محافظ خليص الجديد … التحديات والطموحات

مر على إنشاء مجلس الشوري أكثر من عقدين ونصف  لم تتشرف خليص (المحافظة) بأن يكون أحد أبنائها من ضمن الذين تشرفوا بأداء هذه الخدمة الشورية حتى ولو لدورة واحدة، رغم أنها واحدة من أهم وأقدم المحافظات الشمالية بإمارة  منطقة مكة المكرمة.

وحيث  إن  التعليم دخل إليها أواسط الستينات؛ أنتجت  هذه المسيرة التعليمية  بخليص  أكثر من 70 طبيبًا، غير الطبيبات اللاتي بدأن ينتشرن اليوم بكافة  مستشفيات المنطقة،  والبعض من  هؤلاء الأطباء حقق شهرة عالمية وإقليمية في تخصصه، إضافة إلى وجود أكثر من 250 مهندسًا في كافة التخصصات الهندسية، ومنتشرون اليوم بكافة  القطاعات الحكومية والشركات الكبرى ، ومنهم من وصل إلى رئيس تنفيذي لكبري شركات “سابك”.

وأنتج هذا التعليم المتقدم بخليص كادرًا وظيفيًا هائلًا بالمحافظة من أبنائها، وأصبح البعض منهم  اليوم يدير  الكثير من المنشآت بمنطقة مكة المكرمة في مجال التعليم وباقي القطاعات، وخاصة الخدمية منها، وهناك الكثير من المدراء العاملين بالأجهزة الحكومية بالمنطقة وخارجها.

أمر عجيب  لهذه المحافظة المليئة بهذا الزخم التراكمي من خبرات، والمؤثرة بمحيطها والقادرة على صنع هوية لها بين محافظات المنطقة، حيث بها هذا التراكم المعرفي بكافة الجوانب، وخاصة وأنها تمتاز بموقع جغرافي مميز يجعلها محافظة توازن بين أكبر كتلتين بشريتين بمنطقة مكة المكرمة؛ وهى مدينة جدة التي بدأت تزاحمها وتحاول الاقتصاص من موقعها لصالح خدماتها، ومدينة مكة المكرمة التي لا تبتعد عنها إلا 30 دقيقة تقريباً .

هذه المعطيات الجاذبة لمحافظة خليص بدأت تجذب بعض كبار المستثمرين، ولكن الهوية الغائبة للمحافظة جعلت  المستثمرين يتراوحوا في طرح أفكارهم الاستثمارية ما بين الصناعي والخدمي واللوجستي والمراكز التجارية الكبرى ذات الطبيعة الخاصة لجذب سكان مكة وجدة.

أعتقد أن هذا كله يعود إلى أن المحافظة في السنوات السابقة غائبة تمامًا عن محيطها الاجتماعي، مما أبعد كل الكوادر المتواجدة بالمحافظة للعزوف التام عن العمل الاجتماعي الذي يصنع هوية المحافظة وإبراز صوتها أمام صانع القرار وايصال مثل هذه الكفاءات بخليص إلى مواقعها التي ينتظر الوطن مثلها، وبهذا العزوف المتبادل ما بين المحافظة بالسابق وهذه الكفاءات؛ غابت خليص المحافظة والإنسان عن محيط المنطقة بالكامل الذي ترجم هذا الغياب إلى ترنح في الكثير من مشاريعها الثقافية الصناعية والخدمية والاستثمارية.

 وأمام هذه التحديات التي نضعها اليوم أمام المحافظ الجديد؛ الدكتور فيصل الحازمي، أعتقد أن أهم الخطوات التي يبدأ بها المحافظ خطواته التنموية بالمحافظة هي البحث عن صناعة هوية خليص المحافظة والإنسان ، وأعتقد أن الجهاز الإداري المترهل بالمحافظة في العهد السابق كان هو السبب خلف ضياع مثل هذا الغياب للهوية.

لابد على المحافظ أن يلتفت إلى الشباب المتوقد حماسًا للعمل على تطوير محافظته، وإن أقبل المحافظ الجديد على شباب المحافظة وأشركهم في صناعة الإنجاز سيكون موظفًا عامًا يشار إليه بالبنان، وأقول للمحافظ إن أقبلت على شباب المحافظة أقبلوا عليك، ولكن أن أدبروا عنك لن يعودوا إليك مهما كانت المغريات التي تضعها أمامهم  وواقع حال المحافظة في السنوات الماضية خير شاهد على ذلك، حتى أيام الأعياد كانت العصافير تنام بأشجار المحافظة بدون إزعاج.

أتمني منكم يا دكتور فيصل  أن تبدأ خطواتك بالإعلان عن ورشة عمل كبري لصياغة مستقبل محافظة خليص عبر الرؤيا التي يحملها  القائد التنموي بهذه المحافظة؛ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل – حفظه الله – ، وأن تشمل هذه الورشة  كافة الخبرات التنموية من أبناء المحافظة ومن خارجها، وياليت تكون بمشاركة الغرفة التجارية الصناعية بجدة وتحت رعايتها ودعمها.

خليص اليوم يا دكتور فيصل أصبحت مرمي حجر من كافة القنوات الاستثمارية الطامحة لإيجاد موطئ قدم لها بخليص، وخاصة المشاريع الكبرى التي تنتظر الانطلاق بعد الحج إن شاء الله، وبهذه المناسبة أضع أمامكم أن تكون توجهات المنطقة  للخدمات اللوجستية والصناعية والسياحية والترفيهية، فخليص تمتلك كافة المقومات لمثل هذه المشاريع  المتنوعة.

وأخيرًا أهمس إليكم أن يُلتَفت إلى برمجة صناعة العمل التطوعي بالمحافظة، وخاصة أن هناك الكثير من المبادرات التي قام بها بعض شباب خليص، ولكنهم لم يجدوا في الماضي  من يساندهم في إيصال صوتهم التطوعي إلى صانع القرار بالمنطقة وغيرها؛ مما أفقد الحماس لديهم وجعلهم يعودون إلى حيث كانت البدايات، وهذا الذي لا نرغبه في عهدكم، ونأمل من خلالكم أن تعملوا على دعم شباب المحافظة وإيصالهم إلى مواقع الخدمة للوطن بصفةٍ عامة وليس للمحافظة فقط.


عبدالله الطياري

مقالات سابقة للكاتب

24 تعليق على “محافظ خليص الجديد … التحديات والطموحات

عباس الحربي

انت يااباتركي اكبر الغائبين عن المحافظه ولَك عذرك في غيابك

عبدالله علي الطياري

اخي عباس لعلي أَجِد بتوجهات المحافظ الجديد ما يجعلني أن أعود

ابو عبدالرحمن

مقال يكتب بماء الذهب من كاتب راقي ومتميز
تحياتي لك استاذ عبدالله

خالد الحربي

مقال جميل كجمال كاتبه

ماجد محمدعيد الشيخ

مقال جميل اتمني ان يلقى الاهتمام فأنت يا أستاذ عبدالله مصنع من الأفكار الطموحة وأتمنى ان يكون دورك فعال
((طموح فعال يعني النجاح ))

ماجد محمدعيد الشيخ

مقال جميل اتمني ان يلقى الاهتمام فأنت يا أستاذ عبدالله مصنع من الأفكار الطموحة وأتمنى ان يكون دورك فعال
((طموح فعال يعني النجاح ))..

غير معروف

شكرا لهذا التفاعل منكم واحد واحد

مفلح الصاطي

بمثل نوعية هذه المقالات يكبر فينا الأمل بعد الله بأن نرى خليص وقد قارعت مثيلاتها من المحافظات ، نعم خليص التي أنجبت الشيوخ والأطباء والسفراء والمهندسين خليص التي تتمتع بموقع جغرافي فريد وسجل حافل بكل أدوات التطور والتقدم
لا نريد أن تقف طموحاتنا على إنارة شارع أو رصف طريق ؛ بل نريد أكثر من ذلك ونحن نستطيع ، نعم مؤهلون ونستطيع
شكرا لك أبا تركي على هذا المقال وكأنه ريشة عازف أتت على جرح نازف ، شكرا لك لأنني أعرفك وأعرف طموحك وتطلعك لشباب المحافظة
ولا عزاء لمن يملك القلم ولا ينبس ببنت شفه في حق تطلعات أهالي المحافظة
أكرر شكري لك أيها النبيل …

ابو سعود

الكلمات الصادقة والراقية تلامس القلوب قبل الآذان .. وهذا ما لمسناه بمقال الاستاذ عبدالله الطياري .. الذي نفخر به وتفخر به المحافظة وتتشرف بنقله لصوتها .. مقال يحمل الصدق والرقي والاحترام للجميع .. نهنئ الصحيفة على وجود امثال الاستاذ عبدالله ونتمنى منه التواجد المستمر فقلمه يمثلنا وصوته يشرفنا .
تحياتي لكم

ابو خالد

نورت الصحيفة ، أستاذ عبدالله الطياري لأنك رائد من رواد الإعلام السعودي ، ونتمنى أن يكون هذا المقال بداية خير لك في صحيفة غران …مقال رائع ونصائح مفيدة …ومحافظ يحمل مؤهلات كبيرة وطموحات عالية نتمنى أن تترجم حقائق على أرض الواقع….

مهندس محمد الصحفي

مقال جميل بجمال كاتبه وروعته
ونشكر الصحيفه لاستقطاب مثل الكاتب الاستاذ/ عبدالله الطياري
نعم نريد صناعة هويه جديده للمحافظه تتماشى مع رؤية 2030 .
وهذا يحتاج للجمع بين الخبره وروح الشباب المتعلم المثقف والطموح
لاشراكهم في التنميه

محمد الرايقي

مقال يكتب بمداد من الذهب
شخص فيه كاتبنا الواقع ودرسه من جميع الجوانب
واوجد خريطة طريق لنجاح وتفوق المحافظة

ابو البراء

رسائل معبرة لكاتب المقال ويبقى امر واحد وهو همسة في اذن المواطن ونقول لك انت من يرتقي بالمحافظة فمهما يكن من امر المسؤول لوحده لا يمكن ان يعمل شي فعليك الدور الاكبر في ابراز الايجابيات السابقة وتطويرها وتلافي السلبيات ومعالجتها عن طريق مجلس المحافظة او صحيفتي غران وخليص فهي صوتك للمسؤول

المتأمل

اخشى ان يلتف حول المحافظ المطبلون مثل ما يطبل اصحاب الردود للكاتب الذي يدعي هروبه من المحافظة بأسباب واهية .
هل يعقل عدم وجود احد من المحافظة في الشورى بسبب الكادر الاداري للمحافظة ?شي عجيب .
الدكتور فيصل يستطيع رسم طريقه لمواصلة بناء المحافظة ولو اراد الاستعانة بأحد لأستعان بأهل الحل والعقد وهم كثر بالمحافظة.

احمد الصحفي

كعادتك استاذ عبدالله مبدع وغير عادي
المحافظة مجت الأفكار البائدة التي عفا عليها الزمن وتجاوزها التاريخ
ليتك لا تغيب كثراً فإننا نحتاج قلمك ولا نقبل عذرك. فكن بالقرب واترك البعد والجفا ودع مداد قلمك يخط أسطر الود ويعلن عودة الحب . واسدل شراح السفينة لتبحر فقد اطل عهد جديد

فهد الصبحي

شكرا عبدالله الطياري على هذا الإبداع في تشخيص واقع محافظة خليص

وأنا على يقين بأن الكثير من رجال خليص من أمثالك وهبهم الله من القدرات التي يستطيعون بها أن يحركوا الناس نحو الهدف ولكنهم كانوا غائبون أو مغيبون, ونتمنى أن تكون عودتك فأل خير على جميع شباب الحافظة لكي ندفعهم إلى المشاركة والمساهمة.

متعب الصعيدي

بمثل هذا المقال فلتسود الصفحات كما يقال
وضعت أصبعك على الجرح أستاذ عبدالله وأعتقد أنها منظومة متكاملة
ففي الوقت الذي نلاحظ جميعاً أن محافظة خليص متأخرة عن ركب المحافظات في المملكة في شتي المجالات فشيء طبيعي أن لا يكون لأبنائها حضور أو تمثيل في المجالس الإدارية.
أما الأسباب فهذه تحتاج إلى بحث ودراسة حتى لا يكون الحكم متسرعا وغير مبني على أسس صحيحة
دمت بخير

أبو عبدالله

موقع خليص يؤهلها لأن تكون في وضع أفضل مما هي فيه
أعتقد أن المحافظة تحتاج إلى قيادة إدارية ذكية تنتشلها من حالة الركود الذي تعاني منه
كما أنتشل المهندس آل مخلص مركز عسفان من قرية بائسة إلى مدينة عصرية

سعيد مرزوق

أتذكر قبل ٥ سنوات طرح مشروع طموح بعنوان خليص 2020
هل مازال المشروع قائم وإلى أي مرحلة وصل ؟
أرجو ممن القائمين عليه أن يفيدونا

خليصي متفائل

شكراً للكاتب وللصحيفة وللمعلقين
خليص همنا الموحد
وأملنا كبير في محافظها الجديد
بإذن الله تتحقق على يده الطموحات
أدعوا له بالتوفيق

حميد محمد الشابحي

مقال صدع بالحقيقة
أولا :
المسؤول في المحافظة إذا لم يجد الصادق الأمين
المهتم بمخافظته ثق تماما لن تجد الجديد .
ثانيا :
المحافظة يخدمها رجالها وللأسف الكثير من رجال محافظتنا
صمتوا وجاملوا حتى وصلت محافظتنا إلى ماتراه اليوم
ثالثا :
المطالبات ضعيفة وإن وجدت فهي على استحياء وبدون متابعة
رابعا :
طرحت اقتراحا قديما على شيوخ القبائل بأن يكون بينهم اجتماع دوري واختيار من قبيلته من يرون فيه الروح الوطنية
ولكن للأسف لم يجد تجاوبا .
أخيرا :
لن يقدم المحافظ لكم شيئا مادام المواطن في المحافظة غائبا عنها ..
أتمنى أن تقدم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة ،،،

مهاجر البحار

فعلا ابا تركي مقالك أتى على واقع خليص فهل نرى خليص بثوب جديد غدا

شباب المحافظة الواعي

مع شديد الأسف أننا عاطفيون اكثر من اللازم والدليل أن تحمسنا مع العنوان فالكاتب يربط بين عدم وجود عضو من المحافظة في مجلس الشورى وتغير المحافظ ونقص الخدمات وتقصير بعض الإدارات والظاهر انه تأثر بالانتخابات البلدية ? مجلس الشورى مجلس يعينه ولي الأمر من كفاءات البلد بعيدا عن المناطقية
وبعدين لو قدر وجود عضو من المحافظة في المجلس ايش علاقته بتعيين محافظ جديد
يا اخي احترموا عقول الناس واترك عنك هذا الاستجداء الممجوج وإذا كان لك مساهمة او تستطيعها فالأبواب مفتوحة وليس على طريقة شوفوني ورزوني
وقبل لا تلوم ادارات الدولة شوف التنافر والتنافس غير الشريف على توزيع الخدمات بالمحافظة مما اداى الى تعطيل خدمة او وجودها في مكان غير صحيح
وحضرتك لم تتطرق الى نقص الخدمات في المراكز او الاهتمام بها قياساً بالمحافظة ومعذور فأنت يبدو انك لا تدري عن ذلك ولا تعرفه فاكرمنا بسكوتك او الكتابة عن قرب للجميع دون تحيز او عنصرية

عبدالله علي الطياري

اولا اشكر كل واحد منكم ساهم بتعليق على مقالي هذا وأن أدوات التطوير للمحافظة والعمل عليها لا يأتي إلا بجهد جماعي من الحميع وهذا بالواقع ماوجدته من توجهات الدكتور فيصل الحازمي الْيَوْمَ عندما بَارَكْت له بالمنصب , لذا اتمني ان تكون التوجهات لدي جميع شباب المحافظة بالمرحلة القادمة هو العمل ضمن فرق عمل كل فى اختصاص معين حتي تصبح النتيجة العامة عمل مكتمل الاركان ويرفع من شأن المحافظة المكان والانسان ، وفى الواقع ارغب أن أرد على كل واحد فيكم ولكن هناك بعض الردود لابد من التوقف أمامها ، وأبد باخر تعليق الذي رمز لنفسه الي شباب المحافظة الواعي ولا اعرف من منحه هذه الصفة التى لا تمنح من شخص لنفسه ، لنتجاوزا ذلك وأقول له يا أخي اتمني أن تعيد قراءة المقال كما ينبغي لتعرف علاقة عضوية مجلس الشوري ألذي أشرت اليه والمحافظ الجدي والسابق وأتمنى أن تعي الرسائل الموجودة بالمقال لتعرف سياق كل كلمة بالمقال الى من وجهت ، وعلي كل أشكرك ان ساهمت على الأقل بالمشاركة فى هذا الحوار ، وأتمنى ان أتشرف بمعرفتك
وأما الاقتراحات الذي طرحها الأخ حميد الشابحي فهي اقتراحات وجهية وأن كان لي بعض التحفظ علي البعض منها ، وهو ان القائد لايبحث عن مشايخ قبائل أو غيرهم بل أن يقرر الانطلاق نحو الهدف بمن معه وتأكد ان الحميع سوف يلحق بك لان الهدف هو الخدمة العامة والمصلحة العامة للجميع ، ومشايخ القبائل بخليص لهم كامل التقدير والاحترام وليس مكانهم هنا فى صناعة الفرق الذي ننشده للمحافظة ، بل الْيَوم هو عصر الشباب بكافة مجالات الحياة بالوطن
وأخيرا اخي المتأمل رغم انني أكره التعامل مع الأشخاص الذين لايملكوا الجرأة فى الخروج بأسماءهم الصريحة حتي فى ابسط الأمور ، ولكن أقول للمتأمل باليتك بقيت فى تأملك ، من ثم متي أدعيت. أنا هروبي من المحافظة ياسيدي احمد الله على كل خطوة عملتها لأجل خليص منذ اكثر ثلاثين سنة وأسئل عن من يعرفني.
ومن ثم الاشارة لعضوية الشوري عليك إعادة قراءتها لتفهم فى أى صياغة تمت الإشارة للشوري بالمقال
وأخيرا اشكر كل ساهم بقلمه بالتعليق على المقالة وانا اخيراً أقول أنني أتشرف بخدمة خليص المكان والإنسان علي كامل رقعتها الجغرافية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *