بسبب فيس بوك.. سجن رجل تايلاندي لمدة 35 عامًا

تسببت تدوينة نشرها رجل تايلاندي على موقع التواصل الإجتماعي «فيس بوك» في صدور حكم بسجنه لمدة 35 عامًا، حيث اعتبرت التدوينة إساءة للعائلة المالكة بتايلاند ، وتعتبر هذه العقوبة أقسى العقوبات الصادرة بحق جرمة تمس العائلة الملكية التايلاندية في بلد ترزخ تحت ظل قوانين صارمة تحظر بموجبها أي انتقاد موجه للعائلة المالكة وفقاً لأحكام المادة 112 من قانون العقوبات التايلاندي.

وأدانت المحكمة العسكرية في بانكوك المتهم ويتشاي ووجهت إليه عشرات التهم المتعلقة بنشره صور ومقاطع فيديو للعائلة المالكة على حسابه على منصة التواصل الإجتماعي فيس بوك والذي يزعم انه يخص مستخدم آخر، ووفقاً لمجموعة iLaw التي تتعقب حالات التشهير الملكية فإن هذا الحكم هو العقوبة الأقسى بين الأحكام التي صدرت سابقاً بحق حالات الإهانة الملكية.

ويموجب المادة 112 من القانون الجنائي في تايلاند قد يواجه المحكوم عليهم بجريمة إهانة الملك أو الملكة أو الوريث أو الوصي عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عاماً لكل جريمة، وذكرت الوكالة أن الرجل الذى تم التعرف عنه باسمه الأول فقط من أجل حماية أسرته؛ كان يستخدم حساب فيس بوك لصديق سابق فى محاولة للتشهير به.

وكان ويتشاي قد حصل في البداية على حكم لمدة 70 عاماً، بعد حصوله على 10 تهم كل منها حكمها 7 سنوات، وخفض الحكم لاحقاً إلى النصف بعد اعترافه بالتهم، وبحسب محاميه فإن ويتشاي لن يستأنف الحكم.ِ

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *