تجاعيد في وجه المحافظة يا مهندس عماد!

من المعروف أن مخطط غران يمثل الواجهة الجنوبية لمحافظة خليص سواء للقادم من الطريق القديم عبر عسفان أو من طريق الهجرة الجديد، وهو يعتبر واحدًا من أقدم المخططات السكانية في المحافظة إذ قارب عمره الأربعين عامًا ومن أكثرها من ناحية الكثافة السكانية، ومع ذلك فإنه لم ينل ما يستحقه من الاهتمام والعناية طيلة تلك الأعوام، وكان من الأولى أن يتم ترميم المخطط بشكل كامل وإعادة تأهيله؛ ولكن للأسف انصرفت ميزانيات تأهيل الأحياء على مدى سنوات إلى أحياء داخلية في المحافظة وتُرك المخطط بدون أدنى اهتمام.

فالشورارع الرئيسية لا يوجد بها أرصفة فضلاً عن الشوارع الداخلية والإسفلت المتهالك المليء بالحفر والمطبات وآثار الحفريات!

أما النظافة فحدِّث ولا حرج فمستوى النظافة فيه متدنٍ جدًا، والحاويات قديمة وقليلة لا تفي بالغرض ولا يوجد عمالة تنظف الأماكن العامة إلا ما ندر، وفي ظل هذا الإهمال لا يوجد تشجير بالمخطط، والشجيرات التي تمت زراعتها في بداية إنشاء المخطط ماتت بسبب الإهمال وعدم السقيا.

أما المداخل الرئيسية للمخطط فلم يتم الاهتمام بها ولا تزيينها، وتفتقر إلى مصابيح الإضاءة والأشكال الجمالية، وإذا تحدثنا عن الإضاءة في المخطط فإن أغلب اللمبات في الأعمدة لا تعمل منذ زمن طويل، مما جعل أجزاءً كثيرة من الحي في الظلام.

هذا فيما يخص المخطط القديم؛ أما المخطط الجديد وهو المخطط الجنوبي فالوضع فيه أسوأ بكثير، ونظرة واحدة من بعيد تكفي للحكم عليه، حيث إن أكوام مخلفات البناء تتوسط المخطط كأمثال الجبال أو التلال المترامية الأطراف التي أصبحت مرتعًا للفئران والهوام والدواب، كما أن المخطط غير مضاء رغم تركيب الأعمدة فيه منذ ما يقارب الخمس سنوات، ولا يوجد به أي نوع من الخدمات البلدية الأساسية، كما أنه معرّض للسيول من الجهة الجنوبية ولم يتم تأمينه بمصدات لدرء السيول.

وإزاء كل هذا الوضع فإن ما سطره قلمي لا يعد سوى جزء بسيط من الواقع المرير لهذا المخطط، وباسم سكان المخطط فإنني أطالب سعادة رئيس بلدية خليص الموقر المهندس عماد أن يتكرم بزيارة المخطط  وأخذ جولة به ليشاهد بعينه وليس من رأى كمن سمع!

  

16 تعليق على “تجاعيد في وجه المحافظة يا مهندس عماد!

Ans الحربي

اشكر الاستاذ ابو مشعل على طرح هذا الموضوع المهم جدًا مخطط غران يعاني من الاهمال وعدم الاهتمام ويحتاج للكثير طرق متهالكة ومتشققة ونظافة معدومة وانارة الطرق مقطوعة والارصفة والتشجير مهملة لابد المهندس عماد النظر في وضع مخطط غران عاجًلا كونه يمثل واجهة المحافظة

عثمان الصحفي

تشكر صحيفة غران على هذا الموضوع ومعانات الاهالى في مخطط غران ويا ليت كان التركيز كذلك علي رمي مخلفات المباني التى ترمى في شمال شرق المخطط والتى ستؤدي الى كارثة فهي مصدات تحويل السيول الى داخل المخطط والاحياء السكنية

نبض انسان

نشكر صحيفة غران على طرحها لمثل هذه المواضيع .
كل احياء خليص مليئة بالتجاعيد ..

محمد الصحفي

شكراً للأخ محمد لافي على إثارة هذا الموضوع
فعلاً مخطط غران يحتاج إلى إعادة تأهيل بصورة عاجلة

أبو عبدالله

أضم صوتي لصوت أبومشعل
في توجيه النداء لرئيس البلدية الجديد ليحضر ويشاهد بنفسه
ولا يعتمد على تقارير المهندسين فقط
نريده رئيس ميداني
وهو كفو لذلك

احمد علي احمد الصحفي

شكرا ابو مشعل
ونحن معك في هذا الموضوع المهم

Rose

شكراً صحيفة غران على هذا الموضوع..

بصراحة المخطط من بعد المغرب يتحول إلى أفلام رعب من ظلمته من غير إضاءات، فالأعمدة من غير أنوار..

ونحن كنساء المخطط نخاف نمشي بالشوارع ولا نطلع من بيوتنا وإذا طلعنا نخاف من سرعة السيارات، والشوارع من غير أرصفة..

المخطط ما فيه حيوية ومناظر ولا حتى أشجار مافي.. الحديقة ناشفة.. مافي اهتمام.. والمصلى العيد الألعاب اللي فيها مو تمام..

نطالب من المسؤولين الأمانة اللي على رقبتك إنك تنفذها بأمانة وتهتم في المخطط الجنوبي، وتزودنا بالأشجار وتضيف لها الحيوية والنظافة وحسن المنظر..

تعبنا ونحن نتكلم ونعلي صوتنا والمسؤولين لا ضمير ولا إحساس ولا خوف من دعوات تمطر عليهم

ابوباسم

شكرا أبا مشعل جبتها من الأخير ومختصرة

صور تعبر عن واقع حقيقي وغير مبالغ فيه، والصور خير دليل وخير برهان.

وكلنا أمل في م.عماد بعد الله أن تحظى أحياء غران ويشملها باهتمامه، فنجد تغير واضح في سياسة البلدية نحو مدخل المحافظة.

ولا أظن أن سعادته تفوته مثل هذه الملاحظة المهمة، وفقه الله.

وشكرا لصحيفة غران ، دائما سباقة في نقل صوت المواطن للمسؤولين ، وتنقل صور وحقائق من الواقع غير مبالغ فيها …

ابو سلطان

رئيس بلدية خليص من المسؤل عن !
الانارة في داخل المخطط يفترض ان تعمل من تاريخ انشائه لماذا !! الى اليوم لم تعمل !!!

اشكر من طرح هذا الموضوع

أبوماهر

سلمت يداك ابا مشعل ولا ننسى صحيفة غران ووقوفها دائما مع الحق ونرجوا من م عماد رئيس البلدية وفقه الله
الاطلاع بنفسه والوقوف على كل ما كتب ونحن اهالي المخطط مسبشرين بالمهندس عماد الله يحفظه

مهندس محمد الصحفي

شكرا للاخ ابو مشعل ولصحيفة غران على طرح هذا الموضوع .
فمخطط غران فعلا يحتاج للفته من المسؤول وكلنا ثقه في المهندس/ عماد بأن يكون من أولويات التأهيل والترميم لأحياء المحافظه في المرحله القادمه هو مخطط غران كونه لم يأخذ نصيبه من التنميه في الاعوام السابقه

سامح أبو جمان

جزى الله أبا مشعل خير الجزاء على تقريره الذي وضع رئيس البلدية في صورة الوضع المزري لبوابة المحافظة الجنوبية. وهذا الوضع، لا شك، نتيجة لإهمال البلدية الممتد لعقود من الزمن. وكلنا أمل وتفاؤل بأن ينهض رئيس البلدية بمسئولياته ويعمل على تحسين واجهة المحافظة الجنوبية.
يا رئيس البلدية لقد إستلمت تركة مثقلة بالتحديات، والأهالي ينتظرون منك التغلب عليها، ويأملون أن لا تكون فترتك إمتداد لفترة من سبقك.

وأرد بن شاكر الصحفي

مخطط غران واجهة المحافظه في وضع مزري وحزين بتلك الصور المؤلمه وما خفيا كان اعظم والأمل في آلله ثم في رئيس البلديه الجديد مع دعواتنا الخالصه له بالتوفيق

خالد شاكر

بارك الله فيك وفي قلمك وكثر الله من امثالك يابومشعل والامل كبير في المهندس عماد وألف شكر لصحيفة غران

عبدالرحيم شاكر

شكرا” أخي محمد لافي على طرح هذا الموضوع والتي اعتبرها معضله حقيقيه يعاني منها سكان مخطط غران على مدار سنوات وسنوات مضت حيث تم التنويه والمطالبه مرارا” وتكرارا” وهنا أتسائل أين دور المجلس البلدي ؟ لا تعليق …
أين نصيب هذا المخطط على مدار ال 30 سنه الماضيه من الترميم وإعادة التأهيل ؟ ايضا” لاتعليق .

م. عماد انا أحد سكان هذا المخطط وماالمسه واشاهده للأسف معاناه وامر غير مرضي ..
شوارع متهالكه
إنارة معدومة
نظافة للأسف مخزيه
أشجار تمت ابادتها
حاويات منقرضه
قوارض زاحفه بسبب تراكم النفايات
أصبح مخطط غران للأسف مرمي للنفايات ومخلفات العماير وفي قلب مساكن الأهالي ومن يريد المشاهدة عليه المرور بالشارع الرئيسي من الجهه الجنوبيه للأسف أمر مؤلم ..
اهمال في انشاء مرافق عامه كالحديقة العامة وملاهي الاطفال ولكم نظرة تغني عن التحدث عن هذي المرافق التي تعتبر متنفس وحيد للأهالي وهي في حالة انحلال وانعدام تام بسبب عدم جودة العمل .

بغض النظر كون مخطط غران يعتبر واجهه للمحافظة أين الإنصاف للاف من سكان هذا المخطط من ابجديات خدمات لاتحتاج إلى مناقصات وعقود بل تحتاج إلى ضمير حي وانصاف للانسانية نعم انصاف الصغير قبل الكبير من معاناه حقيقيه نعيشها كل يوم فالوضع للاسف يحتاج الى وقفة فورية واطلاع من قبلكم لانهاء معاناه امدت لعشرات السنين وايضا” متابعه مستمره لكل مايقدم ..

جميعنا مستبشرين فيك كل الخير ..
اعانك الله ووفقك ..

بسام الصحفي

جزيت خيرا ابومشعل فعلا موضوع جدير بالاشارة وكلنا املنا في الله ثم في رئيس البلدية الجديد لرفع هذ الاضرار عن المخطط والنهوظ بالواجهة ووضع احدى بصماته المرجوة والتي نتظرها من سعادته وفريق عمله الموقر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.