جدتي والمهرجان الزراعي

هـــو حنين الصبـــح يدفعني أجيــكـ !!!
أو (عيـــــوني) مـــاتبي غيركـ صبــاح

لتبدأ الحكاية واستمع للجدة التي تمسك عصاتها حين تروي قصة بناتها التسعة مع إشراقة شمس الصباح وقد تنفست من حديثها عطرها الفواح وبدأت الروايةحين سألتني الجدة ما موضوعنا اليوم قلت عن أمسكم قالت: سألت عن التاريخ والتاريخ كتاب سطر حروفه أهله ويكفيني عظمة أن يرتبط تاريخي بالسيرة النبوية أما قرأت في كتبهم قول الشهابي أحمد :
حثثنا المطايا من خليص عشية وطرفي إلى أفق السمـاء ترددا
ولمـا بـدأ فيه الـهـلال لناظري
ذكرت جبين العامرية اذ بدا

وقول محمد المجذوب
ومنها في الـربوع بـدا خليص خلصنا فيه من كل العناد

يا بني أنت تسأل عن ماضي منازل أشرق في تباشير الدياج صباحها وطاب في نزولها المقيل والمراح خيرها, فهل أحدثك عن بساتينها الغناء أم نخيلها الشامخ أم أحكي لك عن جمدان الجبل العاطر أم حصنها الأثري أم ثنية لفت وطريق القوافل الذي شهد مسيرة الأنبياء وهم يلبون دعوة الخليل وحج البيت ايه ياولدي أوجعت قلبي تلك أيام مضت رحل أهلها وبقيت آثارهم وديارهم أطلال منسية مهجورة …

توقفت عن الكلام وبدأت تلملم دمعة على خدها تشهد على صدق ألمها وعظم تقصيرنا مسحت بمنديلي دمعتها وقلت لها ما رايك أن نتبادل الأماكن لأحكي لك وتسمعيني هذه المرة فقالت مبتسمة أو تبدو لي هكذا : وماذا لديك لتحكيه ؟

قلت ينطلق اليوم مهرجان خليص الزراعي أوجدنا فيه للزراعة من أيامكم مشهد وحكاية نرويها لأولادنا كيف كنتم وكيف بنعمة الله اصبحنا وفي ظل حسن الرعاية وأداء الأمانة تقدمنا فقد رزقنا الله أميرا مستشارا لخادم الحرمين الشريفين قاد المسيرة واهدى لنا محافظا بهمته تصعد هامة المجد بأمان فقد أصبحت خليصا به كضوء القمر المضيء وأبشرك بأن بناتك يتواجدن هناك قاطعتني هناك أين ؟ فقلت لها : بالمهرجان .. ضحكت وقالت ماذا يفعلن قلت : فتحت كل واحدة منهن كتابها وبدأت تقرأ على الزوار تاريخها وثقافتها نظرت إلي وقالت ما شاء الله كمل كمل قلت ومزجنا الماضي بالحاضر قالت ضاحكة : انتجتم العصير ؟ قلت مبتسما : لا يا جدتي حفظنا موروثكم وأثاركم وافتخرنا بماضيكم الجميل رغم صعوبته ولكن من حق أولادنا أن نقودهم للمستقبل الجديد فشاركتنا جميع الدوائر الحكومية بمعارضها الفنية التعليمية والخيرية والتوعوية والطبية والخدمية وعروض الطيران الشراعي وسيارة الأحوال لاستخراج بطاقات الهوية قاطعتني وانت متى بتروح للمهرجان قلت لها بعد صلاة العصر إذ ودك تزوريه معي قالت : نعم معاك بإذن الله ورمت عصاتها وقامت كشابة في العشرينية قلت : تعالي اكمل لك الحكاية قالت لا يا ولدي بالأول استخرج لي بطاقة شخصية والباقي نحكيه على الكراسي الشعبية … قلت طيب كلمة ختامية يا شابة يا حجازية :

قالت ياولدي أجد في شباب محافظة خليص همما عالية وجهودا ناجحة ومبادرة قادمة متميزة وما قلت عن المهرجان أعادني لشبابي ثم رفعت يدها وقلت شكرا يا ربي وشكرا لكل من له يد في تواجد هذا المهرجان الزراعي والسياحي والترفيهي اللهم أسألك ألا تضيع لهم جهدا وأن تجمعهم على المحبة والسنة النبوية و يارب تحفظ ولاة أمرنا من كيد الأيادي الخفية وللحديث معك بقية .

 

أ. عبدالرحيم نافع الصبحي

رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة خليص

مقالات سابقة للكاتب

4 تعليق على “جدتي والمهرجان الزراعي

أحمد مهنا الصحفي

ماتع جدا ماكتبت أخي عبدالرحيم ، وكأني بك نظرت في آن واحد بإحدى عينيك إلى قديم أصبح قصة وجديد علا اليوم المنصة ، فرسمت لوحة مبدعة تستحق أن تنصب في ممرات المهرجان في أحضان غران .

خليصي متابع

فعلا هذا المزيج بين الماضي والحاضر الذي نسجه المهرجان لنشاهد أفراد من المجتمع الخليصي ممن عملوا في مجال الزراعة لهم حضورا في المشهد لم نشهده من قبل فزاد مهرجان خليص الزراعي بمدينة غران حضورا نوعيا
فشكرا لك أخي الكاتب

رشاقة قلم

اسلوب ممتع و متضمن لاهم فعاليات المهرجان بطريقة قصصية جذابة سلم قلمك ايها الكاتب . فمدينة غران اليوم هي ام العروس تستبقل الزوار من كل اطراف المحافظة بحلتها الجميلة و العريقة لتنثر الورود لهم و تحيي تراثا يفخرون به .

عبدالرحيم الصبحي - أبو أوس

أسعدكم الباري جميعاشكرا لكل ماكتبتم وأشكر لكم تجاوزكم عن كتابتي لبعض الألفاظ العامية وهذا لنبل أخلاقكم .
ولمدينة غران فخرها في قلوبنا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم حين مرَّ بوادي الأزرق فقال: ((أي واد هذا؟)) فقالوا: هذا وادي الأزرق، قال: ((كأني أنظر إلى موسى – عليه السلام – هابطاً من الثنية (المرتفع من الأرض) وله جؤار (صوت مرتفع) إلى الله بالتلبية.
وسيظل لكل موقع بهذه المحافظة حق الحفاظ عليه والتعريف بها
شكرا أبا رائد – خليصي متابع – رشاقة قلم وكل من قرأ هذا المقال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *