مولودُ تعليم خليص الجديد

انطلقت مع بداية العام الدراسي الجديد ١٤٣٨ – ١٤٣٩هـ ، خدمات “الوحدة الإرشادية بمحافظة خليص” التي تُعنى باستقبال الحالات النفسية والسلوكية والاجتماعية التي يعاني منها الطلاب، وذلك كمرحلة تالية بعد أن تقدم المدرسة جهودها من خلال المرشدين الطلابيين.

ومن تلك الحالات على سبيل المثال لا الحصر ( الانطواء – النشاط الحركي الزائد – العدوانية – الخوف المدرسي – اشتباه التَّخلف العقلي – الصرع – القلق – التبول الّلاإرادي – الخجل – السمنة الزائدة – اضطرابات النطق الموصوفة مثل “التأتأة ، الفأفأة ، الطأطأة ، الصعوبة في النطق” ) ، وغيرها من الحالات التي تستوجب التدخل لمساعدة الطالب على التَّبصُر بحالتهِ والتعامل الايجابي معها بما يُمكّنهُ من تحقيق التوافُق النفسي، والصحي الجيد لمواكبةِ زملائهِ تعليمياً وتربوياً.

وقد خصص مكتب التعليم بخليص مبنىً جيداً لاحتضان هذه المؤسسة الَوليدة، وتم تزويده بكافة متطلبات تسيير العمل، ويخطط المكتب إلى التَّوسع في ذلك بإنشاء عيادةٍ ملحقةٍ بالوحدة تختص في صعوبات النطق لتزايد هذه الحالات كما يتبيَّن من الُمسوحاتِ الأخيرة.

وقد باشر الزميل “عمران الصبحي” إدارة عمل الوحدة والذي يُسجّلْ له مشكوراً الدور الأبرز في الحصول على التصاريح اللازمة لاعتمادها من قبل تعليم جدة، كما أن الزميل كريم البلادي (ماجستير التوجيه والإرشاد) والذي يمتلك خبرة عالية في الممارسات الفنية مع هذه الحالات من خلال عمله مرشداً طلابياً سنوات طويلة في الميدان المدرسي،  قد باشر عمله كأخصائي للتعامل مع الحالات، إضافة الى الُموظفين المسّيرين للعمل.

وقد رسمت الوحدة آلية عملها وفقاً للتعليمات المنظمة لذلك في وزارة التعليم، وحرصاً على تجويد العمل؛ سوف تنفذ الوحدة زيارات ميدانية للوقوف على الحالات في الميدان المدرسي، كما سوف تتولى استكمال المصَّوّغات اللّازمة لتحويل أي حالة تستوجب فحصاً دقيقاً إلى المراكز المعنية مثل (مراكز قياس الذكاء، ومراكز السمع، ومراكز صعوبات النطق) وغيرها وفق ما تستوجبه كل حالة بالتنسيق مع كل من المدرسة وولي الأمر.

وقد سطرتُ هذه المقالة بهدف حثُّ أولياء الأمور الكرام على تَفهُّم الدور المنوط بالوحدة الإرشادية الذي يستهدف خدمة أبنائهم، وضرورة التعاون الإيجابي مع جهودها واستثمارها الاستثمار الأمثل.

محمد صامل الصبحي
مكتب تعليم خليص

مقالات سابقة للكاتب

9 تعليق على “مولودُ تعليم خليص الجديد

احمدمهنا

مولود ولد كبيرا..
يديرها الاستاذ القدير عمران الصبحي ويعمل بها أخصائيا الأستاذ الخبير كريم البلادي .. لاشك أنها بهما كبيرة هذه الوحدة التي سماها الاستاذ محمد مولودا …
نفع الله بها ، ووفق القائمين عليها للنجاح .

محمد صامل الصبحي

كعادتك أستاذي القدير ” ابو رائد ” لايمكن أن تسجل حضورك الإ أن تكون ” محفزاً ، وداعماً ، ومؤيداً ، ومباركاً ” .. وبما أن الشيء بالشيء يُذكر .. حق عليّ أن أسجل امتنانِ أبناءك طلاباً وطالبات في المحافظة .. تبنيك برنامج تكريم المتفوقين والمتفوقات لأول مرة في المحافظة والذي سنشاهد نسخته الحادي عشر قريباً .. وتفانيك في دعمه ورعايته حتى أصبح الاحتفالية الأولى في المحافظة وبلغ أثره التحفيزي على الطلاب والطالبات مبلغه .. كتب الله لك الأجر والمثوبة على ماقدمت .. ومتعك بالصحة والعافية

احمد البشري ابو باسم

فكرة رائدة وانطلاقه مباركة وجهود مباركة نسأل الله التوفيق للجميع

محمد الرايقي

الوحدة الإرشادية مطلب وهدف منشود
كنا نطالب بتنفيذه منذ زمن ، ولله الحمد تحقق المطلوب وسيتحقق إن شاء الله الهدف المنشود من إنشائها وذلك من أجل خدمة فئة عزيزة علينا من أبنائنا الطلاب يعانون من بعض العوارض الصحية والسلوكية ومما يساهم في رفع أسهم التفاؤل لدينا أن من يشرف عليها هم مجموعة مختارة من المعلمين المشهود لهم بالكفاءة والتميز وعلى رأسهم المربي الفاضل والتربوي الناجح الأستاذ : عمران الصبحي الذي أينما حل كان التميز عنوانه والنجاح حليفه .
مع خالص شكرنا لك أستاذنا الكريم : محمد صامل الصبحي على مقالك الراقي والرائع حول الوحدة الإرشادية ودورها وأهدافها

مهندس محمد الصحفي

فعلا إن خطوة تأسيس هذه الوحده تأتي في اﻹتجاه الصحيح
لكون هذه الفئات من أبنائنا قد يتأخر إكتشاف حالاتهم وتصنيفها من ضمن ماذكر من حالات.
وخبرة اﻷستاذ عمران والاستاذ كريم كفيله للقيام بهذا الدور ولكن يبقى وجود متخصص في التربيه الخاصه ليكون دوره معززا لهذه الوحده .
ثم يأتي بعد ذلك ضرورة تأسيس مركز متخصص لتعليم أصحاب الاحتياجات الخاصه في المحافظه وخاصة التوحد
وفقكم الله لكل خير
وشكرا لكم استاذ/ محمد صامل على طرح هذا الموضوع وايضاح ماستقوم به هذه الوحده من خدمات لفئه غاليه من ابناء مجتمع خليص.

ابو خالد ..

خبر رائع لمن لديهم مشاكل سلوكية ..كتب الله اجر من كل من ساعد في وجود هذه المؤسسة ..
وان كان لدي اقتراح بسيط ان تقدم هذه المؤسسة خدمات تصل حتى للمعلمين الذين لديهم مشاكل نفسية أو سلوكية ..لأنهم بشر معرضون لمثل هذه المشاكل.
دخول الأستاذ كريم البلادي لمكتب تعليم خليص اعتبره مكسبا كبيرا للمكتب ..هذا الرجل بحق من الكوادر النادره في محافظة خليص..ولديه مفعول سحر في حل مشكلات الطلاب او المعلمين على حد سواء فهذا الأستاذ مربياو معلما من عالم آخر لن تتسع سطوري لايفائه حقه فهو مربيا متسلح بالعلم الشرعي والنفسي والمعرفة التامة بكل العادات والتقاليد الأصيلة..من مثله ترفع له العقال احتراما وتقديرا ..ربما تتهموني بالمبالغه او المحاباة للاستاذ كريم ولكن قادم الأيام كفيل باثبات صحة ما اقول..

محمد البشري الحربي

نبارك لتعليم خليص المولود الجديد ( كما سمّاه كاتب المقال ) ، والذي نتمنّى له أن ينمو ويترعرع حتى ييبلغ أشدّه ،ويصير يافعًا قويًا ، ولن يتأتّى له ذلك دون تضافر الجهود من الجميع : ( الوحدة الإرشادية وأولياء الأمور ومرشدي الطلاب ) .
شكرًا لكاتب المقال ، وشكرًا لصحيفة غران .
وفق الله الجميع لما خير ،،،

محمد البشري الحربي

وفق الله الجميع لكل خير

نويجي. الشيخ

اول الغيث قطرة
في البداية شكراً لصاحب هذا المقال الذي سلط الضوء فيه على هذا السلوك التربوي الجميل والشكر الموصول لهؤلاء التربويين الذين احتضنوا هذا العمل الجيد والذي لا شك فيه ان ابناء القرية الكثير منهم يعانون من مثل هذه المواقف التربوية وخاصاً عندما ينتقلون الى مجتمع مدني كبير فالتهيئة هنا ضرورية فشكراً لهذا الابداع الذي هو دلالة على ان هناك نجوم بدأت تتلألأ في السماء و الشكر موصول لمكتب تعليمنا في خليص
والسلام عليكم ورحمة الله
بالتوفيق والى الامام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *