مراهقات

قبل رمضان بفترة ليست بالبعيدة وقعت حكاية أغرب من الخيال؛ وأفظع من الكوارث؛ وأشنع ما يفعله الإنسان بنفسه؛ في تلك الأيام التي كنت أراجع فيها الطبيب لابنتي الصغيرة ذات العامين والتي تعاني من زكام والتهاب في الصدر، وأمر لها الطبيب بجرعات من الأكسجين تأخذها بين فترة وأخرى، أثناء ذلك حدثت رواية غريبة أجزم أن تفاصيلها قد مرت في إحدى القصص أو نقلت عبر إحدى القنوات بصوت الدموع ونظرات الخوف؛ في عيون أهلها واستعجال المسعفين ومشهد رجال الأمن الذين يبحثون عن سبب الواقعة وسط حيرة واستغراب واستنكار.

فتاه مراهقة لم تبلغ العقد الثاني من عمرها تحاول الانتحار، والسبب؟ خلاف تافه بينها وبين أخيها الصغير، مع ضحك أخيها الكبير عليهما، مما جعلها تحاول الانتحار وتشرب الكلوركس (سائل غسيل)، تلك  ولم تكن هي الحكاية الوحيدة التي مرت في ذلك الشهر على المستشفى، وقال أحدهم ذات مرة عندما رأى علامات التعجب تعتلي تقاسيم وجهي والغضب مع الخوف ونظرات الاستغراب التي أصبحت تجوب المكان، همس في أذني: ليست الوحيدة يا خالد، ليست الوحيدة؛ فقبل أيام من هذا الشهر أتت حالة مشابهه لفتاه أخرى حاولت أن تنهي حياتها حين تناولت كميه كبيرة من حبوب الدواء، أتت هنا؟ متأكد من هذا؟! مستحيل. نعم متأكد يا خالد، وقطع اندهاشي بكاء الأم على ابنتها وهي تقول: حسبي الله على من زرع تلك الأفكار في عقول بناتنا حسبي الله عليهم.

بقي المشهد عالقا في ذهني لا يفارقني إلى هذا اليوم وإلى هذا الحد بلغ تأثير المشاهد للمسلسلات التركية والكورية التي لا يكاد يخلو مشهد من محاوله انتحار أو مرور لفظ انتحار في سياق أي خلاف ينشب بين ممثلي الأدوار في تلك المسلسلات؟! ما سبب هذا التهاون بأغلى ما يمتلك الإنسان وهي حياته لينهيها بهذا الشكل الفظيع؟

هل هو الفراغ العاطفي؟ أم ضعف الوازع الديني؟ أم العلاقات الاجتماعية الضعيفة التي أصبحت “أون لاين” فقط وعبر جروبات وهمية شاع فيها القص واللصق؟ أم التفكك الأسري وشيوع الطلاق؟ أم غيرها؟ كل هذا لا يبرر شناعة الفعل وإيذاء الذات، وهو كبيرة من كبائر الذنوب التي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها: «كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات. قال الله تعالى: بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة» ويقول الله عز وجل في سورة النساء  « ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ».

هناك حلقة مفقودة في ذاك المشهد لم يستطع خيالي البسيط أن يبلغها ليقف على نقاط الخلل الذي يجب على المجتمع التنبه لها وحلها قبل أن تصبح ظاهره يمارسها ضعفاء النفوس من المراهقين عند كل مشكلة؛ وخصوصًا في تلك البقعة التي أتت منها الحالتين.

مقالات سابقة للكاتب

9 تعليق على “مراهقات

ابو خالد

قصة غريبة أتمنى أن تكون الأخيرة ، اللهم احفظ ابناءنا وبناتنا، من كل مكروه..

محمد الصحفي

موضوع خطير للغاية وشكرا للكاتب على إثارته
والله أعلم هذه بداية بروز قمة الهرم فوق السطح وماخفي كان أعظم
الجيل الجديد (إلا من رحم الله) يعاني من ضعيف شديد في العقيدة
لا بد من تدارك الأمر بسرعة ولا بد من تكاتف الجهات المعنية لتدارك أبناءنا وبناتنا

عبدالله

بالأمس الحاد واليوم انتحار
وماذا غداً ؟
من كان يصدق أن تظهر هذه المظاهر في بلادنا
لا أحد :(
نسأل الله العفو العافية

عيد المرامحي

حدث غريب أتمنى أن لا يصبح ظاهرة
دور الأسرة الآن أصبح أهم من أي وقت مضى بسبب كثرة طرق التربية الغير مباشرة ( الجوالات – القنوات الفضائية – الصحبة السيئة )
بارك الله في قلمك أخي أبا ريتاج .

سعد القحطاني

ماشاء الله مقال جميل ورائع يحكي واقع بعض الأسر في بلادنا الذين تأثرت عقولهم بأفكار غربية سامة
شكراً لك أبا ريتاج

mmm

ان الجميع يتعلم دائماٌ من الحياة ،يتعلم من المواقف والدروس التي يمر بها الناس و يستدرك امور غائبة عنه و يتنبه لها حتى لا يقع بها هو الاخر .
 مبدع كعادتك استاذ خالد
لا جفا قلمك، سطرت فأجدت وحاورت فأقنعت، متألقاً كما عهدتك ومتواضعا كما عرفتك.

سامي الصعيدي

رائع يابا ريتاج نورت الجانب المظلم اسأل الله ان يحفظ اولادنااا من كل مكروه

عبدالهادي الحميري

هذه الواقعة هي ثمرة من ثمار تلك الشجرة الخبيثة mbc
حينما تمكر الليل والنهار بهذا المجتمع لتغيير هويته
وغرس أفكار السوء

المخلص

على اولياء الامور تحمل الامانة والاهتمام باسرهم وترك الاستراحات والجلسات الفارغه والسفريات والالتفاف حولهم وعدم تركهم ضحية لمسلسلات هدامه واجهزة الجوال ورفقاء السوء حفظ الله الجميع
شكرا خالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *