصادها ؟
انحلال خلقي وديني ..
يا أخ عبدالله الفن لا يقدم لك ثقافة ولا حضارة
إن أردت التقدم عليك بصناعة الرجال وفتح الفرص للمواهب في جميع المجالات …
نحن نحتاج للقائد وليس للمدير
نحن نحتاج للمبادر وليس للمنتقد
نحن نحتاج للمصلح بعلم ودراية
نحن نحتاج للتواجد والتوحد والصف الواحد ..

البشري سعود

زاوية جديدة ومثيرة وليست بغريبة على صحيفة غران الإلكترونية ان تأتي بكل جديد في عالم الاعلام . فقد تعودنا منها خلق أجواء من الاثارة لتحريك مياه راكدة بهدف تعديل او تغير سلوك او قيم في مجتمع ما.
فشكرا لهم
استاذ عبدالله
لا نشكك في حبك وعشقك لمحافظة خليص ومن المؤكد ان هذا الحب هو ما دفعك لقبولك ان تكون المسؤول الاول في هذه الزاوية
غير انني أرى كمتابع للحراك بمحافظة خليص هذه الايام والنشاط الاعلامي الذي اصبح حديث جيرانها من حولها . انها تعيش فترة جديدة ومختلفة . فما هو دوركم انتم في هذا التحرك الايجابي . والذي نشاهده نحن جيرانكم بعسفان
الا تتفق معي ان جلد الذات لا يفيد في كل الاوقات . وان هناك وقت يحتاج من اليد التي تحمل قلما و تجلد به .ان تتوقف وترمي القلم لتصفق لمن بدأ يسير بالاتجاه الصحيح.
إخي عبدالله .
انت علم من اعلام خليص .فكما ينتظر من مجتمع خليص وقوفك ضد المحبطين . كذلك ينتظر منك وقوفك مع من حمل شمعة تضيئ .
مجتمع محافظة خليص زاخر بالايجابيات وهو اليوم في أوج مجده فأجعل له منك نصيب

مع شكري وتقديري لشخصكم الكريم . فقد استمتعت بقراءة زاوية مبهرة في طرحها واخراجها وافكارها واسلوبها

غير معروف

الحمد لله حمدا حمدا
تخيلت وأنا أقرأ الحوار أن قرارات البلد هكذا تصدر !!!
بغير دراية وعلم وحكمة فنصبح ضحية طيش مشاعر وانفعالات
تحكم قبل أن تحسن القياس
فحمدت الله على حكومة رشيدة تولي الخيار وتقرر ماينفع وبحكمة وروية
لتحقق رؤية بلد طموح يتقدم بثبات المباديء والقيم

محمد صامل الصبحي

أتصور ان هذا الحوار بمثابة “مرآة” عكست خدوش وعيوب وجه محافظة خليص الجميل بطبيعته ..
فقد لخص كل امتعاضات المواطنين وآلآمهم ..
ورسم أحلامهم بصورة واضحة ..
وملاحظاتي حول الحوار على النحو التالي :
1/ هناك فرق كبير في تصويب القصور والمعالجات الإدارية للاخفاقات في الآداء بين طبيعة العمل في الدوائر الحكومية والمؤسسات واللجان الاجتماعية والأهلية كون العمل الحكومي تؤطره لوائح وانظمه وتعليمات لايمكن تجاوزها ..

2/ اتفق جملةً وتفصيلا مع الزميل/ عبدالله الطيار في تحديد الاختلالات .. واختلف معه في آلية المعالجة .. كون المهارة في القيادة الإدارية للعمل الحكومي تكمن في تحديد القصور في آداء الموظف ثم تقويمه وإصلاحه بالدرجة الأولى وليس بتنحيته من منصبه رغم ان الإجراء الأخير اسهل وأيسر ، ولا كن لايعمد اليه الّ بعد استيفاء كافة محاولات الإصلاح والتصويب .
3/ كثير من الاختلالات تراكمية من عشرات السنين وبالتالي تحتاج الى موائمة بين أفكار المسئول المعالج والمستفيد من الخدمة ، قبل اتخاذ اي قرار قد تكون نتيجته عكسية .
4/ أما بالنسبة للجان والمجالس .. اتفق مع المسئول الافتراضي هنا فيما بتعلق بالمجلس البلدي والمجلس الاستشاري فقط كون أكثر الأعضاء فيهما وليس جميعهم استأثروا باللجان والمجالس الأهلية منذ
عقدين من الزمن ولم يقدموا شيئاً يذكر ..
أختم :
الزميل / احمد الصحفي أجاد في توزيع الأدوار في الشخصية الافتراضية للمسئول وطبيعي جداً ان زاوية محددة المساحة لن تغطي كل دوائر العمل الحكومي والأهلي في المحافظة .. بيد أن قدرته الفائقة في ترتيب الأولويات أعطت تصوراً أنه شمل الكل ولامست رضا القاريء ، وقادت الضيف الى إشباع نهم القاريء فيما يتعلق بالآمه وآماله ، وبالتالي فهو عمل صحفي ناجح فنياً .. وعملٌ يذكر فيشكر .
محمد صامل الصبحي
محرر صحفي سابقاً
صحيفة “المدينة”

احمد الحمراني

اتفق معك في بعض النقاط واختلف معك في أخرى
نعم هناك اشخاص عليهم الرحيل فوراً فلم يقدموا شيئاً يذكر طيلة بقائهم بقرب صانع القرار
كذلك لجان التنمية الاجتماعية عليها ان تغلق ابوابها . فكلنا يعلم انها تقتات من عمل الأخرين وترفع تقارير للجهات المختصة على انها هي من عملت وفعلت وووو وهذا تزوير وفساد لا يقره عقل ولادين .
التعليم والثقافة هما من يجب العمل عليهما بكل قوة والتركيز على تجويد عملهما اكثر واكثر . ولو تركنا كل شي وركزنا اهتمامنا بهما افضل . كون بناء الانسان مقدم على بناء المكان
ولست متفق معك في دخول السينما الى مجتمعنا وان تكون خليص اول محافظة تحتضن اول سينما
هنا اقول لك قف واتق الله
تحياتي لك ولقلمك القوي ولصحيفة غران الرائعة

شاب مغبون

قال ايه قال
خليص اول محافظة تحتضن السينما
ليه شايفنا فين بيروت ولا دبي ولا المنامة
هههههههه
كل شي عندنا ممنوع بلا تفاهم ممنوع وبس
ولا تحاول تسأل ليه هو كذا وبس

أبوعابد

اللي يلغى السينما يروح لها في دبي والبحرين ولبنان ومصر
أما بلاد التوحيد فلا ولن تتدنس بهذا الخنا والفساد
ماذا تقدم السينما سوى العري وقلة الحياء
السينما في مصر وفي لبنان من الستينات فأي تقدم وأي تطور حصل لهما ؟

سعد مبارك

أستاذ عبدالله آراء جريئة وقوية اتفق معك في بعضها وأختلف معك في موضوع واحد وهو السينما
أما بقية الموضوعات فكلامك صحيح
هناك أسماء أصبحت شبه دائمة في كل اللجان وكل المجالس منذ عقود لا تتغير ولا تتجدد
تجدها في المجلس البلدي وفي الاستشاري وفي إصلاح ذات البين وفي الجمعيات الخيرية وفي كل لجنة هي هي فهل عقمت خليص؟
المفروض كل شخص ما يأخذ أكثر من فرصة فإذا حصل على عضوية لجنة أو جمعية أو مجلس يترك المجال لغيره ولا يعاد ترشيحه في الدورات القادمة كي نستوعب أكبر قدر ونعطي الفرصة للآخرين.

فتون

اشكر صحيفة غران ع هذا اللقاء القوي الممتع مع شخصية قوية كالأستاذ عبدالله
كل آراءك وأفكارك جميلة وقراراتك سديدة لكنك خبصتها بالسينما ورب كلمة قالت لصاحبها دعني :(
هارد لك يا كابتن

أحمد المغربي

ذكرتني بذلك الزمن الجميل يا أستاذ عبدالله أيام الدراسة والحياة البسيطة
كنا بسطاء نفرح بأي شي وكان الحفل الختامي للعام الدراسي يشكل مناسبة جميلة نستعد لها ونفرح بها لكن الحال الآن تغير ووسائل الفرح والإمتاع تعددت .. الآن نقيم حفل ختامي في المدارس ولا يأتي لنا أحد ومن يأتي لا يعجبه العجب ولا ترى تلك الفرحة في العيون. لأننا مهما عملنا فلن نتمكن من منافسة وسائل الترفيه كالفضائيات وبرامج التواصل الاجتماعي التي يجد فيها الشاب مواد مسلية تتعدى ما تقدمه أنت لهم بمراحل.
لقد تغير الزمان يا أستاذ عبدالله فلا تفكر في إعادة المسرح المدرسي ولا الحفل الختامي حتى لا تفاجأ بالنتائج المخيبة للآمال. فلكل زمان دولة ورجال.
ودمت بود

أم خالد

فكر ليبرالي بكل أسف
:(

متابع

التنظير سهل كل شخص يستطيع أن يتكئ على أريكته ويبدأ يخبط بعصاه هنا وهناك وكأنه افلاطون زمانه . . ولو اتيحت له الفرصة لانكشفت أوراقه . قيل قديما من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب . وأوجه سؤالا للاعلامي المهاجر : ماذا قدمت لديرتك؟ لمحافظتك ؟ لخليص ؟

غير معروف

بكل أسف يقولون ولايفعلون
يؤججون الرأي العام وأول الهاربون
لم نسمع بهذا الاسم في الانشطة في خليص
ولكن نقرأ له في الصحيفة اقوالا لايستطيع تنفيذها .

خليص تسعى للتفوق من خلال علمائها ومثقفيها ورجالها المتميزون اجتماعيا وثقافيا ورياضيا

اتفق مع الكاتب في قوله إبعاد العواجيز ، وليس بمعناها الحقيقي ، ولكن نرى الشخص في أكثر من لجنة وهذا هو السبب في التخبط الإداري في اللجان.

اعتمدوا على الشباب فهم نواة مستقبل خليص المتطور
وابتعدوا عن اختيار المقربين كما هو حاصل الآن مما سبب ضعف اللجان وعدم فعاليتها.
نرى الشخص يمثل في مركز الحي ولجنة التنمية وعضو في لجنة رياضية ولجنة ثقافية ولجنة اجتماعية ووووو
مافي في البلد غير هالولد
وأخيرا :
خليص غنية برجالها الأوفياء فأبحثوا عنهم لأنهم مهمشوووووون ولايؤخذ برأيهم .
لأن الإعتماد على أشخاص يحبوا الظهور الإعلامي أكثر من عملهم الميداني .

مفلح الصاطي

من علامات نضوج أي مجتمع إبداء الرأي وفن الحوار والمناقشة والمدارسة ، للكاتب طرح رأيه بكل جرأة وللمتلقي قبوله أو رفضه لكن بتوضيح الأسباب

الكاتب والصحفي المخضرم / عبدالله الطياري قال ما يراه وما يحب أن يرى خليص عليه وله الحق كما أسلفنا ، لكن وبخبرته العريضة في الصحافة رمى موضوعا من باب التمويه ( السينما ) وللأسف صدق حدسه عندما انجر أصحاب بعض الردود لهذا الموضوع المفروغ منه وتركوا لب الحوار !!!

يؤسفني جدا ألا نقابل الحجة بالحجة والمنطق بالمنطق يؤلمني حجر الآراء وتسفيه الرأي والتهكم على صاحبه
كما يؤسفني جدا أن بعض الذين تناولوا الرد لم يكشفوا عن شخصياتهم وهذا لعمري أراه من عدم الثقة

أما من وصف الكاتب بالليبرالي فذلك بينه وبين الله ؛ فليتق الله من يكتب ومن يرد

أخي عبدالله قد نلتقي في أفكار وآراء كثيرة وحتما سنختلف في أمور أخرى ولكن قلمك رمى حجرا في ماء راكد فلا تستغرب ردة الفعل المتشنجة
دمت بكل خير ،،،،،،

أم خالد

الأخ مفلح الساطي
ألا تعلم أن هناك فرق بين قول فلان ليبرالي وبين قول هذا الفكر ليبرالي ؟
أن كنت لا تعلم فتلك مصيبة وإن كنت تعلم ومع ذلك تقفز على الحقائق فالمصيبة أعظم

عبدالله الصحفي

أتفق مع ماقال الكاتب عن لجان التنمية الاجتماعية
ماذا قدموا للمجتمع من تنمية ؟؟ لا شي سوى دورات في كرة القدم سموها بطولات .. الله أكبر عليها من بطولات
وإذا تحمسوا جداً أقاموا بازار
هذه كل ماقدموه
فهل من أجل هذا وجدت لجان التمنية الاجتماعي؟
فهيا إرحلوا إرحلوا

محمد المعاطي- قديد

مشكور الأخ عبدالله على طرح فكرة العيادات المجانية للمرضى المحتاجين من أهل منطقة خليص وضواحيها
هناك ناس كثيرين لا يستطيعون دفع تكاليف العلاج ومستشفى خليص ماعنده غير التحويل لمكة وجدة

سلمان السلمي

صحيح استاذ مفلح نتفق معك فيما ذهبت اليه كون الاستاذ عبدالله رمى حجراً في مياه راكدة . وركود الماء ربما أفسده
ونتفق معك كذلك في كل ماهو آسفك وآلمك .ولكن الاترى ان هذا كذلك نوع من التسفيه . ؟؟!!
ويؤكد ذلك انك ختمت تعليقك برمي تلك الآرى بالمتشنجة . وهنا وقعت فيما نهيت عنه !!!
دعنا نتفق على شي واحد وهو كل شخص له حرية التعبير عن رأيه وللآخرين قبولها او رفضها. ويستثنى من ذلك ما كان من الدين فهذا لا نخوض فيه الإ بالسلطان العلم

تحياتي لك ولهم وللقراء وللكاتب الكبير عبد الله الطياري

أ. نويفعة الصحفي

السلام عليكم ورحمة الله
اسمحوا لي أن اشارككم الرأي، الذي أبى إلا وأن يرى النور مع أرائكم ، فالموضوع كبير والمسؤول يشار له بالبنان ..
تحية شكر للأستاذ عبدالله ففي حديثه وهو في موقعه الافتراضي ، موقع المسؤول ، مايدل على حرصه على كل ما من شأنه ، رفعة المحافظة وازدهارها ، وتحقيق رغبة ابنائها في الوصول بها إلى مصاف بقية المحافظات ..
و هنا سؤال قد يتبادر لذهن البعض وهو ..
كيف لنا أن نستقبل الإختلافات في الأراء وننسقها ونترجمها لواقع قد يراه البعض منا صعب؟
وهنا اقول :
أن الأراء وإن ا إختلفت إلا أنها تعد رافد قوي لصياغة هيكله والية متجانسة أقرب للواقع ..
وإليكم وجهة نظري حول قرارات الاستاذ عبدالله والتي ادوناها لكم على ثلاثة مراحل :
اولا ..
اتفق مع استاذنا تماما في ضرورة إعادة هيكلة جميع مؤسسات المحافظة ومجالسها ، وإعادة البناء من جديد ..مع اهمية مبادرة الكوادر الجيدة بالانخراط في هذه المؤسسات والمجالس لا الانتظار والتنحي كما هو حاصل للأسف حتى حل محلهم ممن هم أقل في الخبرة والمهارة مع إحترامي للجميع .
ثانيا..
أختلف جملة وتفصيلا معاك أستاذ عبدالله حول قاعدة سد الذرائع ..
فهذه تعد أصلا من أصول الشريعة الأسلامية ، وهي قاعدة تبرز عظمة القران ومنهجه في التوجه الى حسم طرق الفساد في جميع جوانب الحياة ، ومراعاة مصالح العباد في العاجل والأجل ..
.فالقران ما ان ينهى عن امر ، إلا وينهى عن الطرق والسبل الموصله اليه ، سدا للذريعة الوقوع في الحرام .
وكما قال ابن تيمية ( الذريعة هي الفعل الذي ظاهره أنه مباح وهو وسيلة إلى المحرم ) “الفتاوى الكبرى لابن تيمية”
وليست كما ذكرت استاذنا الكريم “فتوى ذائعة الصيت ”
ثالثا..
بصراحة لم افهم بعد الإصرار على فتح دور السينما ، وما زلت انتظر لعلي أفهم أو أجد من يبين لي العلاقة بين السينما وتطور الأمة هذا إن وجدت علاقه أصلا ..
مع إنني على يقين أن الوضع مع السينما سيصبح أسوأ بكثير ، قياسا على ما نراه في الفضائيات العربية والغير عربية ..وما حل بالمجتمعات التي تولي السينما إهتمامها.

اختم بقولي
نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فلن نبتغي العز بغيره ..
و في قلوبنا ذلك النور الذي اضاء الدنيا من المشرق إلى المغرب وفي سواعدنا ذلك العزم الذي هد بروج الطغيان وفي افواهنا ذلك النشيد الذي علا في كل مكان فكانت تخشع له الرواسي وتطأطئ الشامخات له : ب لا اله الا الله ..
اكرر الشكر لكم استاذ عبدالله
والشكر لصحيفة غران الرائدة المبدعة في افكارها ومبادراتها وفقكم الله لكل ماهو هادف وقيم ..

مفلح الصاطي

أختي الكريمة أم خالد : لا يسوق الفكر الليبرالي ويتبناه وينافح عنه إلا ليبرالي كما أنه لا يروج لفكر الإخوان الإرهابي السروري إلا إخواني متعصب
شكرا لك على تعقيبك
دمتِ موفقة لكل خير ،،

المعلمة فاطمة

لا فض فوك أخت نويفعة
وأنا مثلك أتساءل ما العلاقة بين السينما وتطور الأمم ؟

محايد

من خلال اللقاء والتعليقات يتضح أن هناك حالة عن عدم الرضى عن مؤوسسات محافظة خليص الرسمية والاجتماعية وأملنا كبير في سعادة المحافظ الجديد أن يعيد هيكلتها من جديد ويطعمها بالدماء الشابة
وفقه الله وسدد خطاه

ساعد سعيد

لقاء ذو ايقاع عال وفكر غير ورحوارات وردود وتعليقات
على مستوى ثقافي مختلف
افتخر اني من محافظة خليص

سامي المعبدي

بصراحة اتفق معك استاذ عبد الله في غربلة التعليم هو سبب كل تخلف وهو كذلك سبب كل تقدم
ياخي كل من يأتي خليص هو ممن امضى عمره كله برا وجاء يريح عند اهله كم سنة ويتقاعد .

المغربي

ياليت تجي سينما والله لابلط بها ليل نهار ولا اروح ديوانيات ولا استراحات

سالم المزروعي

استاذ عبدالله الطياري يصدق فيه المثل الشعبي
خالف تعرف
ياخي روق اركد ترا الدنيا بخير ومحافظتنا يقودها رجال فيهم خير
وانت فيك خير بس خلك مع الجماعة لا تبعد عنهم

ساري محمد

كم استمتعت بمثل هذا الطرح وبهذه الزاوية
واكتملت السعادة بما اثراه القراء الكرام من تعليقات قمة في الابداع
شكراً عبد الله الطياري العملاق
شكراً لكل من علق على اللقاء
محمد صامل
محمد الصحفي
مفلح الساطي
نويفعة الصحفي
حميد الشابحي
متعب الصعيدي
المغربي
البشري سعود
احمد المرامحي
شكرا شكرا كم انا ممنون لكم

الشابحي

اتفق معك استاذ عبدالله في الكثير من القرارات التي اتخذتها
فلجان التنمية حرام يطلق على بعضها اسم تنمية
والله مازلت اذكر فعالية كبيرة ومشهورة لقيادة الدرجات وتم رفع تقرير واخذ عليها مبلغ وقدره. والموضوع كلها جابوا خمس اطفال بدرجاتهم وصورهم . وخلوهم يطلعون كم عقم واخذوا الفلاشات معهم . هههه
شي محزن جدا جدا جدا
المجالس كلها نسمع ضجيجا ولا نرى طحيناً
والتعليم الا من رحم ربي . ياقلب لاتحزن
اما الثقافة وما ادراك ما الثقافة فسلم عليها وزيد السلام
واختلف معك جذريا في دخول السينما
وعندي سؤال
عبدالله الطياري أين هو من المشهد ؟؟؟!!!
هل اكتفى بالكلام عن الافعال ؟؟
ماهو العمل الذي قدمه لاهل خليص ؟؟

غير معروف

للأسف لم يقدم إلا كلاما ولا نر الأفعال
هذا ديدن الإعلام خالف تعرف

واحد من الناس

وش المشكلة اذا جاء قرار بالسماح بالسينماء في المولات مثلاً ؟ بالعكس سوف تكون المادة المعروضه مراقبة بالكامل افضل من الاستراحات اللتي تمتلئ بالهاردسكات المليئة بالافلام الله وحده يعلم وش فيها

سامي الحربي

اتفق معك بآخر نقطة يا استاذ عبدالله حقيقي الافراح عندنا ما تنشط وياليت يعملوا لنا شوية ترفيه

ابو سعود

اتفق معك بجميع ما قلت استاذ عبدالله وبقوة ولكن كنت اتمنى ان تستبدل مصطلح ” عواجيز التعليم ” بمصطلح يحمل احترام لهم

مجهولة الهوية

انا من اشد المعجبين بما تطرح وكل اراءك تمثلني 😌

عبدالله الحربي

انا شايف انك تستعرض وتسوي اثارة مالها داعي مجتمعنا ما هو بحاجة لاثارة فتنة وافكار ليبرالية تغريبية اتمنى تحذف كل ما فيه دعوة للفتنة

حسن رداد الشريف السبعي

الحمد لله رب العالمبن
سمعت ماقال الا ستاذ عبد الله الطيار
خليص الان دخلتها الحضاره من سابق وهي قريه
فيها العلم متطور واهلها طيبين وجميع القراء
تابع لها ويكفيها تاريخها واليوم نطمع في الزياده
فقط لاغير والمجلس البلدي ما قصروا جدوا وجتهدوا
واللي عندهم بذلوه في خدمة المجتمع والدوله فاتحه الباب للي ينادي ترحب بخليص وغيره تحياتي
الشريف بن رداد

أم خالد

الأخ مفلح
تبريرك غير صحيح
قولنا أن هذا فكر ليبرالي لا يعني بالضرورة أن قائله ليبرالي
تماماً كقولنا أن هذا القول كفر هل هذا يعني أن فلان كافر ؟؟
طبعاً لا .. وهذا ما نص عليه الفقهاء
فقد يقول بالكفر شخص بسبب الجهل أو بسبب سوء فهم أو لأي سبب آخر
لذا فهناك فرق بين القولين كما رأيت.
دمت بخير

محمد المحلبدي

اللي يده في الماء مو مثل اللي يده في النار
متكي ويصدر قرارات لو نزل الميدان وخاض التجربة كان غير كلامه وتريث في قراراته
أما كلامه عن المسرح المدرسي وحفلات المدارس فذاك كان في عهد الطيبين وزمان أول تحول كما قال أحد الأخوة في الردود.

المعبدي Dr. M A A

استاذ عبدالله اتفق معك في كل كلمه كتبتها وكل قرار اتخذته تحت عنوان لو كنت مسؤلا فالمحافظه والقرى التابعه لها تغط في سبات عميق من زمن طويل على كافه الاصعده مجموعه من المتقاعدين والعواجيز احكموا قبضتهم على كل المفاصل مما تسبب في هذا السبات العميق اما ما ذكرته عن المجلس البلدي فهذا وجوده مثل عدمه انتخب على اساس عنصري وقبلي اما ما ذكرته عن السينما فهذا من المحرمات ولاكن لو تحدث مسؤل عن ذالك وقال ما قلته انت لقالوا ان في ذالك مصلحة تتقتضى وجودها اما انت فاعانك الله على ما اتهموك فيه اما عن الافراح في الزواجات فماهي الا شبيهه بمجالس العزاء والاختلاف بوجود صحن الحاشي
في ظل هذه المجالس الاستشاريه فلن تقوم قائمه تنمويه اللهم الا شويه مهرجانات وياماشي درب الزلق لا تامن الطيحه الله من طيحه الحظ

basem almasudi

(كل أحد يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم)
😎😎😎😎😎😎😎
القرار الأول: إبعاد كل عواجيز التعليم الموجودين بالسلك التعليمي بخليص اليوم!!!!!!!!!!

من احترام المعلم يقال له عجوز!!!!!!!!
ماهكذا يا عبدالله تورد الإبل

محمد عبدالله العوافي -معلم متقاعد

عبارة تمنيت أنك لم تقلها
عبارة مؤلمة
عبارة تحمل أقسى صور العقوق
ونكران الجميل
“إبعاد كل عواجيز التعليم الموجودين بالسلك التعليمي بخليص اليوم، والمطالبة بنقلهم الى أماكن أخرى لتحريك الدماء في أجسادهم، وذلك لطول بقائهم بالمكان الواحد والمدرسة الواحدة لأكثر من ربع قرن للكثيرين منهم، مما أصابهم بالتكلس في التفكير وتجمد العطاء في الحقل التعليمي،”
ولا تعليق عندي عليها سوى الاستغراب !

خلود محمد

إحترام الناس وحسن الخلق هو الذي يجعل للشخص مكانة في مجتمعة
أما الشخص المتعالي فالناس يمقتونه ولا يتقبلون قوله
ورسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان مثالا علي حسن الخلق وهو قدوتنا
وهو القائل : مان الرفق في شيء إلا زانه وما نزع من شيء إلا شانه. أو كمال قال عليه الصلاة والسلام
الغلظة في القول والفجور في الخصومة منهي عنها

محمد عبدالرحمن أبوحامد

أضم صوتي لصاحب الرد رقم٢
نعم هات لنا سينما بدون نساء بعدين ابشر بسعدك :)

حسام الطياري

حوار جميل ولكن بعض الردود أخذت منحنى غير إيجابي نتحاور فيما يعود بنفعه على المحافظة ونترك الجدل فيما ليس له نفع …أستاذ عبدالله أحد عمالقة خليص المكافحين لنهضة المحافظة وغيرته عليها جعلته يكتب بأحرف من ذهب …والسينما ( القضية ) لا أرى بها مايستهجنها البعض إذا لم تخالف شريتعنا الإسلامية نحتاج أن نزرع البسمة في شفاه أبناءنا ولاضير في ذلك وان تقام في أيام محددة بدون وجود عنصر نسائي ونقيم التجربة بعد ذلك ونرى مدى نجاحها ..اصدار الأحكام المبدئية تهدم أي عمل …محبتي وتقديري للجميع ولأبناء محافظتي الجميلة …وليكن شعارنا الإلتفاف والتماسك والبناء ….كم أنت جميل أبا تركي.🌷

عبدالله علي الطياري

شكرًا لكم جمعيا بحجم السماء واتساع أفق الشمس عند شروقها علي جبال خليص فى ذات يوم صيفي مملوء بحيوية شباب هذه المحافظة
وكل كلمة كتبت فى هذه الردود استقبلها قلبي وعقلي بحب كبير لكاتبها أو كاتبتها، لان الحوار الجاد وأن كان حادا يصنع البناء الثابت الذي لا يتاثر بالزلزال والرياح العاتيه وهذا خليص ما تبحث عنه اليوم
لذا وجب علي أن أرد علي كلمة جاءت تعليق علي حديثي ،وأعدكم بأن يكون الرد واضح وضوح قمر ١٥ من كل الشهر والتي تتوج بها لليال البيضاء ، وأتشرف ان تلامس كلماتي بالرد نهاية الاسبوع القادم طموحاتكم وأمالكم التي تبحثون عنها لخليص المستقبل ، وأعدكم بأنه سيكون رد متأصل بحقائق الواقع واثبات مأنرمي اليه من خلال مواجهة الحقيقة التي عرفتموني بها مهم كلفتني هذه الحقيقة من متاعب معنوية أو غيرها ، لأجل نرمي حجر جديد فى أساس تأسيس خليص المستقبل التي نطمح أن نرأها جميعا بها بهذا العهد الزاهر
انتظروني الأربعاء القادم أن شاء الله

واحد من الناس

نفسي اشوف اشكال اللي تكلمو عليك بخصوص السينماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.