العمل: لا إعانات زواج بالضمان.. و«ساعة» مدفوعة الأجر للرضاعة

نفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجود إعانات زواج في الضمان الاجتماعي الذي يصل حجم الإنفاق عليه شهريا أكثر من 1.1 مليار ريال، وتستفيد منه حوالى 847 ألف أسرة.

ويستفيد من الضمان الاجتماعي الأسر الأشد احتياجا والأرامل والأيتام والمطلقات، وأوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني أن المرأة العاملة تتمتع بالعديد من المميزات وفقا لنظام العمل الجديد ومنها أن تأخذ فترة أو فترتين للاستراحة لإرضاع المولود، تحسب من ساعات العمل الفعلية، وإذا لم تتوفر حضانة في موقع العمل يحق لها اختيار فترة ساعة للرضاعة، ولا يحق لصاحب العمل فصل العاملة إو إنذارها بالفصل خلال إجازة الوضع أو أثناء المرض الناتج عن الحمل أو الرضاعة.

كما أتاح لها النظام الدوام الجزئي أو العمل عن بعد حتى في غير أوقات العمل الرسمية، بالاتفاق مع جهة العمل وتحسب العاملة في نسب التوطين بعامل واحد شرط تسجيلها في التأمينات بأجر لا يقل عن 3 آلاف ريال شهريا، وتحسب العاملة من ذوي الإعاقة بـ 4 عمال سعوديين عند احتساب نسبة التوطين بالمنشأة.

وفيما يتعلق برسوم رخص العمل، أوضحت الوزارة أنها لاتسترد، كما لا يمكن تعديل التأشيرات بعد إصدارها وإنما يتم إلغاؤها وإعادة تقديم الطلب بالجنسية المطلوبة.

وأوضحت الوزارة أن النقل بين فروع الرقم الموحد بدون رسوم، وذلك بشرط أن يكون العامل قد أمضى ما لا يقل عن سنتين في الفرع الذي ينتقل منه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.