وزير الزراعة : المملكة تنتج ١٥٪ من الانتاج العالمي للتمور

كشف وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن الفضلي، عن أن إنتاج المملكة من التمور يفوق 15% من الانتاج العالمي حيث يبلغ المليون طن.
فيما طالب أمير منطقة الرياض صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر، مزارعي التمور الاهتمام بالطرق العملية في مجال زراعة النخيل، والعمل على تأسيس منهج عمل وخطة استراتيجية وفق ما تقدمه وزارة البيئة والمياه والزراعة من إرشاد وتوجيه.

جاء ذلك خلال المؤتمر العالمي للتمور، أمس الأول الأربعاء في العاصمة الرياض وبحضور عدد من المختصين والأكاديميين من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى عدد من القطاعات الحكومية والشركات المحلية والعالمية ذات العلاقة بإنتاج التمور وتصنيعها.

وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة أن الوزارة تسعى إلى تعظيم الفائدة والقيمة من هذه المنتجات وتؤمن أيضا بأهمية القطاع الخاص والقطاع البحثي ومنافذ البيع التي تهدف من خلالها لأن تكون التمور أساساً لغذاء المواطن في المملكة. وشهد المؤتمر توقيع ثلاث إتفاقيات، الاولى مذكرة تعاون، تهدف الى دراسة تطوير برنامج مشترك بين المركز الوطني للتمور وشركة سابك لتطوير قطاع التمور، واطلاق برامج متعددة لخدمة هذا القطاع كما تم توقيع اتفاقية ثانية بين المركز الوطني للتمور ووزارة التعليم للعمل المشترك في ادراج التمور في المدارس، والاتفاقية الثالثة بين المركز الوطني للتمور وأوقاف الراجحي التي تعتبر من أكبر المزارع في العالم ولديها من التقنيات الزراعية والممارسات السليمة في قطاع زراعة التمور بهدف استفادة المزراعين من تلك الخبرات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *