لأول مرة في المملكة .. “بترورابغ” تنتج مادتي النايلون 6 والـ PMMA

بدأت أخيرا شركة رابغ للتكرير والبتروكيماويات “بترورابغ” في إنتاج مادتي النايلون 6 “البوليميد6” والبولي ميثيل ميتا أكريلات PMMA وتعتبر مادتا النايلون 6 والـ PMMA من منتجات المرحلة الثانية لمشروع توسعة الشركة الذي يمثل نقلة نوعية للصناعات التحويلية في المملكة كما يعد ثاني إنجاز مهم في جدول إنتاج مشروع المرحلة الثانية لـ “بترورابغ”.

ويأتي هذان المنتجان الجديدان من “بترورابغ” ضمن سعي الشركة لتحقيق رؤيتها “التميز العالمي والالتزام الوطني” ويشمل ذلك توفير منتجات جديدة ومطورة تقنيا لتتم الاستفادة منها من قبل المصنعين المحليين ضمن إطار ما يعرف بـ “المحتوى المحلي”.

وقد أعلنت شركة بترورابغ أن إنتاجها لمادة النايلون 6 أصبح في المرحلة التجارية وسيكون بطاقة إنتاجية تصل إلى 75 ألف طن سنويا وكذلك مادة البولي ميثيل ميتا أكريلات PMMA بطاقة إنتاجية تصل إلى 50 ألف طن سنويا.

صناعة النايلون 6 تعد الأولى من نوعها في السعودية حيث يستخدم في نطاق واسع فيما يسمى بالبلاستيكات الهندسية وتغليف الأطعمة، ويستخدم أيضا في صناعة المنسوجات التطبيقية كالمنسوجات التي تتحمل درجة احتكاك وحرارة عالية التي تستخدم بشكل واسع في صناعة المركبات.

وأما بالنسبة لإنتاج مادة البولي ميثيل ميتا أكريلات PMMA فهو كذلك يعد لأول مرة في السعودية. مادة الـ PMMA مادة قوية وشفافة تستخدم في صناعة الألواح الشفافة في العمران والديكورات المتنوعة مثل الفواصل وأحواض الأسماك إضافة إلى استخدامات أخرى عديدة.

ومن المتوقع أن البدء في إنتاج مادتي النايلون 6 والـ PMMA لأول مرة محليا سيكون له تأثير كبير في توليد فرص صناعية ذات قيمة مضافة في سوق الصناعات التحويلية، والمتوقع كذلك أن يسهم هذا المنتج في تعزيز الابتكار وإثراء المهارات وتوفير فرص وظيفية للمواطن السعودي. إضافة إلى باقي المنتجات ذات الجودة العالية التي سيتم إنتاجها يتوقع أن يكون لها تأثير كبير في نطاق المحتوى المحلي وذلك من خلال توليد فرص ذات قيمة مضافة في سوق الصناعات التحويلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *