لقاء خاص مع أ.عبدالعليم الشيخ عضو مجلس مركز أم الجرم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه .. يسر صحيفة غران الالكترونية أن تجري اللقاء التالي مع الأستاذ عبدالعليم عبدالعزيز الشيخ، عضو المجلس المحلي بمحافظة خليص (سابقاً) والعضو  الحالي بمجلس بمركز أم الجرم الاستشاري.
 
✅ نرحب بك أستاذ عبدالعليم ونشكر لك تجاوبك مع صحيفة غران الإلكترونية لإجراء هذا اللقاء.
وأنا سعيد بلقائى معكم هذا اليوم على هامش مهرجان خليص الزراعي السياحي الترفيهي في صحيفة غران العز  والشهامة.

✅ بداية نود أن تحدثنا في نبذة مختصرة عن مركز أم الجرم؟
سميت أم الجرم بهذا الاسم نسبة إلى نبات كان يكثر بجبالها يسمى الجرم سريع الاشتعال وبطيء الاحتراق وقول آخر لكونها واحة تحيط بها الجبال من جميع الجهات، وتقع أم الجرم شمال مكة المكرمة وتبعد عن طريق الهجرة (المدينة المنورة) 20 كم شرقاً، بالقرب من عسفان، وتشتهر أم الجرم بزراعة النخيل والليمون والخضار، وييلغ عدد سكان أم الجرم 11 ألف نسمة تقريباً.

نشاهد منذ تولي د. فيصل الحازمي محافظ محافظة خليص تطورًا وحراكًا في عدة اتجاهات؛ من خلال نظرة شخصكم الكريم مالذي تحتاجه محافظة خليص للتنمية والتطوير؟
✍ خليص محافظة كبيرة وتحتاج الكثير والكثير من سعادة المحافظ، وهو أهل لذلك، وماقام به منذ وصوله  من مبادرات تجعلنا نتفاءل ونقول القادم أفضل بإذن الله، إلا أن الأمر يحتاج إلى تكاتف الجميع من مسؤولين وأهالي فخليص فيها كفاءات كثيرة تستطيع أن تقدم مايخدم المحافظة بل الوطن كله، ولعل اللجان التي كونها المحافظ تقوم بدورها في ذلك وتكون داعماً قوياً لمحافظنا النشط على تحقيق ما نصبوا إليه جميعاً.

رئيس بلدية محافظة خليص م. عماد الصبحي، يعمل من أجل محافظة خليص منذ توليه رئاسة البلدية، ماذا تقول له تجاه احتياجات المحافظة؟
أقول له أعانك الله، فقد قمت بزيارة مراكز محافظة خليص واطلعت على الاحتياجات فالآمال كبيرة وأنتم إن شاء الله أهل لذلك.

مالذي يحتاجه مركز أم الجرم؟
مركز أم الجرم حظي الحمد لله بالشيء الكثير؛ لكن هناك احتياجات مهمة نرجو أن تتحقق في هذا العهد الزاهر في ظل حكومة ملك العزم والحزم ومن أهمها  مشروع النظافة، فحتى الآن نعاني من تراكم النفايات في جميع قرى وأحياء المركز، والأمر الثاني مايعانيه أبناؤنا من عدم وجود مدرسة ثانوية للأولاد، بالإضافة إلى تكملة السفلتة والإنارة، وعشمنا في سعادة المحافظ ورئيس البلدية أن يحققوا آمالنا ولهم منا الشكر والإمتنان.

كلمة توجهها إلى اللجنة المنظمة لمهرجان محافظة خليص الزراعي السياحي الترفيهي؟
أقول لهم ماقصرتم وإن كان هناك سلبيات فهي أقل من الإيجابيات، وعليكم دراستها والعمل على تلافيها مستقبلاً لأننا نريد أن يستمر هذا المهرجان ويتكرر لتعم الفائدة على محافظة خليص وتنميتها.

مهرجان محافظة خليص الزراعي السياحي الترفيهي بماذا تميز؟ وهل تؤيد استمراره؟
 هذا المهرجان تميز ولله الحمد بالألفة والمحبة والتنافس الشريف، واستمراره أصبح مطلبًا للجميع بعد نجاحه والحمد لله.

✅ ما هي وجهة نظر شخصكم الكريم تجاه مشاركة جميع مراكز محافظة خليص في هذا الحدث؟ وماذا أضافت؟
الحقيقة مشاركة المراكز كانت ضربة معلم كما يقال؛ فقد كانت إضافة مميزة للمهرجان، بل كانت من أسباب نجاحه بما قدمته من فعاليات ومنافسات أثرت برامج المهرجان.

من الطبيعي لكل عمل منتقدوه، والمهرجان شهد أغلبية مجتمع خليص بنجاحه وتميزه إلا أنه يوجد من ينتقده؛كلمة توجهها للمنتقدين؟
العمل البشري يعتريه النقص ولا يوجد عمل كامل فالأمر نسبي، وإذا غلبت الإيجابيات نجح العمل وهذا ما أراه حادث، لذلك على من ينتقد أن يسعى لإيجاد البدائل وأن يقدم نفسه ولايُنظِّر من بعيد وينتقد.

نظرة للماضي ما الذي يشدك إليه وتتذكره دومًا؟
الماضي مع قسوته إلا أنه يحمل البساطة وطيبة الناس وتعاونهم في جميع أحوالهم الاقتصادية والاجتماعية كانت من أهم مايميزه، وهذه الميزات نفتقدها الآن كثيرًا.

مالذي اكتسبته من الآباء والأجداد؟
الحياة كلها تجارب ومكتسبات إن أحسنت ذلك، فالجد والعمل وتقدير الرجال من أهم المكتسبات التي أزعم أنني كسبتها أو حاولت على الأقل.

ماهي طموحاتك المستقبلية؟
في الحقيقة بعد التقاعد أصبحت الطموحات في الشباب من الأبناء والأحفاد لعلهم يكملون المسيرة ويحققون ماقصر العمر عن تحقيقه، والآن أصبح العمل الاجتماعي والخيري طموحنا وأن نجعل عمل الآخرة أمام أعيننا.

سلوكيات تعجبك وأخرى لا تعجبك يمارسها شباب الجيل الحالي؟
شبابنا فيهم الخير والبركة، ويحتاجون منا حسن التوجيه، وأكثر ما أعيب على البعض منهم الاستخدام غير الجيد لوسائل التقنية الجديدة التي هي سلاح ذو حدين  قد يضر بدينهم قبل دنياهم.

موقف مازال عالقاً في ذاكرتك من الماضي؟
المواقف كثيرة ولكن لازلت أتذكر جلوسي أمام الراديو أنتظر نتيجة الصف السادس الابتدائي، وأبي رحمه الله وأمي حفظها الله ينتظران معي.

مالذي يحزنك؟ ومالذي يفرحك؟
يفرحني كل أمر فيه عز للإسلام والمسلمين، ويحزنني ما أراه من فرقة وضعف بين المسلمين.

لدينا عادات اجتماعية كثيرة ينتج عنها سلبيات كظاهرة الإسراف في المناسبات، كيف تنظر إليها؟ وكيف يتم التخلص منها؟
الإسراف قضية اجتماعية يعاني منها الكثير ونخاف أن يعاقبنا الله على ذلك، وهي من كفر النعمة بدلاً من شكرها والأمر يحتاج إلى وقفة جادة من الجميع  عسى الله أن يتولانا برحمته.

✅  حدثنا كيف كان يتم حفر الآبار قديماً ومراحل تطويرها؟
كانت هناك آبار يدوية تبنى بالحجارة وطبعاً لم أعاصر عملها ولكني رأيتها ثم كانت مايقال له الصبات وهي عمل مسلح بسيط ثم دعت الحاجة إلى الآبار الارتوازية نظراً لسرعة عملها، ولأن المياه أصبحت بعيدة بسبب قلة الأمطار والاستخدام غير الرشيد، واستخراج المياه كان عن طريق السواني ولم أعاصرها، لكني رأيت بعضها في الطفولة، ثم أصبحت المكائن العادية ثم السطحية كما يسمونها لأن طرمبة الماء على سطح البئر.

تلقيح الزرع عملية متقنة يقوم به المزارع لتلقيح (توبير) بعض أنواع أشجار الخضار، كيف تتم عملية التلقيح؟
التلقيح اليدوي كان يتم للنخيل غالبًا (لأنها من النباتات ثنائية المسكن)  ولا يكفي نقل الرياح والحشرات مثل أكثر أنواع الخضار الأخرى، ومن النباتات التي كانوا يقومون بتلقيحها يدويا نبات الكوسة رغم وجود الزهرتين في نفس النبتة، وباقي أنواع النباتات التي يتم زراعتها في نباتات ذاتية التلقيح.


نقل المحاصيل الزراعية لتسويقها في الأسواق المحلية في جدة ومكة، كيف كانت تتم؟
كان هناك مايعرف بالجمّال وقد سمي بذلك لأنه ينقل المحاصيل الزراعية لتسويقها على الجمال، وبقي الاسم مع تغير وسيلة النقل، وكان التسويق مقتصرًا على مكة وجدة وأحيانًا المدينة.

المحاصيل الزراعية تحتاج إلى عناية كمكافحة الحشرات، كيف كانت تتم عملية العناية والمحافظة على المحصول؟ 
بالنسبة لمكافحة الآفات في البداية سبحان الله لم تظهر هذه الآفات وكانت الآفة الوحيدة  التي تضر بالمحاصيل الجراد، وكانوا يجدون صعوبة في مكافحته فيأكل الأخضر واليابس ويستعينون بالصبر ليحدث التعويض من الله، فهم يتفاءلون ويقولون تأتي سنة جيدة بالخير بعد ذلك.

كيف كانت تتم عملية حفظ وتخزين بعض المحاصيل للاستفادة منها في غير مواسمها وكمثال على ذلك التمور؟
بالنسبة لحفظ المحاصيل فكان مقتصرًا على التمور، وتحفظ بالتجفيف بتعريضها للشمس ثم توضع بأكياس وتضغط يدوياً، أما بقية المحاصيل فتنتهي بانتهاء موسمها.

كلمة توجهها إلى آباء الجيل الحالي من شخصية مرت عليها العديد من التجارب في الحياة؟
إذا كان من وصية هي وصية الله للمؤمنين وهي تقوى الله في السر والعلن، ثم تصبح كل الأمور سهلة بإذن الله.

كلمة أخيرة، توجهها لمن؟
أتقدم بالشكر والتقدير لأهالي مركز أم الجرم على مايقدمونه في مهرجان محافظة خليص من فعاليات وأنشطة، وأقول لهم بيض الله وجوهكم وفالكم البيرق والتفوق في كل محفل، حقيقة سعداء بكل من زارنا بمركز أم الجرم من زوار وأصدقاء وأحبة لهم كل التقدير، وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه، وأرجو وأن تكون هذه خطوة على طريق التنمية و النجاح، ولا أنسى أن أشكر أهالي  مدينة غران وأهلها على حسن ضيافتهم للمهرجان ولا غرابة فهم أهل للكرم.

والشكر موصول لصحيفة «غران الإلكترونية» على هذا اللقاء الذي أتمنى أن أكون وفقت فيه لتقديم شيء مفيد للقراء، وشكر خاص لأخي عبدالرحيم شاكر.

11 تعليق على “لقاء خاص مع أ.عبدالعليم الشيخ عضو مجلس مركز أم الجرم

احمد علي الشيخ

هو احد اعيان اهالي مركز ام الجرم واحد ركائز الاصلاح ذات البين بالقرية وامام احد مساجد القرية رجل بذل كل حياته لعمل الخير بارك الله له في اسرته وكل اهل بيته وله منا مل الشكر والتقدير على ما قدمه للقرية ولي انا خاصة

عبدالكريم السالم

من أجمل اللقاءات الصحفية تحياتي لصحيفة غران على حسن الإختيار ولشيخنا عبدالعليم

ياسر الشيخ

لقاء جميل
شكرا لصحيفه غران على هذه الجهود المميزه

أبوحاتم

إختيار موفق من صحيفة غران فأبو ياسر من أعيان المحافظة وصاحب رأي وموقف وله جهود كثيرة في الإصلاح وعمل الخير
كما أنه مثقف ومطّلع
ومن الجيل الأول من المعلمين في المحافظة

ابومحمد

الشيخ عبدالعليم احد اعيان القرية وصاحب مساهمات ومبادرات خيرية وتربوية فله منت الدعاء بان يحفظه الله ويمده بالصحة والعافية كما نشكر صحيفة غران على هذا اللقاء الممتع والشيق مع ابي ياسر

غير معروف

نفع الله بك ابا ياسر … نعمى الرجل … استفدنا منك كثيرا …غمرتنا بخلقك وسمتك …

ابو فيصل

ابو ياسر معلم فاضل ومربي اجيال يشار له بالبنان . دمث الخلق له حظوة ومكانة في قرية ام الجرم . مبادر دوما وابدا لفعل الخير . والشكر موصول لمنبر الجميع وصوت ابناء المحافظة صحيفة غران وكافة العاملين عليها

ليلى الشيخ

تتوقف الأقلام وتحتار السطور ماذا تعبر وكيف تختصر أسطورة رائعة وأنموذج مشرف في عالم العلم والدين وتجارب الحياة وخدمة المجتمع ، فحينما تتبعثر الكلمات في أفواهنا فالاختيار الموفق من صحيفة غران يتحدث عن شخصية معطاءه في دروب الخير، شخصية لها ماضي عريق في التربية والتعليم والدين ، شخصية قدمت الكثير والكثير في طريق الخير ، واصلاح ذات البين ،شخص مخضرم عاصر الماضي الجميل بكل تفاصيله ، ليعطي الجيل الجديد عصارة هذه التجارب في الميدان التربوي والميدان الأجتماعي ، شخصية مشهود لها بنصرة الحق ولو على نفسه ، من لاتأخذه في الله لومة لائم ،فلا يختلف أثنان بأنه الشيخ عبدالعليم بن عبدالعزيز الشيخ
ونعم الاختيار فقد قرأنا الحوار ،عبارات مختصرة ووافية تنم عن شخصية مثقفة ،أعجبني حديثة عن الذكريات واعجبني
شرحة لطريقة حفظ المحاصيل ،شرح موجز وهادف وحقق الاجابة في سطور.
نشكر الصحيفة على حسن الاختيار ونشكر الشيخ على حسن الاجابة .

مهندس/ محمد عطالله الصحفي

تبارك الله ماشاءالله
استاذ عبدالعليم كنت مميزا ومبدعا كعادتك في هذا اللقاء (الحوار)الذي اطليت على متابعتي صحيفة غران من خلاله
وفقك الله وحقق لكم امانيكم ومتعكم بالصحه والعافيه.
وشكرا للمحاور المبدع ابا اصيل الذي يبذل جهدا مميزا في هذا الجانب والترتيب والتنسيق

ابو بدر

والنعم وسبعة أنعام بالشيخ أبا ياسر معلم فاضل له كثير الفضل علينا بعد الله لاينسى، ولكم كل الشكر والتقدير على ما بذلتوه من جهد في سبيل رفعة وسمو اسم مركز أم الجرم بين بقية المراكز .

وائل عبيدالله الشيخ

أولا ألف شكر للاستاذ عبدالرحيم شاكر الصحفي على هذه الاسئله المتميزه واللتي تطرقت عن محافظة خليص عامه وقرية أم الجرم خاصه ف شكرآ لك من القلب ي أبا أصيل

ثانيا شكرآ للأستاذ ومعلمنا وحبيبنا عبدالعليم عبدالعزيز الشيخ أحد الأعضاء المتميزين في مركز أم الجرم والذي دائما كلما تطرق موضوع يخص مركز أم الجرم الأ وتجد اسم أبا ياسر من السبّاقين لخدمة القريه وييسعى دائما لخدمتها
بس ملاحظه وبسيطه اتمنى أن تتقبلها دائما بصدر رحب انت ومن معك من القائمين على المركز
لماذا لا تطالبون ب الاهتمام ب القرى المجاوره مثل أم السريحه والربوه والطرقي وبعض القرى
مثال على ذلك تطالبون بأنارة الطريق المؤدي إلى الطرقي والربوه والذي يتفرع من طريق الكامل وتطالبون بأنشاء ممشى لممارسة رياضة المشي

هذا وتقبلوا مني خالص تحياتي وتقديري للجميع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *