همسة في أذن المعلم

اليوم إن شاء الله تعالى يُسدل ستار الإجازة الصيفية للمعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات بعدما أمضوا ما يقارب ربع العام الهجري وهم في لهوٍ وسهرٍ وراحة.

أما وقد بدأت الدراسة؛ فأخي المعلم، أختي المعلمة: دوركم كبير وكبير جداً في تهيئة الجو المناسب للبيئة التربوية المدرسية، فعليكم التحلي بالصبر، فهؤلاء أبناؤكم يقضون نصف يومهم بين أيديكم، فوجهوهم التوجية السليم، وارسموا لهم الخطط في تنظيم الوقت من مذاكرة ونوم وأيضاً في اللهو والجلوس مع الأسرة، فهم أمانة في أعناقكم، فإذا صلح الطلاب والطالبات صلح المجتمع؛ فالمدرسة هي مصنع الرجال والنساء. 

وكما نأمل منكم عدم تمييز الطلاب فيما بينهم، فالمفترض تشجيع المتميز وتحفيز الضعيف، ليلحق بركب زملائه، كما عليكم عدم إحراج الطلاب بالأسئلة المحرجة مثل أين فلان؟ فقد يكون متوفي أو مريض، أو أين قضيت الإجازة؟ فأنا قضيتها في أوروبا برفقة أولادي، فبعض الأسر لم تغادر البلد، والبعض لم يغادروا المنزل، إما لعوز أو لمرض، أو توفي أحد الوالدين.

أبنائي الطلاب، بناتي الطالبات، اليوم يبدأ العام الدراسي، فعليك بالجد والاجتهاد والمثابرة حتى تتفوق علمياً لتخدم دينك ومليكك ووطنك، فبكم يعلو الوطن وبكم يُهدم، فأنتم ثروة المستقبل والحاضر.

استغلوا الوقت بترتيبه في المذاكرة وخدمة الأسرة وفِي اللهو قليلاً، ولا تؤجلوا عمل اليوم إلى الغد فتتراكم عليكم الدروس مما يصعب عليكم المهمة، وناموا مبكراً واصحوا مبكراً، بدءًا بصلاة الفجر، ومن ثم الذهاب إلى المدرسة وأنت في قمة النشاط والحيوية.

همسة في أذن المعلم والمعلمة: اليوم إن شاء الله سوف يحضر الآباء مع أبنائهم الذين هم في الصف الأول الابتدائي ليخففوا عنهم الرهبة، وسيحضر (اليتيم) إلى المدرسة منفرداً وقد أرسلته (أمه) مودعة إياه وقلبها يحمل كل الشفقة عليه، فاجعلوا من أنفسكم آباءً للجميع، وبخاصة اليتامى منهم، ونتمنى لكم عامًا دراسيًا نرى فيه التفوق والنجاح.

 

الأستاذ: رزيق مسعود البشري
رئيس المجلس البلدي بعسفان

مقالات سابقة للكاتب

8 تعليق على “همسة في أذن المعلم

فيصل البشري

وفقك الله ابو طلال

وأرد بن شاكر الصحفي

ماشاء لله تبارك الرحمن أبو طلال شعله من النشاط والحيوية هكذا هم الرجال الاوفياء

محمد الرايقي

توجيه تربوي أخوي من رجل كريم الخصال
نشكرك أستاذ رزيق البشري جمال طرحك ورقي كلمتك
نسعد بقراءة المزيد من هذا الإبداع

فايز حميد البشري

بارك الله فيك اخونا وأستاذنا ابو طلال .. نعم التوجيه من مربي ومعلم فاضل مازال قلبه معلّق بابناءه الطلاب ..
كتب الله لك كل خير يابو طلال .

محمد مبارك البشري

الله يسعدك يابو طلال

الحربي

مقال جميل للأستاذ رزيق البشري تحدث فيه عن عودة الطلاب والمعلمين إلى مدارسهم وكذلك تحدث عن طريقة استقبال المعلمين لطلابهم وعدم احراجهم بالأسئلة عن طريقة قضاء الإجازة ومن سافر وإلى أين سافر فهذه الأسئلة تسبب المضايقة لبعض الطلاب فلكل منهم ظروف ومشاعر يجب أن لانجرحها بهذه الأسئلة الغبية

احترم الكاتب والصحيفة

ابداع ابو طلال
الله يحفظك ويبارك فيك
تكلمت عن الواقع والمأمول

الشامية ديرتي وأحبها

اشكر الكاتب ونأمل المزيد
لا تبخل علينا ابا طلال
من احبه الله حبب خلقه فيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *