لا قوامه من غير نفقة !

في صباح يوم الجمعة استيقضت مبكرة على صوت العصافير ففتحت نافذتي واخذت اتأمل الصباح ونسماته العليله وقد  تتسللت بعض خيوط الشمس ..
وانا استمع الى صوت العصافير وهي تغرد وتتجاذب اطراف الحديث بينها بلغة لا افهمها .. 
اخذت اتجرع مزيدا من الاكسجين وعقلي يتأمل روعة السلوك الفطري  لحياه الكثير من الطيور التي مازالت نابضة بالحياه ..

فعلا نحن البشر نتطور ونبتكر ولكننا ما نلبث ان نخرج عن الفطرة التي فطرنا الله عليها… 

لقد لفت انتباهي منظر يكاد أن يلقن البشر درسا عظيما في فطرة الله في عبادة
عش يحوي عصفورين وبداخله فراخ صغيرة
دوما يتكرر علينا المنظر فليس بجديد ولكنني تاملت شيئا ما في ذلك المشهد..
إذ بالانثى  تبقى داخل العش وترعى الصغار والذكر يسعى لاطعامهم..

وبالتبادل يجلس الذكر وتغدو الأنثى لاطعام الصغار…
أذهلني ذلك المنظر … اذن فالنفقة  والشراكة في بناء الحياة الاسرية فطرة فطرها الله في الأرض على الكائنات الحية وهو جل وعلا من وضع لكل نواميس الكون نظاما فتبارك الله احسن الخالقين
النفقة   أول كلمة تبادرت الى ذهني وأنا أشاهد ذلك المنظر .. 
أيضا المشاركة بين الذكر والأنثى في الشراكة في توفير لقمة العيش للصغار

لنلقي نظرة على حياة البشر الآن
لقد تلاشت مفاهيم النفقة وتغيرت معالمها لدى الكثيرين ..

البعض يريدها موظفة حتى يزيح عن عاتقه مسؤليات النفقة ..

هنالك من يقرأ وقد ارتسمت على جبينه قوسين من التعجب.. ويخاطب نفسة : ربما أن الكاتبة تبالغ… لكنني لا أبالغ مطلقا.
في مجتمعنا اليوم من الفتيات من أجبرت على العمل لكي تنفق على نفسها وعلى أولادها.. وعلى زوجها … الذي للاسف قابع في البيت أو ينفق أمواله ويبذرها هنا وهناك..

في مجتمعنا .. قد نشأ الشاب يبحث عن موظفة ليس لغرض ثقافتها أو معاونتها له على مشقات الحياة  … بل ببساطة يريدها موظفة حتى تنفق عليه ويخفي رغبته تحت شعار آخر وهو أنه يريدها موظفة حتى تنفق على نفسها 
لنضع الف خط حول عبارة تنفق على نفسها…
وانت … ماذا تفعل ؟؟ ما واجبك؟؟ بأي وجة حق منحت القوامة إذن ؟!! ..

الجواب موجود في الكتاب والسنة والإجماع والمعقول. ففي القرآن الكريم قال الله ـ تعالى ـ :{الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم} فدلت الآية على وجوب انفاق الزوج على زوجته، وأن إلزامه بهذا الواجب من أسباب جعل القوامة له عليها. 

نسنتج من ذلك.. لاقوامة لمن لانفقة له!!

إذا كنت تنتظر من زوجتك أن تتكفل هي بمصاريف البيت ونفقتها ونفقة أولادها … فبماذا تستحق القوامة إذن ؟!! …

وكأنني أرى بعض من يقرأ الآن يقرأ ويقول في نفسة .. الكاتبة تشجع النساء على التمرد !
والبعض يقرأ وعلامات الاستفهام مازالت تحوم حوله لتشكل هاله من علامات الترقيم المتطايرة !!

لا ادعو للتمرد.. ولا اتحدث بماهو خيالي وغير موجود… ولااختلق القصص من وحي الخيال..
فقط أقول هذا هو الواقع للاسف .. لا نعمم ولا نقول بانها اصبحت ظاهرة ولكن نؤكد على أنها سلوكيات خاطئة ولكنها موجودة ويعاني منها سيدات فضلن السكون والرضوخ للأمر الواقع على المطالبه بحقهن في النفقة وهي في ذمة رجل مقتدر … 

في مجتمعنا .. اختلفت المقاييس
البعض من شدة امانته لو اقترض مبلغ من المال من صاحبه لا يلبث أن يرده اليه مع كلمات تعبر عن شكرة وامتنانه ويخجل أن يماطله أو يؤخره .. 
ولكنه في الآن نفسه قد يحتفظ ببطاقة الزوجة المصرفية في جيبه … ويصرف بلا حدود .. ولا خجل … ولا احساس بالمسؤلية .. 
معتبرا انه صاحب حق في ذلك ..

لاقوامه من غير نفقة  … هكذا أري ……
ولن اطيل او ادخل في تفاصيل دينية ولكن إليكم هذا الرابط للاستفادة 
http://fiqh.islammessage.com/NewsDetails.aspx?id=4619

 

ليلى عبدالمحسن الشيخ

 

مقالات سابقة للكاتية

مراسيم العزاء … في المريخ ! 

مقالات سابقة للكاتب

43 تعليق على “لا قوامه من غير نفقة !

شكيل

بعد ان استيقظت الاخت الاكاديمية الاعلامية الرائعة ليلي الشيخ في صباح احدي الجمع
وبعد ان شنف مسمعها زقزقة العصافير وملأت ذرات الاكسجين حويصلات جهازها التنفسي ذهلت من تناوب تحضير الطعام بين ازواج العصافير

و خرجت علينا بموضوع ينفي قوامة الرجل علي المرأه ان لم ينفق عليها

يا سلااااام علي هذا الصباح

( الرجال قوامون على النساء )

جاء رجل الي النبي مشتكيا وقال
(ان فلان افرشته كريمتي فلطمها)
فهب النبي صل الله عليه وسلم الي القصاص من اللاطم فنزل جبريل من فوق سبع سماوات بهذه الايه ناهيا عن القصاص

والاخت ليلى بعد الاستيقاظ والاستمتاع بمنظر العصافير تعرض النصوص والاحكام
علي علقها الذي ممهما كان حاوليا كل العلوم إلا انه يظل عاجزا عن ادارك حكمة الله في اوامره ونواهيه

يا صغيرتي اسمعي نصحي  وانا في عمر ابيك ان لم اكن اكبر
لا تعرضي عقلك علي نصوص واحكام قرأنيه لا يستطيع ادارك الحكمة منها

وان تعرضتي او تعرضت صديقة من صديقاتك او قريبة من قريباتك لاستنزاف مالها من قبل ازواجهن فطالبي بحقوقهن ونحن معك بدل ان تسقطي حق القوامه من الرجل

وانت بهذا الرأي تسقطين القوامة عن الرجل المقعد لكبر او مرض مثلا
وتسقطيين قوامة الرجل الفقير!!!!

ثم الا ترين يا صغيرتي ان هناك الكثير من الاباء حرموا بناتهن من الزواج من اجل رواتبهن فهل تسقطين حق الولاية ايضا؟

 صغيرتي ارجوك افتحي  تلك النافذه وغيري زاوية رؤيتك للعصافير
ولا تنظري لتناوبهم وتعاونهم في شراكتهم
وانظري الي من تكفل برزقهم يغدوا خماصا ويعودوا بطانا
ولا تغلبي العقل علي النقل فتردي
 

مطنوخ

ارى ان لا تدخلوا في حوارات مع اخواتنا اذا سمحوا اهلها بذلك فلا تستمرؤا ذلك وتواصلوا الحوار النساء لهن مكان غير هذا المكان … وانا اخاطب الادارة ان استمر هذا الوضع سوف تفقد الصحيفة الكثير من القراء وانا انصح اختي ان هذا المكان غير مناسب لك يا بنت الاحرار وفكرك ان دفع بك للحوار مع الرجال اعيدي النظر فيه

عرق سوس

مؤيد جداً لك يا مطنوخ

مصهلل

شر البلية ما يضحك
كان من الأحرى بك أختي الكاتبه التطرق الى الخلل الموجود في مجتمع النساء( فالمواضيع كثيره )
وعدم التطرق الى موضوع يعتبر شاذ في ديرتنا
فلم يسبق لي ان سمعت ان احد رجال هذه المنطقه قام بفعل مشين وظلم لاحد زوجاته او بناته
ولو حدث فنسبته لا تكاد تذكر مع بقية الامثله الرائعه التي تعكس الفة ومحبة الازواج فيما بينهم
الحياه الزوجيه شراكه بكل معنى الكلمه ومن هنا كما هي تفكر برجل مرتاح ماديا من حق الرجل ايضا ان يفكر بإمرأه تكون شريكه له في كل هموم حياته , وعندما تكون ذات دخل مادي مرتفع فهذا يعني ان حياته ستكون اكثر راحة ان شاء الله والرسول صلى الله عليه وسلم اشار الى ان المرأة تنكح لمالها ايضا برغم تأكيده على ذات الدين . فلماذا تحرمن على الرجل ماتبحنه لانفسكن فالتفكير في المعايير الماديه شيء طبيعي لكن الخطأ ان نفكر فيه فقط ونجعله محور اهتمامنا
وقد ختمتي مقالك ببدعة جديده لم يشرعها لنا ديننا
لا قوامة من غير نفقه هكذا ارى
قال الله تعالى
(الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض و بما أنفقوا من أموالهم) سورة النساء
فالقوامة متربطة بتفضيل الله عز و جل للزوج على الزوجة و كذلك بإنفاق الزوج على زوجته و ليس الإنفاق وحده هو الداعي للقوامة
أن القوامة في الآية معلقة على وصفين هما: التفضيل الفطري التكويني، والإنفاق التكليفي الإلزامي.
فالأول وهبي، والثاني كسبي.

أحمد مهنا

جهد موفق..والفكرة جميلة…أحيي الكاتبة وأشكر للصحيفة إتاحة الفرص ..

شكيل

اخي ابو رائد

هل تنزع القوامه من الرجل اذا انعدمت النفقة؟؟

أحمد مهنا

مرحبا … أخي لم أتعرض لشيء من هذا في تعليقي ..!! وجوابا لسؤالك فالنفقة من أهم مسببات القوامة وهي حق ينتزعه الشرع من الرجل للزوجة إذا منعه الزوج . (قال تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ) (النساء: من الآية34).)

مسافر

المقال مع تقديرنا للكاتبه وجهدها الا انه يمثل عاطفه وحاله خاصة فالمرأة في مجتمعنا لم تصل الى هذا الخنوع وكذلك شبابنا فهم وان كان الجانب الشرعي يضعف عند البعض الا انني اشهد بأنهم من باب الرجوله والعفه واحترام الذات يترفع عن ما ذكرت اختنا من الاستحواذ على بطاقة الصراف او الحسابات التي ذكرتها
اتمنى من الصحيفه ان يكون رئيس تحريرها اكثر دقه في نشر المقالات واجازتها

مصهلل

استاذ احمد اما ان تتفق مع الكاتبه في ان لا قوامة بدون نفقه او تعارضها الرأي
فالموضوع اكبر من ان نذيبه بسياسة الرد
الموضوع يتعلق بالدين ويجب عدم المساس به
فإن كنا مخطئون وجب عليكم الايضاح
الايه وضحت سببين للقوامه وليس النفقه فقط

تحياتي

اعاني كثيرا واصمت

مقال جميل استاذة ليلى وبسلم قلمك ويسلم فكرك والله ياليلى الاخ الي يقول مافي في ديرتنا والله فيه وانا وحدة منهم انا ما اقول ما اشاركة في مصاريف الحياه احنا صرنا نساء نعمل من اجل ان نصرف على انفسنا والرحل يقول ليش اصرفك وعندك راتب والله كثر في المجتمع شكرا ليلى على طرح الموضوع ذا

مصهلل

للمعلومية نفقة الزوجه في المأكل والملبس والمشرب والمسكن
وما اتوقع فيه رجل راح يقصر من هذه الناحيه
الكماليات هي اللي يكون الخلاف عليها اتمنى التفريق فيما بينها
وياليت مانكبر الموضوع
الدين خط احمر لا نقبل المساس به
الغريب كيف تم تمرير مثل هذا الموضوع من الاداره

حنان

اسلوب اكثر من رائع وموضوع واقعي اغلبية الرجال في مجتمعنا يتعاملون بهالاسلوب
اعتقد انتقاد اغلب الرجال لذا المقال لانه يمثل واقع الكثير منهم وهي ظاهرة في المجتمع احبت
الكاتبة مناقشتها و لاتمثل حادثه معينه
اشكرك استاذه ليلى على الطرح الاكثر من رائع

احساس راقي

رائعه
مقالك حرك الجروح المخفية الأليمة في المجتمع وللأسف!!
واصلي وفقك الله

مجروحة جدا

رائع رأئع…. جرأه في الطرح اكيد الي يعترض الله يهديك ياليلى خربتي عليه عموما الحق حق والي يقول غير كيذا يجادل نفسة ويبرر سلوكة انا اشوف ان الواحد عادي ممكن يتغير للافضل احسن من يكابر ويعاند ويقول مافيه في المجتمع الل فيه وفيه وفيه

moon

رائعة كعادتك دائما مميزة ياليلى في كل شي حتا فكرك مميز وطرحك مميز وموضوعك شعور بالاخرين الاخ الي يقول ماحد يقصر في المأكل والملبس يااخي انت تتكلم من وجهة نظرك انت والله فيه رجال مايصرف ريال عالبيت بحجة زوجتة موظفع شكرا ياليلى دائما منيزة

ام محمد

مقال واقعي جدا وفعلا ليست ظاهرة ولكنها موجودة وبكثثثثثرة ولكن هل نسكت الين تصبح ظاهرة

ولكن الفرق بين رائ ليلى ورائ من يثرثر بانها تقول خرافات وكلام ماهو عندنا

الفرق ليلى في النور وقلم يدعم الحق بقوه وثقة وانتم في الظلام تخجلون حتى من ذكر اسماؤكم
وانتم تعارضون كل ناجح في الصحيفة والي متابع الصحيفة اكيد يلاحظ ودائما الشجرة المثمرة ترشق بالحجارة
استمري ليلى

همة عالية

سبحان الله!!
تقول يا أخي ان هذا الوضع غير موجود!!
لا. للأسف موجود !!
وانا من القرى الصغيره في هذه المنطقة وعندنا حالات كثيره من الاخوات
يعشن هذه المعاناة!!!
ابحث يا أخي الكريم واسأل وستجد ان ما كتبته الكاتبه صحيح وغير مبالغ فيه!

غير معروف

اللي أعرفه إن الإختلاط حرام لكن مادري عن الاختلاط الفكري اللي هنا

تربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر للأستاذة ليلى الشيخ رغبتها في طرح مايعتمل في ذهنها من أفكار ورؤى وتطلعات ..وأظن بها وبالجميع خيرا …
إلا أنني أرى أن القوامة بنص القرآن لاتنتفي بعدم النفقة فالله تعالى يقول ( الرجال قوامون على النساء بمافضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم ) …فهناك أفضليه نص عليها القرآن يجب التنبه لها والايمان بها …ولاينبغي بأي حال تجاهلها وربط القوامة بالانفاق فقط …لذا…لا أجد أن عبارة ( لا قوامة من غير نفقة ….هكذا أرى ) مناسبة …فالله تعالى يقول ( ماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم) …لا رأي للمسلم في وجود النص القرآني سوى الايمان والتصديق …

ابو محمد

الاخ مطنوخ ليس من حقك مصادره الفكر او طلب عدم نشر بعض المواضيع
في الصحيفه الكاتبه لم تمس الدين او تحرف ف النصوص فقط تكلمت عن ظاهره موجوده
ف المجتمع لماذا تنكر ٠٠٠وتتدخل ايضا ف امور لاتخصك بحكايه هل سمحوالكى الاهل بالحوار مع الرجال
ثم لاتحكم ع بقيه الرجال بانهم مايقصرون انت ليس متحدث رسمي عنهم لنرتقي بحواراتنا ونناقش المواضيع بعقلانيه
وعدم تحيز

مصهلل

اخي ابو محمد
هل انت متأكد من ان الكاتبه لم تمس الدين

اتقوا الله فيما تخط ايديكم
فقد ابتدعت الكاتبه بدعه جديده في الدين
وذكرت بالحرف
لا قوامه بلا نفقه من وجهة نظرها
فهل الدين عرضه لوجهات النظر لنغير فيه
ولو كانت المرأه غنيه وليست في حاجة الرجل واسقطت عنه واجب النفقه فهل تسقط معها القوامه
الادله واضحه من القران والسنه فلا تتمادوا وكلن محاسب يوم القيامه على مايكتب
تحياتي

ليلى الشيخ

اشكر كل من علق وتجاوب يمكن يلومني البعض على العنوان هو ليس فكرة او تمرد على نصوص بالعكس جدا حريصة على الاستدلال بايات الله ولهذا وضعت رابط الشيخ الفوزان
ولكن كان غرضي من الموضوع استفزازا للمقصرين حتى يشعرو بحجم الذنب ولذا قرنت عبارتي بهكذا ارى ..ولكم الحق في ان تكونو معي او ضدي في سبيل تغيير مفاهيم خاطئة في المجتمع والرقى بها للافضل
لم اقصد بالعنوان الا استدرار العواطف…. واستفزاز ذوي الهمم استفزازا ايجاييا .. وشحذ الهمم الى اننا ربما نقع في ظاهرة اجتماعية …. فقط نطرح الافكار ليس لنختلف ولكن لنحرك المياه الراكدة ونحضى بالمزيد من الوصول الى نقطة مشتركة فاعله وايجابية ..

اخص بالشكر استاذتي تربوية جزيل الشكر لمتابعتك لي هي فخر لي

مهجي

ليس مفهوم القوامة هو الإنفاق فقط وإنما توفير الحماية للزوجة والذب عنها وذلك بما وهب الله الرجل قوة في البدن وقدرة على تحمل المشاق وقد تكون للرجل زوجة ثرية تتولى الإنفاق
وتنكح المرأة لمالها في جمله من الأسباب

وهذه مسألة فقهية ليس من الصحيح سردها كوجهة نظر وإنما يُسأل فيها اهل العلم

الدكتور

ابتي الفاضلة
سوف اتطرق لموضوعك من ناحية ادبية فقط انتي تدرجت بنا من الملاحظة التي رأيتيها الى ان وصلتي الى جملة – لا قوامة لمن لا نفقة له – بعدها تشتت الموضوع من بين تسائلات الى قصص واقعية . فكرتك رائعة و لغتك جميلة إلا انك لم تطوعي هذا كله في خدمة المقال…
مناقشة بعض الردود
اولا سؤال الاخ غير معروف عن الاختلاط في الافكار هل هو حرام
الاجابة ٖ الاختلاط في الافكار ممنوع لاني وجدت الهيئة حاجزة فكرة لانها وجدوها مختلطة مع افكار غريبة و ايضا مسكت الهيئة شخص مختلي بافكاره و هذا ممنوع ايضاً .. اختصاراً للاجابة . الحمد لله على العافية.

أبوسعود

اتمنى أن نقرأ جميعنا رد الأخت تربوية
حتى نتعلم كيف يكون طرح وجهة النظر المخالفة من دون العرض لشخص الكاتب
اختلاف الآراد ووجهات النظر شي طبيعي أوجده الله بين البشر ولو لا اختلافها ضاقت
لابد أن نتعلم كيف نتقبل الرأي الآخر
وإذا أردنا أن نطح وجهة نظرنا نطرحها بكل تواضع ولطف بعيداً عن التشجنج وتسفيه رأي الآخرين أو الهمز واللمز
أرجو أن نرتقي بفكرنا فنحن أكبر من ذلك

وفاء

البعض من الرجال غير مقتنع بالموضوع يمكن لأنه لا يعاني منه
لكن الحقيقة هي أنه موضوع حقيقي ونعاني منه معاناة كبيرة
ويدور حوله نقاش كثير في المجتمعات النسائيه وهناك قصص وحكايات يشيب منها الرأس
فتيات حرمن من الزواج بسبب الراتب
وفتيات يعملن ويكدحن ثم يرغمن على دفع جزء كبير منه للأخ العاطل عن العمل
ونساء متزوجات بطاقة صرافها مع زوجها يرفض يعطيها لها وإذا احتاجت هو اللي يسحب لها
وهو يسحب منه مرة بحجة ان راتبه خلص ومرة بحجة سلفة لآخر الشهر وطبعا سلفة يعني انسي الموضوع
يمكن الواحد يجد العذر للأخوة الذين يحتجون على الموضوع لأنهم يرون أمامهم صور مثالية للرجال لكنهم لا يعرفونهم في بيوتهم
باختصار النساء يعانين معاناة كبيرة من هذا التسلط المالي إن صح التعبير
أشكر الكاتبة دون التدخل في جزئية انتفاء القوامة أو عدم انتفائها وشكرا

امرأه من هذا الزمن ..

السلام عليكم
موضوع جدا جرئ .. ولكن ليس بجرأه من يسلب حق انسانه استأمنته على نفسها ،،حقيقة هنالك نساء يعانين بيننا ولا نسمع الا انينهن وهن في ظل رجل نسي ان كما له واجبات عليه حقوق وواجبات لابد له من اكمالها_!! شكرا للكاتبه على تحريك المياه الراكدة يبقى الان الكرة في ملعب من يخشى الله تعالى ويخاف ادل مال الكرام بغير وجه حق عزيزي الرجل ليس من حقك ان ترفع نفقتك عن زوجتك حتى لو كانت من اثرياء البلد
ان لا تعلم فتلك ظصيبة وان كنت تعلم فالمصيبة اعظم
اذن اذهب وابحث وةستفسر
دع الكاتبه وموضوع هل القوامة لك ام لها
ركز في المضمون …

4u

لو كل منهو ذكر رجال
خالفتك الراي ياليلاه
الزوج اللي ردي افعال
تسحب قوامته باﻹكراه
الحق ما ينعطي دجال
اسمه ذكر والرجوله بلاه
تخلع ولا ينرحم سندالل
وش اللي جبرها على بلواه

أم أحمد

فكرة رائعة أحيي الكاتبة …. الهدف من الحوار الوصول للخير … القوامة للحق للمرأة …يستأمن عليه الزوج أو غيره. لنرتقي بأفكارنا

ونحسن الظن … بأن ما تطرقت له الكاتبة شاذه وليست. ظاهره … ولكن لو وجدت حاله واحدة تستحق النظر …

.

همسات

لو كل منهو ذكر رجال،،،،،،،،،،،،، شكرا 4u لقد اختصرت الموضوع نعم المقصود القوامه للرجال فقط،،،راااااااااااااااااااائع

ابوعمر

يجب دائما ان ننافش فكرة الموضوع دون المساس بشخص الكاتب/الكاتبة ، والموضوع في رأي كتب عن القوامة بسبب جور بعض الأزواج في الاستيلاء على مال الزوجة دون وجه حق وبغير رضى منها ، لكن هذا لا يعني أن ننحاز ونقول لا لقوامة الرجل على المرأة بسبب مواقف من بعض الجهلة من أشباه الرجال.

نعود لموضوع القوامة لمن أراد أن يطلع ويقرأ ليستفيد(كما استفدت أنا) هذا الرابط الانترنتي من موقع ملتقى أهل الحديث فيه تفصيل وفوائد يجدر بنا أن نطلع ونقرأ شيئاً منها وأن لا يتحول الموضوع الى اصطفاف داحس والغبراء بين الرجال والنساء .http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=218999

فتى غران

ابو سعود
ردك عين العقل واتمنى من الجميع التعلم من ابو سعود في طريقة الردود

تحياتي لك

بحواري ارتقي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
احيي الكاتبة واشد على يدها فعلا كثير من النساء يعانين.. البعض يخجل من الافصاح
الاسلام عندما جاء كرم المرأه وجعلها معززة في بيت زوجها بداية من فرض المهر وحقوق النفقة وحق العشرة بالمعروف حسب اعتقادي ان الكاتبه لم تنوي التدخل في الاسر المتفاهمة ،،فقط اتضح من المقال تسليطها الضوء على حالات موجودة في المجتمع ماننكرها ايضا هذة فرصة لاعادة النظر في تعاليم ديننا الحنيف الذي كرم المرأه وكرم الرجل ايضا بان جعل منه وليا عليها وقائما بشؤونها وخاصة الزوج فلا اعتقد ان الكاتبة ارادت من ذلك اسقاط حقوق الرجال لانني اعرفها واعرف افكارها النيرة فلنحسن الظن بالناس
شكرا ليلى دائما انت راقية الفكر كما عهدناك
واثقة الخطى بارك الله في رجل انت ابنته وحفظ الله اما انجبتك ياسلاله الفكر الواعي والتربية الذكية
باختصار الي يعارض ليلى ويحاول يغيير مسيرة طرحها ويقلب المسأله مساسا بالدين اقوله لا تتعب نفسك هذه الفتاه ناصجة الفكر واثقة من نفسها وكان غيرك اشطر

مظلومة

مقال رائع دل على احساس بالاخرين
انا وحدة من المنطقة راتبي 10 الاف وزوجي راتبة مثلي تقريبا راتبي كل شهر اصرفه في مصاريف البيت والاطفال والفواتير وزوحي راتبه يجمعه الى نهاية السنه وبسافر به واذا زعلت وقلت بسافر زيك قال حياك الله جمعي فلوس وابشري من وين اجمع وانا اصرف الراتب كل شهر على بيته وعياله اكل ولبس وسكن الاخ الي يقول ماقد سمع شي زي كيذا يبدو لي انك لم تطلع على مشاكل الناس ولم تكن يوما ما عضو في اصلاح بين الناس والله كل شهر اصرف ما يبقى ريال واحد في بطاقتي مع انها معي لكن مالفائده والاخ مختم الدول العربية وجاري تختيم الدول الاجنبية

صمت

سلام يا اختي شكرا لك والله فيه رجال تستحق الوحدة تدفع عمرها ثمن رضاه مو بس راتبها المسأله مو بخل من النساء فيه نساء بخيلات بس فيه رجال اشد بخل الي ابغى اقوله ان فيه بنات حافز جابت لها مشاكل والله اعرف ناس كانت بتطلق عشان حافز
ترى فيه رجال ضاعت شيمتهم ولا يفىرق بين الواجب والحق وايضا فيه رجال شهامة وكرم اخلاق وقمممممة والي يقول مافي في مجتمعنا رخوم الا موجود موجود موجوووووود وبكثرة كمان

الدكتور

الله يعطينا خيركم يا الحريم
شكلنا بنصيف هذه السنه في الشفا و الهدا و الشتاء ينروح الحصاة و الجبيهة و العطلة بنزور المسجد النبوي …
هذه اللي اخذناه من هذه الصحيفة

اخت الرجال

ههههههه اجل منجد ليلى خربت عليك تخطيطك ونشبت ياشكيل تحمل عاد الله يعينك

أبو قصي

وش فيها يالدكتور الشفا ولا هدا ويازين المسجد النبوي زيارته تحسب اك دنيا واخره

ابومحمد ع ش

“سبق” تفتح ملف “ابتزاز المحارم” وتتساءل: هل من حلول؟

http://sabq.org/2eQo5d

أم أحمد

ماشاء الله طالبات النادي مبدعاااات…. حماس..
بارك فيكم ونفع بكم .. العمل الثالث القوارير المضيئة…
الفكرة أعجبتني ..

فاطمة الشهري معلمة لغة عربية

عزيزتي ليلى
أعجبت كثيرا بمقالك فالرجل في نظر ذوي الرأي يسمى رجلا بما يمتلكه من مرؤة ورفق بالمرأة وليس بطمعه في مالها وكما قيل ( لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم ) فمعيار تقييم الرجل بالكرم في إكرامه للمرأه تعاملاً و عطاءً أخلاقياً ومادياً بالذات إذا كان مقتدراً ومعيار تقييمه باللؤم بسوء معاملته لها ومن ذلك طمعه في مالها قولا صريحاً أو تلميحاً حتى وإن كان حاميا لها بقوته الجسدية كما يرى بعض الإخوة المعلقين
فبمَ تنفعها حمايته لها وهو من يسرقها قبل أي أحد ثم ينتشي بقوامته الجسدية طالباً منها أن تشكر المولى إذ وهبها لصاً قوي البنية معيراً لها بأن غيرك من النساء تحسدك على هذا اللص بحجة أن المرأة تستمد قيمتها في مجتمعنا من لقب متزوجة مهما كانت أخلاق ذلك المنعوت بالزوج من دناءة وخسة وجشع .
عزيزتي ليلى
إن الإخوة الذين اتهموكِ بابتداع نفي القوامة عمن لا ينفق على زوجته نسوا أو تناسوا أن القوامة في الآية جاءت باستعمال حرف العطف الواو ( و بما أنفقوا ) ولم تأتِ النفقة مقرونة بحرف العطف ( أو أنفقوا ) فهذا يعني أنها ليست قوامة تخييرية أو نفقة تخييرية لأن حرف العطف الواو يفيد مطلق الجمع والمعنى المراد من الآية أنه إذا اجتمع في الرجل الشرطين وهما القوة الجسدية لحماية المرأة مع النفقة عليها حُقت له القوامة والتقدير .
والرجل الذي يرضى بأن تمثل زوجته حبّه أمامه وهو يعلم في قرارة نفسه أنها كارهة لأخلاقه وخائفة منه وصابرة على طمعه من أجل أبنائها وخوفا من المجتمع أن ينعتها بالطلاق ذاك رجل يذكرني بمن يقوم بعمل سحر العطف عند دجال أو ساحر ويخسر دينه من أجل أن يقنع نفسه بحب الطرف الآخر له .
وهنا يكمن الفرق بين الرجل والذكر

عزيزتي ليلى
المرأة كريمة وقد تعين زوجها إذا كان فقيرا و خلوقاً لأنها تعلم أن الله عندما يكرمه لن ينسى ذاك الرجل الطيب فضلها فالرسول – عليه الصلاة والسلام – لم ينسَ فضل خديجة – رضي الله عنها – عليه بمالها ونفسها وقد كان يتصدق لها بعد وفاتها أضعاف أموالها

ولكن المقال لا يعني من يثمر فيه المعروف كنبينا العظيم إنما يقصد المستنزف لمال المرأة الضعيفة دون إحساس أو تقدير أو تعويض ومرَد ذلك كله للغيرة والحسد والطمع بلا مبرر إلا انعدام المرؤة .
حفظ الله محارمي الرجال من كل شر وعين وأعاذني الله وأعاذ جميع النساء من لصوص العمر والمال .

المهاجر

عزيزتنا الكاتبه الموقره الآية القرآنية التي استدللت بها واضحه فلنعد قرآئتها : :{الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم} فقد دلت الآية ان القوامة للرجل ليس بسبب نفقته على زوجته ومن يعول بل لإن الله قد فضله في هذه الخاصية عن المرأة وقد فضل المرأه في حوانب أخرى عن الرجل ثم تضيف الآيه موضوع النفقة كعامل ثانوي لدعم القوامة ولكن الاساس هو في التفضيل والهبة الربانية للرجل في القوامة على اسرته … وانا هنا لا ابرر لما يفعل بعض اشباه الرجال من ابتزاز نسائهم ولكن موضوع القوامه امر واضح ولا جدال فيه.

ابو فارس

كلام الكاتبة هراء ولا يتعدا مجرد هرطقات واثارة لفكرة تثير الفتنة بين الازواج والزوجات ..
القوامة للزوج ثابتة ولا تسقط بعدم نفقته على الزوجة ..
وهذا ثابت شرعا وعند اجماع العلماء
ان القوامة لا تسقط بعدم النفقة
فكيف للكاتبة ان تفتي من راسها

نصيحة للكاتبة :
لا تتدخلي بالفلسفة في امور شرعية مثبتة ليس فيها استثناءات

الرجل رجل والمرأة مرأة
وكل في مجاله ودوره
وما افلح قوم ولوا امرهم امرأة

باختصار القوامة للرجل مهما حصل ولا رأي آخر في ذلك ..

وكفا اصطيادا في الماء العكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *