إعاقتي سبب نجاحي

ظلام، هدوء، راحة، ضعف، مضغه! .. هكذا كنت داخل من حملتني في بطنها تسعة أشهر!
صبَرت، تحملَت، فرحَت، وحزنَت، استبشرت، وبشَّرت، تحمَّست، وانتظرت قدوم مولودتها التي انتظرتها طيلة هذه الأشهر!
في يوم 12\11 من عام 1419هـ، في أحد المستشفيات تسمع صراخ طفلة أتت على هذه الحياة التي تُخبئ في باطنها الكثير من المُفاجآت لها!
ولعدم علم والديها بإعاقتها صعقوا بهذا الخبر الذي كانا على قلبيهما شيئا ثقيلاً!
كَـبُرت هذه الفتاة وكبُرت معها متاعب حياتها حتى وصلت لسابع عُمرها وواجهت في حياتها أول مشاكلها: عدم توفُّر العلاج لمرضها الذي يدعى “هشاشة العظام”، الذي كان لا يوجد في منطقة جدة مما جعلها تنتقل إلى العاصمة الرياض حتى تتلقى العلاج الكافي، وتليها مُشكلة التعليم الذي كان أكبر عائقٍ لها في الوصول كما وصل غيرها!، كانت المعوقات: عدم تهيئة مباني المدارس في “محافظة خليص” بالشكل الكافي لهذه الفئة الجبارة ذات الأحلامٍ الهادفة، مثل عدم تهيئة المزالج للعربات داخل وخارج المدرسة، وعدم توفر مصاعد بكل مدارس خليص أو حتى خارجها!، وعدم توفُّر فصول في الدور الأرضي، إضافةً إلى وجود المعامل الدراسية في الأدوار العليا، غير ذلك عدم تعاون بعض من المُعلمات سواءً في خليص أو خارجها؛ مما يدفعها أن تصعد ثلاثة أدوار يوميًا وعدم مراعاتهم لظروفها الصحية، وبالمقابل نقدم الشُكر لكل معلمة قدمت يد العون والمساعدة لها من الناحية المعنوية والفعلية؛ وخصوصًا التي قدمت لي خطوة إيجابية الأستاذة  ” زكية الصبحي” رئيسة الشؤون التعليمية بمكتب تعليم خليص. ومعلماتي: “نهى الغانمي و زينب الجغثمي” اللاتي كن سببًا في إظهار مواهبي وتقديمي لهذا المقال. أشكر كذلك مديرتي “مها الشابحي” التي كان لها دورًا كبيرًا في توفير ما أحتاجه داخل المدرسة.
ومن المشاكل التي واجهتني مُشكلة عدم تهيئة الشوارع، وعدم وضع المزالج في كل رصيف وفي كل طريق؛ مما يدفعها أن تذهب بكرسيها المتحرك وسط السيارات وزحمة الحافلات ولكن بفضل الله وبفضل شخص ما قدم لها مساعدة بسيطة تسد فيها حاجتها بوضع القليل من المزالج في أماكن محددة حتى تصل إلى مدرستها بشكل آمن وهو الشيخ ثابت المزروعي، فله جزيل الشَكر والتقدير لما قدمه.
ونأتي للمشكلة الأهم التي تعد سببًا في المتاعب أو بالأصح في عدم إكمالها لمواجهة الحياة بكل قوة واندفاعية وهي نظرة المجتمع والمحيط الذي يحتويها بنظرات شفقة وقلة تقدير لذاتها
لعدم معرفتهم لها ولكن بالإرادة والعزيمة جعلت من نظرة المجتمع السيئ إلى نظرة إيجابية تحمل الحب والتقدير والامتنان، وحتى أنها أصبحت قدوة لمن حولها، نتوقف قليلًا إلى هنا.
أريد أن أتكلم بصوتي الآن وأذكر القليل من أهدافي فأنا أريد أن أصُبح شيئًا كبيرًا هادفًا بالمجتمع، وأن أكمل دراستي وأتخصص بمجال علم النفس، وأكمل دراسة الماجستير والدكتوراه، وأصبح كاتبة كبيرة ذات خبرة عظيمة.
ذكر أهدافي هنا ليس إظهارًا لماهيتي بل لأكون صوتًا لمن لا صوت له من هذه الفئة المهمشة وطريقًا لمن أوقفته المحطات!، أما أنا فمازلت أسير لأمهِد لهم الطريق، أريد لهم حياةً أسهل وحقوقًا ملباة، أريد أن أرى مجتمعي يعترف بنا و بوجودنا أريد أن أرى الطرق تثبت ذلك والمدارس أيضًا. 
ورغم كُل المصاعب لم أتوقف، بادرت، سعيت، حلمت، كافحت، وصبرت، ربما كان في طريقي الكثير والكثير من العقبات التي كانت سببًا في هدم ما رسمت له بالعزيمة التي كانت سلاحي وبالأمل الذي كان سندي وقبل كل شيء الرب الذي لا يترك للعبد حاجةً لم يلبيها، وبعدها يأتون والديّ، وصلت، وارتقيت، وارتفعت واجتزت أصغر وأدق وأصعب ما كان يستصعبه العقل بأن يتخيله!، وأنا الآن أشق طريق النجاح لأني جعلت “إعاقتي سببًا جميلًا في إيصالي لما أريد”.
فيا ابن ادم ؟ ليس كل عبء بالحياة صعبًا ولا كل عسرٍ مشقة بل لكل عسرٍ يُسرا وبكُل ألمٍ لذة حتى ولو تعثرت ؟ قم، واصل، أكمل، اسع وبادر، لا تجعل من كل حُفرة ضيقه سببًا في سقوطك، إن لم تقاوم فسوف تنكسر وإن انكسرت غاب حُلمك وإن غاب حُلمك غاب معه معنى ذاتك فتمسك بما رسمته واجعل أحلامك ترقى ولا تدنى.

شذى أحمد المزروعي

مقالات سابقة للكاتب

77 تعليق على “إعاقتي سبب نجاحي

لميس الحربي .

فخوره جداًً فيك وباللي تقدمينه ????

روبي المزروعي

م شاءالله تبارك الرحمن بالتوفيق للامام

أبو عبدالله الطياري

أنت مشروع كاتبة وأديبة فلا تتوقفي
أعجبني أسلوبك في الطرح وجرأتك في الحديث عن إعاقتك
وهذا دليل على ثقتك الكبيرة في نفسك وفي قدراتك وهمتك العالية
أنت بهذه الروح الوثابة سوف تحققين كل أحلامك بإذن الله
استمري ولا تتوقفي فأنت شمعة لكل صاحب أو صاحبة أمل
بورك فيك

غيداء الصبحي?.

كوني’انتي الامل حتى وان اغرقك من حولك باليأس?❤️
الحمدلله عليك.

وفاء سالم

خطيتي ،فأزهرتي ، فابدعتي
حقا انت منبع للامل ..والاعاقه اعاقه عقل وفكر .
نحن اجهزة مركبه كل منها يكمل الاخر ولا يؤثر ع فقدانه ؛واساس الانسان عقله ومببادئه ..
استمري يا شعله الامل ?

لجين الحربي

حببيبببيييييي الله يوفقك ويحققلك كل ما تتمنيه واحنا فخوريننن فيك اسسستتتمررر??❤️❤️❤️❤️❤️❤️

غير معروف

الله يوفقك وتوصلين لطموحاتك واحلامك

NA

استممرييي فليس المعاق هو من جلس على كرسي بل هناك معاق اخر هو معاق الاخلاق ومعاق العقل ومعاق التفكير?..

NA

استتممري فليس المعاق هو من جلس على كرسي بل المعاق هو معاق الاخلاق ومعاق العقل ومعاق التفكير.

ام بتال

اتمنى ان يصل صوتك لكل مسؤول وان يتم الالتفات لهذه الفئة بعين الإنصاف والرحمة. ويكون لهم حقوق كامله في المجتمع .
بوركت يمناك والى الأمام
انت فخر لنا

رائد الحربي

مؤسسة ابتكار بناتنا بمحافظة خليص

لا إعاقة مع قوة الارادة. … الإعاقة الحقيقية هي إعاقة الروح وموت الطموح .

كتبتي فابدعتي ونسأل الله لك التوفيق والنجاح ومشوار الف ميل يبدأ بخطوة

وتم اختيارك كأول مندوبه تسويق وعمل من المنزل لمعرض ابتكار بناتنا بمحافظه خليص وسوف يتم التنسيق والتواصل معك من قبل ادارة المعرض بمشيئة الله كخطوه دعم من مالك المؤسسة لتحقيق طموحاتك ?

نويفعة الصحفي

في كل مجتمع يوجد أمثالك ابنتي شذى ، لكم من الحقوق والواجبات الكثير ، وبلادنا تعمل جاهدة في خدمتكم ، وإن شاء الله الأجمل قادم ، فمن فضل الله انه أعز هذه البلاد بشريعة أولت هذه الفئة رعاية خاصة .وكل من قدم لك العون والمساعده جزاه الله خير الجزاء ..وما يقدم لكم ليس تفضلا إنما حقوق وواجبات تقع على عاتق المجتمع كله وبالذات المحيطين بكم ..
فإذا كان المطلوب منكم غاليتي تكيفكم مع المجتمع ، فإن هذا التكيف يقع على عاتقنا نحن كمجتمع في تقديم كل ما تحتاجونه من توجيه واهتمام ومساعدة ، فأنتم قد تحققون ما لم يحققه غيركم من أبناء المجتمع الأصحاء .
فالله ميزكم بقدرات خاصة.
فلك ولأمثالك منا كل التقدير .. وهاهي قدراتك الأدبية كم هي رائعة تبشر بقدوم كاتبة وقاصة ستكون ذات بصمة مميزة بيننا تحياتي لك ..

منيره ام أحمد

بارك الله فيك ووفقك لما يحب ويرضى ابدعتي يا شذى فعلا الإعاقة إعاقة العقل

وجزى الله صاحب مؤسسة ابتكار بناتنا خير الجزاء

شذى المزروعي

شرف لي قرائتكم الله يسعدكم ” شذى

شهيناز المزروعي

الله يوفقك في حياتك وفي دراستك رائعه جدا والى القمة دوووم

شفاء الصبحي

الأعاقه لاتمنع الانسان من مواصلة مشوار حياته
.وكم من سليم الجسد فكره وتوجهاته معاقه ،،،
بالعكس شذى كنت مثالاً يحتذى بالتفاؤل وحب الحياة انت من علمتينا العزيمه ..الأصرار.. الأمل

ياسر الشيخ

مقال جميل جدا
اتمني لكي التوفيق دائما في حياتك
فالنجاح يعني الصبر والمثابره لتحقيق الحلم ان شاء الله

مجهول

فعلا مصدر الهام كبير و مهم للمجتمع ♥ اتشرف بمعرفتك و احمد ربي على هذه الخمس دقائق اللي قرأت فيها مقالتك، عطتني دفعة تحفيزية بتكفيني لعمري كله♥ الله يوفقك و يحقق لك كل شيء تتمنينه♥

sarrah_shop

مبدعه ياشذى وانتي مثال لصبر والعزيمه ? واتمنا لك التوفيق في حياتك وعقبال اعلى الشهادات باذن الله ?

Sa.

حبيت كل حرف منك،ومن جد الاعاقه مو انك جالسه علئ الكرسي الاعاقه اعاقه فكر.

حميدة الصبحي

ماشاءالله عليك شجاعتك في الكتابة تدل على ثقة بالنفس وتعايش مع الحالة
برضى وحسن تقبل..
وفقك الله ياشذى
وبارك فيك

غير معروف

صدق انتى رائعه وكل كلمه ظهرت في مقالتك هذي رائعه كروعتك اعطاك الله كل ماتتمنين

مفلح الصاطي

كل له من اسمه نصيب وابنتي شذى تتألق كنفحة عطر في مساء حالم ، ابنتي شذى يقدر الله على الإنسان أمرا لمحبته له وليمتحن إيمانه ويعلي درجاته فكوني مطمئنة راضية ولن يخذلك الله أبدا ، أنت محبوبة من زميلاتك ولا أنسى عندما أتتني زميلتك ذات ظهيرة وهي تبكي بسبب موقف حصل لك في المدرسة

الإعاقة يا شذى ليست سر نجاحك ؛ بل الإرادة هي سر نجاحك وسبب تخطيك لكل العوائق ، أنتِ تملكين ما قد يعجز عنه الآخرون
كوني متفائلة طموحة وأكثري من الحمد
قلمك مميز وواصلي عزف تلك المقطوعات
شذى زميلاتك بك أقوى
حفظك الله وأسعدك ووفقك لكل خير

غير معروف

مين هذي اللي بكيت بسببي ؛(؟

سحر المزروعي

ماشالله تبارك الله فخورين بك جدا و ان شالله تحققي كل أهدافك و الئ الامام

أصاله الحربي

حبيبتي واللله مبسوطه مره من كلامك , وارداتك القوية منجد انا فخوره فيك وفكُل حرف كاتبته✨?,ياارب تتحقق كل أحلامك وطموحاتك❤️❤️❤️.

سحر المزروعي

ماشالله تبارك الله فخورين بك جدا و الئ الامام

ابو إياس حمزه المغربي

أمل، تفاؤل، أحلام، أماني، طُموحات، أرواح حُرة طليقة لم تمنعها الإعاقة من تحقيق الذات وإثبات القُدرات.. هكذا هُم “ذوو الاحتياجات الخاصة” الذين هُم جُزء لا يتجزأ من المُجتمع. وهذه الفئة الغالية على قُلوبنا ليست فئة مُستحدثة في المُجتمع، بل وجدوا على مرّ العُصور.يا مُجتمعي الغالي.. “ذوو الاحتياجات الخاصة” هم عُنصر مُهم لنا في الحياة، فلندعم حُقوقهم ونُساعدهم بالقول لدعمهم نفسيًّا، والفعل لتغيير واقعهم؛ حتى ينعموا بحياة أفضل، ولنعلم جميعنا أن لسان حال كُل فرد منهم يقول: “إعاقتي لا تعني نهايتي، بل أنا قادر على الإنجاز والتفوق”ـ وتذكّروا أنه” حتى نسعد جميعًا، لا بد أن نُحافظ على القِيم الإنسانية وننشر الرحمة في مُجتمعنا”.

.R

الله اذا احب عبداً ابتلاه ما اجمل ان يدرك المرء محبه خالقه انتِ قوية رغم كل العقبات انتِ صامده استمري. النجاح يأتي بعد مشقه وانا مدركه انكِ اكثر من يستطيع فعل ذلك ، الله وضع حبك بكل قلب انا اتحدث بشكل عام وليس بحدود المدرسة فقط . انتِ قادرة لفعل المزيد يا شذى?

فرح

بارك الله فيك وجعل النجاح والإبداع من نصيبك
احسنت انت نبراس يقتداء به بقوه إلاراده والعزيمه ??

..

سبحان من وضع فيك هالثقة وطريقة التفكير السليمة والأبداع في الكتابة وطريقة صياغتك للكلام،أمثالك ذوي العزم والإرادة إستحالة مايوصلون لإحلامهم بعيداً عن عقبات الحياة طالما أنك تسعين وكلك ثقة برب العالمين فالله يسعى معاك وأبداً لا يجي في بالك بيوم بأن الله مُمكن ينسى عبده أو ينسى مجهود له كل عقبة تواجهك فهي تحدي لك وفيها تثبتين نفسك وتزيدين من ثقتك،أتمنى ومن كل قلبي النجاح والحياة السعيدة لكل شخص طموح مثلك.

..

والأبداع في الكتابة وطريقة صياغتك للكلام،أمثالك ذوي العزم والإرادة إستحالة مايوصلون لإحلامهم بعيداً عن عقبات الحياة طالما أنك تسعين وكلك ثقة برب العالمين فالله يسعى معاك وأبداً لا يجي في بالك بيوم بأن الله مُمكن ينسى عبده أو ينسى مجهود له كل عقبة تواجهك فهي تحدي لك وفيها تثبتين نفسك وتزيدين من ثقتك،أتمنى ومن كل قلبي النجاح والحياة السعيدة لكل شخص طموح مثلك.

كاتبه

حقيقه اولا اهنيئك على اسلوبك الشامخ والقلم الذى لاحدود له فـ الاعاقه لم تكن حاجزاً لك بل ظهر ابداعك واصبحت لك بصمه جمال وابداع بمجرد خضوك تجربه الخروج للمجتمع ومواجهته هنا النجاح بعينه وهنا الكفاح بعينه ،بارك الله بحرف سطر وبعقل نير وباسلوب تميز ،استمرى بطرح الجمال والابداع استمرى فالعجز الحقيقي هو من وقف بين الناس اجمعين ولم يكن له اى تميز سوا انه وقف ولكن انت وقفت ببراعه وبروعتك هذه كنت علم على راسه نار ،بارك الله فيك وعن جد فخوره بوجود كاتبات من محافظتى والاكثر فخراً هو الاصرار بسماع صوتك ?

ساره العويبدي

مبدعه مبدعه مبدعه استمريييي ابداا لاتخلي احد يوقف في طريقك حتصيري بأذن الله زي ماتبغي وبعد سنين نشوف في اعلى المراتب ان شاء الله ??

ام مشاري

يا قلبي يا شذى وربي انك ملهمة للجميع انت مدرسة لكل من يقدر بجسده ولا يقدر بعقله اثبتي ان العقل والهمة والطموح هي حقيقة وصول الانسان لاهدافه
ويارب يوصل صوتك لمن بيدهم الأمر لعينوكم على الصعاب

ا. د. آمنة صديق

َابنتي.. العقبات التي واجهتيها كانت سلم النجاح لك، وهي من صنعت قائدة وملهمة وكاتبة مبدعة مثلك، وهي من دفعتك لتكوني نور الامل لغيرك بعد الله.. بارك الله فيك وبك ونفع بعلمك.. نفخر بك?

غير معروف

الله يوفقك ويسعدك دنيا واخرة

أشواق الحربي

سلمت يمناكِ ياأبنتي شذى❤️❤️, والى الامام دوماً

مزون المغربي

بنيتي شذى اسمك عنوان على شخصيتك الفواحة المتقدمة . سيري قدما فكم من معاق عبقري صنع المعجزات . فالاعاقة الحقيقة في اللستشلام والتخلي عن الآمال والطموحات. وانت ماشاء الله عكس ذلك مبدعة طموحة وذاك دليل على ثقتك بربك فلك منا كل تحية واعزاز

مصلحة الجغثمي

ابنتي شذى … إنه لفخر لنا بأن تحتضن محافظة خليص أمثالك فأحسست من مقالك حرصك على بنات مجتمعك . وشممت منه رائحة الوطنية الصادقة . والاعتراف بجميل الصنع لمن أسدى إليك معروفاً . وفقك الله وحقق أمانيك وجزى والديك خير الجزاء

زكية الصبحي

أبدعت يابنيتي الغالية ..أبدعت ياشذى ..
وهبك الله قلمًا وفكرًا وإرادة ..وقبل ذلك كله رزقك الإيمان واليقين..فلا يأس ولا سخط
عندما قرأت حروفك الوضيئة تذكرت حديث نبينا
صلى الله عليه وسلم ( من رضي فله الرضا )
نعم ..أن يهبنا الله الرضا فقد أرضانا سبحانه وكفانا وجعل بين نفوسنا وبين القنوط والضجر سدًا منيعًا
أن يرضينا الله فنرى قدره واختياره سبحانه لنا هو الأكمل والأمثل وإن ظن الناس خلاف ذلك ..
ذاك هو بلاشك الوقود الحقيقي لشعلة الأمل والخطوة الأولى في طريق الحياة المورق بالنجاح والفلاح ..
ها أنت بتوفيق الله تفتحين باب الأمل على مصراعيه وتحددين هدفك بثقة وتفاؤل …وبوعي تام .. أن تحديد الهدف …أولى خطوات النجاح ..
يومًا ما سنراك كما وددت أن تكوني ..وسيرسم لنا قلمك صورًا رائعة من رحلة الكفاح الماتعة إلى مستقبل مشرق بعون الله وتوفيقه

أمل المستقبل

شذى كالمسك فاح أريج عبيره ينعش الأمل
بعبارات مبدعة ،، وكلمات جميلة ..
كوني متفائلة .. على ربك متوكلة ..
سيري قدما بكل ثقة وطموح .. حققي احلامك
وفقك الله .. وبارك فيك ..

محمد الرايقي

من قال أنك معاقه ؟ !!
أنت مبدعه أنت مميزة رسمتي لك طريقا للوصول إلى قمة النجاح ليس بالشفقة أو العطف بل بقوة الإرادة التي كانت وقودا لنجاحك وتفوقك .
ومقالك رسالة للكسالى والفاشلين من أجل أن يتخذوك قدوة لهم في التفوق على الصعاب والآلام .

ريم الغانمي.

الله يوفقك شذى،دائماً انتي فخر لنا?!.

ابراهيم يحيى ابوليلى

حياك الله وبياك كاتبتنا الفاضلة المبدعة انت دليل حي على ان الانسان حباه الله طاقة جبارة ولن يثنيه شي حتى وان كانت اعاقة ابنتي المثابرة انت ضربتي مثلا شرودا في الكفاح فليقرأ الكسالى الذين أثروا الخمول والدعة والكسل برغم ما يتمتعون به من صحة وعافية ورضخوا لدعاة التثبيط قولي لهم ان هبوا معشر النائمين على الفرش الوثيرة الذين ومن لم يصبهم في العيش الا النوم والكسل ابنتي المثابرة الطموحة نرفع لك القبعات ونشد على يديك بل نتعلم منك وهذا المقال الرائع كروعة كاتبته يعلمنا ان لا مستحيل مع عون الله والمثابرة وطلب المجد فمهما كتبنا وقلنا فلقد جعلتي اقلامنا جاثية امام كلماتك تستجدي منك العبارات المحفزة والمشجعة للمضي الى ما نصبوا اليه من علو مجتمعنا ووطننا الذي ينتظر منا الكثير والكثير فحياك الله وبياك واحي ابداع قلمك الذي سطر مع الابداع الحقيقة فشكرا لك كاتبتنا انت قد علمتنا بهذا المقال كيف يكون الطموح وعلوا الهمة رعاك الله وثبتك واعانك وشكرا موصولا لصحيفة غران هذه الصحيفة التي تزداد كل يوم تألقا وتزدان بكوكبة مبدعين من كتاب وكاتبات وكادر نشط فاسأل الله لكم العون والسداد.

غير معروف

إن لم تقاوم فسوف تنكسر وإن انكسرت غاب حُلمك وإن غاب حُلمك غاب معه معنى ذاتك فتمسك بما رسمته واجعل أحلامك ترقى ولا تدنى.

يااااالها من كلمات لم تدخل فقط الى القلب ، بل الى لُب القلب ، تقعشر بها جسمي وجعلني اتأكد ان الدنيا تكن جميله اذا اردنا نحن ذلك

لك كُل الشكر وكنتي فعلاً شذى يفوح رائحه ويعانق السماء وابقي كذلك

ابو زيد

رضاك بقدر الله وتحملك مشاق الحياة بالصبر
نعمة عظيمة يفتقدها كثير من الأصحاء
أتمنى تحقيق كل أهدافك

مريم مصلح الانصاري

شكرا شذى فتحتي بوابه لكل معاقه
لاعوق مع الطموح استمري ونحن من خلفك

ابو خالد ..

بعد قراءتي لمقالك لا املك الا ان التمس الاعتذار منك .في ما حصل من تقصير لانني جزء من هذا المجتمع..

سعد مبارك

الله يحفظك ويرعاك
أنت لست معاقة أنت موهوبة يا بنتي
ربنا يوفقك وييسر أمورك ويحقق أمانيك

محمد عبدالرحمن أبوحامد

أتمنى من المسؤولين في التعليم الإطلاع على المعوقات التي ذكرتها ابنتنا شذى
والعمل على تهيئة المباني لمثل حالتها وهذا هو أقل ما يجب أن نقدمه لهذه الفئة الغالية على قلوبنا

ابو سامر

اولاً
أسأل الله لكِ الشفاء العاجل وهو القادر على ذلك
ثانياً
اختي شذى انتِ لستِ معاقة بل انتِ موهبة نسأل الله لكِ التوفيق

كما إننا نناشد المسؤولين في تعليم خليص تحقيق كل ما تصبوا له الابنة شذى

خليصي

ابنتي جميل أسلوبك وأطروحاتك وأسرارك وعزيمتك وشموخك انتى رائعة انتى مدرسة تعلمنا من مقالك الشئ الكثير والكبير دروس وعبر فعلا انتى رائعه استمري واجتهدي فعلا انتى فخر خليص وقلبها النابض ونحن الله يحسّن لنا الخاتمة

فؤاد محمد المغربي

أين الهشاشة يا شذى؟
بعد هذي الثقة و الوضوح و الرغبة الجامحة في الشموخ
أين الهشاشة يا شذى؟
بعد هذا التشخيص الرائع لحالك و الاعتراف الشجاع بما كتب الله عليك و قدّر
أين الهشاشة يا شذى؟
و كلك أمل ينضح و و جهد ينجح و إرادة تربح و طموح للعلياء يطمح
لقد أتعبت الأصحاء بعدك يا شذى و أثبت أن الهشاشة هشاشة النفس لا العظم

احمدمهنا

مقالة هادفة مؤثرة ، أحسنت الكاتبة المبدعة في تسطير معانيها ، في تراكيب جملية وسرد مرتب ، وقد رسمت صورة لتحديات فعلا تواجه ذوي الاحتياجات الخاصة (المختلفة) ليس فقط في محافظة خليص بل على مستوى الوطن ، فمتى تتنبه لذلك وزارة التعليم ووزارة الصحة ويعود كثير من المبتعثين اضطرارا من هذه الفئة إلى خارج الوطن ومنهم من لم يزل طفلا .

عبدالرحيم الصبحي - أبو أوس

ماشاء الله عليك يا ابنتي أحسنت صياغة المقال ونثرتي تجربة هي درس لكل من يقرأ فعلا مع الإرادة تسقط الإعاقة بمفهومنا وتعلتي الهمة فهنيئا تجمل المقال وفاءا بشكرك لمن يستحق الشكر حفظك الله لوالديك ونفع بك وطنك وأمتك وأنبتك نباتا صالا

مهندس محمد الصحفي

اشاطر ابو خالد الرأي بأننا جميعا مقصرون في حق هذه الفئه الغاليه من ابنائنا وبناتنا .
ولكنك ياإبنتي طالما لديك هذا الفكر والطموح الذي اعانك على تخطي كل الصعاب التي واجهتك . فأنتي ليس لديك اعاقه ﻷن لديك عقلا يزن ذهبا .
(فالإعاقه الحقيقيه هي في العقل وليس في الجسد )
وفقك الله وحفظك لوالديك وحقق أمانيكي يبنتي
ورسالتك وصلت للكثيرين من مجتمع خليص وخاصة المسؤولين منهم فلن تكوني وحدك بل الجميع معك ويساندك والله من قبلهم هو المعين والمحقق للآمال

حميد محمد الشابحي

الإعاقة ليست في الجسم بل في العقل
وأنت بهذا الإصرار تثبتين للعالم أجمع بأنك سوف تكونين شيئا كبيرا ..
أنت بهذا الحماس والأمل اللا محدود سوف تحققين الأحلام
ليس هذا فقط بل بهذا الإحساس الكبير تضربين عصافير عدة
ومنهم للذكر لا للحصر ..
وزارة التعليم
ادارات التعليم
مديرات المدارس
المعلمات
وفئة أخرى الشباب من الجنسين من لديهم القدرات الكاملة
فنراهم يتقهقرون للخلف ويفضلون الجلوس والركون
فلا سعي مشكور ولا عمل مشهود ..
شذى الأمل سيري وعين الله ترعاك
لا تلتفتين للخلف ففي نظرتك للوراء تعطيل للتقدم
قريبا سوف نقول لك
الدكتورة شذى المزروعي
تقدم محاضرة بعنوان
كيف تكونين ايجابية في مجتمعك .
أسأل الله أن يحفظك
ويحقق لك كل أمنياتك في الدنيا والآخرة

د. فيصل الصحفي.

?ماشاء الله تبارك الله ?
مقالك نموذج يعكس الفكر والثقافة العالية
وحقيقة اقولها بدون مجاملة لك. انتي تملك شي انحرم منه كثير من الناس وهو الدافعية للتعلم ووضوح الأهداف بالحياة وانتي تملك الهوية الواضحة بسبب وعيك الذاتي بقدراتك.
وأرجو منك أن تتذكر دائماً:
( إن قدراتك لا تحددها درجات التقييم من قبل الآخرين وإنما قدراتك تحطم كل الدرجات ).
وانتي مميزة في طرحك لهذا الموضوع واتمنى أن يصل هذا المقال الى مدير مكتب التعليم بخليص ومحاولة إيجاد الحلول قدر الإمكانيات المتوفرة والاستعانة برجال الاعمال او البلدية او اي جهات حكومية اخرى تسهم بتوفير جزء من إحتياجات هذه الفئة بمدارس المحافظة التي تحتويهم.
ارجوك أن نفرح معك بحصولك على الماجستير والدكتوراه وتكون رائدة في اي مجال يحقق طموحاتك في هذه الحياة.

د حمزة المغربي

أحسنت أ شذى، نعم لقد رسمت بقلمك لوحة لمعاناة هذه الفئة التي من أبسط حقوقها على المجتمع التقدير و الاحترام و تيسير أمور الحياة لهن و أن تهيأ كل الأماكن التي ترتادها من مرحلة تصميمها لأن تكون ميسرة لحركة و تواصل ذوي الاحتياجات الخاصة و أن تتعهد بالصيانة لضمان حياة ميسرة لهم و اندماج تام مع المجتمع في جميع نشاطاته و اهتماماته، و مع كل كلمة سطرتها أستاذة شذى كان وقعها قاسياً و أليماً على قلبي حيث أننا لم نوفق في خدمة هذه الفئة منذ وقت مبكر و كلي أمل بأن يتم تدارك هذا الأمر ما أمكن إلى ذلك سبيلا فهذه مسؤوليتنا جميعاً، و كان بلسمي لهذه الضربات المؤلمة هو الكم الهائل من التفاؤل و الأمل الذي بثيثيه في ثنايا مقالتك، أما تحمليه من حلم جميل فسيتحقق بإذن الله تعالى ما هو أجمل لك و ليس ذلك على الله بعزيز، طبت و طابت نواياك و طاب مسعاك و طابت أرض عمرتها خطاك

شذى المزروعي

جداً أسعدني الكم الهائل من الردود والطاقه الايجابيه التي تحتويكم وهذا يدُل ان الحياه لازالت وستزال منبع خيرٍ للجميع طالما في طيات كفوفيها أشخاصُُ في مثل ايجابيتكم وحُبكم للمُساعده ” شذى

مروان المحمدي

النور لايخرج سوا من اضلع الظلام
الظلام أصل
ويحتاج للنور في داخله
النور في داخل الانسان
تلك البذرة
بذرة الايمان والتفاؤل والعمل
التي لاتختفي مثل الشمس كل يوم
ستكون متواجده دائما
فقط اذا كنت متمسكا بتلك البذرة في جوفك
نعم ..الكل يفقدها في لحضات
ولكن الاهم ان تعود وتظل تزهر في داخلنا

نحن نحتاج لإعادة تدوير الكثير من التخطيط الهندسي في المنشئات
وستكون قريباً بإذن الله ، وعدم وجود الخدمات ليس عائق فلا شئ يؤثر بالارادة في جوف الفؤاد الجبار

توفيق الشابحي

ابنتي الأميرة شدى لقد أوقدت شمعة و أشعلتي نورا بهذا المقال الهادف الذي محتواه مسئولية الجميع وزارات و مجتمعات و جمعيات و دوائر حكومية … لك الحق علينا و سنواصل جهد الزميلات بالمكتب و على رأسهم القديرة الأستاذة زكية و لا نفعل زميلاتنا في المدرسة وسأقول لك أبشري ابنتي شذى و ليبشر الجميع من طلاب وطالبات بالمحافظة سنقف عند احتياجاتكم و نجعلها أولوية عن كل أولوية

عبدالإله بن حاسن المزروعي

بنتي وبنت أخي العزيزة شذى، نثرت شذى أفكارك وعبق عباراتك، الإعاقة الحقيقية والتي يعاني منها الكثير هي إعاقة الفكر والعقل( كما هو حال من ينظر إلى المبتلى بنظرة الشفقة) وليست إعاقة الجسد، فكم من مبتلى في جسده ولكن عقله تجاوز عنان السماء، وطموحه حطم الصخر، وانت أصدق مثال على الطموح والإبداع في الطرح، و باعتبار أنه أول مقال لك فإني أرى فيه العديد من معاني الإبداع قد لا يتقنها الكثير.
استمري في تحقيق طموحك ونجاحك فإني أرى فيك مشروع كاتبة ناجحة، أسأل الله لك التوفيق والنجاح، عمك.. عبدالإله بن حاسن المزروعي

ريم

ما شاء الله تبارك الله مقال جدا رائع سلمت أناملك وأسأل الله لك التوفيق والنجاح و تحقيق أحلامك

وضاح

شذى ابنتنا اسعد الله اوقاتك بكل خير
ابنتنا العزيزه بمثلك تفتخر محافظه خليص والمراكز التابعه لها بك نفتخر لانك مثال للطموح والتحدي والابداع والعزيمه نطالب بالاقتداء به
ابنتي انت لست محل للشفقه لا والله بل نحن امامك محل شفقه فكم نعاني من ابتلينا بهم من اصحاب الاعاقه في الافكار والتوجهات
ابنتنا المبدعه والمتالقه شذى كم من دررا تناثرت وانجم سطعت واقمارا انارت وشموس سطعت من خلال مقالتك
التى سطرت باحرف من نور حفظك الله ولا حرمنا من مقالاتك والمعذره لاول مره اعجز عن التعبير بالكلمات امام ابنتنا شذى

م المزروعي

نبارك للإبنة شذى تكريمها من قبل محافظ خليص
شكراً لسعادة المحافظ
وتستاهل شذى التكريم

محمد الصحفي

شذى نموذج على قوة الإرادة والتصميم
يجب أن نستلهم منها كلنا هذه الإرادة القوية
دعواتي لك بالتوفيق والنجاح

شذى المزروعي

الله يبارك باعماركم جميعاً

ريما الحربي

كفو يابنت مدرستي ? والله انك عسل وانسانه إيجابية اتمنى اني اصير زيك ب ابداعك واهدافك الجميلة ماشاء الله ، متفوقه ياشذى دائماً ❤❤❤

بشرى

انتي شيء جميل في الحياة انتي طاقه ايجابيه والله العظيم فررررحت لك بالتكريم ان شاء الله يارررب تتحقق طموحاتك ?????

د. عبدالعالي علي المزروعي

ابنتي شذى نحن فخورين بك وبطموحك الذي عانق السحاب
نعم انتي مثالا تفتخر بك محافظة خليص على مستوى الفئات في صنع الامل ورسم المستقبل من رحم الإعاقة
فقد سطرت بكلماتك الرائعة شعورا وشخصية قوية
تخطط نحو المستقبل بإرادة قوية لتحقيف الأهداف
واخيرا أسأل المولى الكريم أن يحفظك ويرعاك
مع خالص دعوانتا لك بالتوفيق والنجاح

ام راكان

كم انتِ رائعه ي شذى ي رب يكتب لك ماتتمنين ويحقق احلامك ويعوضك بالافضل والاجمل انتِ فخر للمجتمع عامه ولاهلك خاصة. الى الامام دوما ي شذى

رنا العسمي

الله يوفقك شذى،دائماً انتي فخر لنا?
وانتي البصمه الجميله في قلبي ❤️

صباح المولّد

زين إسمك شذى ويازين طرحك ماشاءالله الله يبشرنا فيك واصله لأكبر أمنيه قلبك يتمناهاا ملهمه انتي بكتاباتك بروحك الحلوه???.

ام ابراهيم

بنيتي الغالية شذا
أكتب كلماتي هذه وأنا أشعر بعظيم الفخر والإعنزاز بك وبإنحازاتك المبهرة. فأول مقال لك ينبؤ بالطموح العالي والهمة الجامحة المتحدية لكل الصعاب . كلمات سطرت من ذهب ارى فيها مستقبل حافل بالإبداع والتميز وفقك الله بنيتي وأنار طريقك وسخر لك عباده الطيبين
عمتك ( أم ابراهيم )

.

أهنيك جداً ❤️❤️

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *