“أهلاً ضيفنا العزيز” .. دورة تدريبية للنشء ضمن مشروع “أبناؤنا قدوة” بعسفان

أهلاً ضيفنا العزيز ” .. فكرة حديثة الهدف منها حث أبناؤنا على تطوير مهاراتهم في جانب مهم جداً وهو القيام بإكرام الضيوف وحُسن استقبالهم و الاحتفاء بهم وأيضاً توديعهم ، وذلك كله بـ الأساليب الأكثر إتقاناً والأميز حسب العادات والتقاليد .

كل ذلك تم من خلال دورة تدريبية بعنوان ( أهلاً ضيفنا العزيز ) أقامها الأستاذ سامي البشري القائم على مشروع ( أبناؤنا قدوة ) ، هذا المشروع الذي يطمح صاحبه أن يكون هؤلاء الأبناء قدوة في شتى مجالات الحياة ، ومن ضمنها الجانب التربوي ( حق الضيف ) ، حيث أقيمت هذه الدورة ليومين متتاليين في ديوانية الربوة بـ “فيدة” عسفان ، حيث بدأت الدورة يوم الإثنين ٢٤ / ٩ / ١٤٣٨هـ بشرح مفصل لـ ( آداب المجالس وحقوقها ) والواجبات التي يجب على الأبناء تعلمها قبل زيارة الأقارب أو الأصدقاء أو أهل الحي أو زيارة أي شخص ، بالإضافة إلى إعطاء الأبناء مساحة شاسعة من أجل المشاركة في كل مالديهم من معلومات وفوائد من خلال الحوار .

 بعد ذلك ، بدأ ( الجانب العملي ) وهو تعليم الأبناء الطريقة الصحيحة في كيفية استقبال الضيف والترحيب به واحترامه وتقديم ( القهوة ، الشاي ، …إلخ ) وطريقة الحديث الصحيح مع الضيوف وطريقة توديعه بالحفاوة والمودة التي تم استقبالهم بها، بالإضافة إلى أنه كيف يقوم الابن بكل هذا حتى وإن لم يكن والده موجود بالمنزل ، وأيضاً ( تطبيق عملي ) عن الكيفية والواجبات التي يقوم بها الابن إذا قام ( هو ) بزيارة لأي شخص في منزله ، فمثلاً .. ماهي الطريقة الصحيحة في طرق الباب والاستئذان والسلام ونبرة الصوت مع الاحترام واختيار مكان الجلوس المناسب ، وماذا يفعل إذا حضر من هو أكبر منه سناً وغيرها من المهام والواجبات ، ثم تم تطبيق ذلك عملياً بين المشاركين في الدورة .

أما اليوم الثاني الثلاثاء ٢٥ / ٩ / ١٤٣٨هـ فقد تم إعادة جميع تلك المعلومات بشكل مفصل ودقيق قبل البدأ في اختبارهم عملياً حتى يتم تقييمهم جميعاً ، حيث تم تكوين ٣ لجان للتقييم وهي كالتالي :

١- اللجنه الأولى : يتم من خلالها سؤال الابن عن المعلومات الأساسية في إكرام الضيوف وعن آداب المجالس والواجبات والنقاط المهمة في ذلك؛ مع إعطائه أمثلة مختلفة يتم تقييمه من خلالها بناءً على الاجابة الأصح .

٢- اللجنة الثانية : تقوم بتقييم الابن ( الضيف ).

٣- اللجنة الثالثة : تقوم بتقييم الابن ( المعزب ) .

٤- اللجنة الرابعة : تقوم بجمع الدرجات وإصدار النتيجة النهائية .

كان يوم مميز للأبناء ، حيث أصبح لديهم إلمام تام بكل المهام والواجبات الأساسية التي من المفترض أن تكون لدى جميع الأبناء وبالشكل الصحيح أيضاً.

وبعد انتهاء اللجنة الرابعة من مهامها ، قام الأستاذ سامي البشري ، و الأستاذ عادل الشري ، و الأستاذ منصور البشري ، و الأستاذ ناصر صويلح ، و الأستاذ حسن البشري ، و الأستاذ حسين البشري ، و الأستاذ ناصر عبدالله ، بتسليم الأبناء الأوائل جوائزهم بالإضافة إلى تكريم جميع الأبناء المشاركين في هذه الدورة ٠

جدير بالذكر أن هذه الدورة سوف نعمل على تطويرها لتشمل جوانب عدة مستقبلاً ، والتي تهدف إلى تطوير الأبناء والوقوف بجانبهم في كل ماهو مفيد لهم .

2 تعليق على ““أهلاً ضيفنا العزيز” .. دورة تدريبية للنشء ضمن مشروع “أبناؤنا قدوة” بعسفان

SAMI ALBISHRI

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكراً صحيفة غران على هذا الدعم الرائع ، نسأل الله العون والتوفيق للجميع ٠

وكل عام وانتم بصحة وسلامة

الدكتور/حمد حمدان البشري

شكرا لكل القائمين والمشاركين في هذا البرنامج الذي اعتقد تحتاجه كل قرية لتثقيف ابنائها. على هذه العادات والاساليب الجميلة واهيب بالجميع اضافة اي افكار للتطوير وقابلة للتطبيق وشكرا لصحيفة غران على التغطية ومواكبة الحدث وشكر خاص للمجد والمجتهد اخونا احمد الصحفي القائم على الصحيفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *