“صحيفة غران” تحاور رئيس بلدية عسفان

حوار: أحمد الصحفي ـ تنسيق: عبد القادر البركاتي “مدير العلاقات العامة والمتحدث الرسمي لـ بلدية عسفان”

صحيفة غران الإلكترونية التقت المهندس عمر العصيمي رئيس بلدية عسفان ، والتي انتقل إليها بعد مسيرة حافلة بالإنجازات ببلدية مدركة ، وحاورته حول أبرز إنجازاته في مركز مدركة، وعن بداياته في العمل ببلدية عسفان، وآماله وطموحاته للمركز، وتفاصيل أخرى كثيرة، تجدونها في ثنيايا الحوار التالي:

“مدركة .. وبداية من الصفر”

خدمت فترة في مركز مدركة، ما هي أهم انطباعاتك عن المركز؟

بسم الله، بالنسبة لمدركة؛ فقد تشرفت بتأسيس البلدية هناك من الصفر، واستمررت بها قرابة الخمس سنوات.

◇◇◇◇

ما هو  أكبر منجز تفتخر به معها؟

لا أستطيع أن أقول إن هناك أكبر إنجاز، فإن كل الإنجازات التي قامت بها البلدية تعتبر كبيرة ومهمة.

◇◇◇◇

إلى من يرجع الفضل في الإنجازات التي حققتها بلدية مدركة؟

إلى الله عز وجل، ثم تعاون الزملاء في البلدية ومشايخ وأعيان البلدة، الذين تعاونوا معنا، واستطعنا في فترة وجيزة أن نرفع البلدية من الصفر ونضعها في مركز متقدم، حيث لم يكن للبلدية أي تواجد استثماري، ولكننا استطعنا بفضل الله تعالى أن ننشئ مشاريعًا كبيرة، وطرق ربط للمناطق، وجسور وكباري ومجاري  سيول، وحدائق ومرافق بلدية، فقد قامت البلدية في مدركة بإنشاء بنى تحتية ليست في بلديات سبقتنا بسنين طوال؛ مثل مشروع شبكة الري الأتوماتيكية بمدركة، وهي غير موجودة بمعظم قرى المملكة، وكذلك نظام المعلومات الجغرافية بالبلدية.

◇◇◇◇

هل هناك مشروع كنت تود إنجازه بمدركة؛ لكن لم يسعفك الوقت؟

متنزه الحرة الوطني؛ وهو مشروع كبير بدأت فيه مع بلدية مدركة، والعمل جاري فيه إلى الآن، وكذلك مبنى البلدية الجديد، فقد تركت موقعي بالبلدية وهو جاهز وكان الأمر يتوقف فقط على إدخال التيار الكهربائي وبعض التجهيزات البسيطة.

◇◇◇◇

“عسفان.. بداية جديدة خارج التوقعات”

هل خُيرت قبل الانتقال من بلدية مدركة إلى بلدية عسفان؟
 

لا ؛ كان الأمر عبارة عن حركة تدوير من المسؤولين، ونحن كرؤساء بلديات نشبه المدربين المحترفين، حيث ننتقل من مكان إلى مكان، ونباشر مهامنا المطلوبة، وانتقلت إلى عسفان ولم أكن متوقعًا أنها بهذا الحجم، وكنت أحسبها مركز صغير ليس فيه أي شيء أو عمل، لكني فوجئت بحجم العمل الهائل والتطلعات الموجودة، فعسفان منطقة جاذبة للإبداعات والتنمية.

◇◇◇◇

“أين مخططات عسفان؟”

سكان عسفان يتساءلون عن عدم وجود مخططات حكومية بها؟

ربما يكون بسبب قصر عمل بلدية عسفان؛ فهي بدأت العمل في 1430هـ، ولا يوجد أي مخططات مسبقة بها، وكذلك أيضًا بسبب توقف المنح للبلديات، وقد سلمنا الإسكان موقعًا لكنهم رفضوا استلامه بحجة السيول.

◇◇◇◇

هل ترى هوية عسفان صناعية أم زراعية أم تجارية؟
 

لا نقول إن هوية عسفان صناعية بحتة ؛ ولكن نقول إنها بيئة حاضنة للاقتصاد، حيث تعتبر ظهيرًا اقتصاديًا ما بين مدينتي مكة وجدة، وهي منطقة خدمات للمدينتين.

◇◇◇◇

“استغلال أمثل للموقع”

هل كان هناك استغلال لهذا الموقع المتميز لعسفان؟

بالطبع؛ فعلى هذا الأساس أطلقنا سوق النفع العام، والذي يعتبر أكبر سوق نفع عام بمنطقة مكة المكرمة، وسيكون عبارة عن سوق للخضروات والفواكه واللحوم والثلاجات والمستودعات الغذائية، واستثمارًا كبيرًا ، لا لعسفان فحسب؛ بل لمحاظفة الجموم كلها، وسوف يتم العمل فيه قريبًا بإذن الله.

كما أنشأنا قصرًا للأفراح خلف مبنى البلدية، وسيتم تحويل مبنى البلدية القديم إلى فندق، حيث سيكون أول فندق في المنطقة ليكون واجهة مرضية، كما تعمل البلدية على ترميم سوق عسفان القديم بالاشتراك مع هيئة السياحة، وسيكون جاهزًا أثناء مهرجان عسفان السياحي الأول.
◇◇◇◇

“مهرجان سياحي لأول مرة”

بمناسبة ذكركم للمهرجان السياحي الأول؛ أخبرنا عن توقعاتكم له؟

سيكون هذا المهرجان ناجحًا، وذلك لعدة أسباب؛ موقع عسفان المتميز، رغبة أهلها في نجاح المهرجان، ووعي المجتمع وتعاونه وكرم الضيافة المتميز به، كما أن عسفان كلها تستعد للمهرجان، بكافة هيئاتها ومؤسساتها الحكومية والمجتمعية لكي يخرج بالصورة التي تليق بنا.

◇◇◇◇

ماذا عن متطلبات شباب عسفان الرياضية والثقافية؟

عملت البلدية على إعادة صيانة ملعب عسفان، وتعمل الآن على صيانة ملعب في منطقة الشامية، وجاري العمل بالتعاون مع التنمية الاجتماعية على إنشاء مكتبة وحديقة وملعب بكل حي من أحياء عسفان.
◇◇◇◇

متى ينتهي طريق (عسفان -الشامية) المزدوج؟

العمل جاري فيه على قدم وساق، ولم يتبقى إلا الطبقة الأخيرة من “السفلتة” وسينتهي العمل في الطريق خلال رمضان بإذن الله تعالى.

◇◇◇◇

ماذا عن أهم المشروعات لحي الغولاء؟

نفذنا في الغولاء طريق الثلاثين، الذي يقطع الغولاء من شرقها لغربها، وخلال الفترة القادمة سينتهي الطريق بالكامل، كمان أن هناك العديد من المشاريع التي سيتم تنفيذها بإذن الله.

◇◇◇◇

“آثار عسفان”

هل هناك خطط بالنسبة للآثار في عسفان؟

قامت البلدية بترميم حصن عسفان، وكذلك تدرس مع هيئة السياحة ترميم السوق الشعبي، وبئر التفلة والوطية، وتبحث البلدية الآن التعاقد مع أحد المكاتب الهندسية الاستشارية الخبيرة في التخطيط ليكون نقلة نوعية لعسفان بإذن الله.

◇◇◇◇

هل هناك تصاريح جديدة للورش داخل عسفان؟

توجد منطقة للمستثمرين في شمال عسفان؛ بين الخط السريع والقديم، وهي مخصصة للصناعات الخفيفة بعسفان، وتسعى البلدية أن تقوم بعمل ربط كامل لها وتخطيطها من الداخل لكي يبدأ العمل فيها بأقرب فرصة.

◇◇◇◇

“كوبري عسفان.. والنوافير”

ما هي آخر أخبار كوبري وادي عسفان؟

نسعى قدر الإمكان لتنفيذه ، ولكن توجد بعض المشكلات التي حدثت بعد توقيع العقد الخاص به، والتي نتطلع إلى حلها في القريب العاجل بإذن الله.

◇◇◇◇

نفذت بلدية عسفان أول نافورة مائية بالمنطقة؛ فهل هناك المزيد؟

نعم؛ فقد أنجزت البلدية حديقة بجوار المركز الحضاري، بها عدد خمس نافورة صغيرة.

◇◇◇◇

حدثنا عن التعاون بينكم وبين المجلس البلدي؟

التعاون ممتاز جدًا، فهم زملاء فضلاء، حيث نعمل جميعًا من أجل مصلحة وطننا الحبيب.

◇◇◇◇

“مجتمع عسفان المتعاون”

كيف وجدت المجتمع في عسفان، خاصة رجال الأعمال؟

مجتمع عسفان مجتمع طيب فاضل متعاون، وأطلب من رجال الأعمال بعسفان التعاون من أجل نهضة منطقتهم وتذليل الصعاب بها.

◇◇◇◇

“كلمة أخيرة”

كلمة أخيرة للمهندس عمر العصيمي؟

أؤكد أننا نجتهد لتنفيذ توجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، وولي العهد، وولي ولي العهد، وحكومتنا الرشيدة؛ ونستلهم الإحسان من توجيهات مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل ، ورؤية وزارة الشؤون البلدية وأمانة العاصمة المقدسة القاضية بالإسراع في بناء أوطاننا وخدمة مواطنينا على الوجه الأمثل، ونرجو أن نكون عند حسن ظن المواطنين في عسفان، وأن تكون أعمالنا دومًا متوافقة مع تطلعاتهم، وفي الختام أشكر صحيفة غران الإلكترونية على وقفتها ودعمها الإعلامي المتميز لكل الأنشطة بمركز عسفان.

  

 

10 تعليق على ““صحيفة غران” تحاور رئيس بلدية عسفان

الشيخ مرزوق

كلمة حق من محب للخير والتطور لمن هم
اهل الخير والتطور ، حقيقة عسفان بيئة خصبة
وجاذية اثمر فيها العمل والانجاز المتميز
فخرجت في ازين حللها ونتمنى لعسفان
واهلها المزيد من التقدم والتطوير

عبدالله الحمراني

تنويه !!!!!
بكل اسف لم تقوم بلدية عسفان بأي مشروع لقرية الغولاء حتى الآن .. وكل ما ذكره رئيس البلدية عار من الصحه ،،،
آمل من صحيفتكم تدارك الموضوع والرد بكل مهنيه !!!

رازن ابو حسان

عسفان التاريخ موقعها مميز
عسفان مميز بأهله الأوفياء
منذ القدم كانت محط الرحال من اجل الراحه بعد عناء سفر شاق
وللتزود للمواصله من والى جده ومكه والمدينه والقرى المجاوره
شمالا وجنوبا وشرقا.
حيث كانت تسمى محطات الراحه والتزود (شدات الإبل )الجموم شده وعسفان شده وهكذا على مسافات ومازالت عسفان تحتفظ بهذه الميزه الى وقتنا الحاضر ولها مستقبل زاهر بإذن الله
—————–
عسفان تاريخها معروف
ربي عطاها وميزها
ومن زار اهلها بعينه يشوف
رجال (ن) تشرف فعايلها

غير معروف

الكلام بدون جمارك تعودنا على ملأ الفراغ بما تسول به أنفسنا بدون أدنى وازع ديني يردعنا عن محايدة الحق ولكن ماللمواطن الا قول حسبنا الله ونعم الوكيل

مواطن مخلص لوطنه

احمد المرامحي

انا اشهد ان عسفان محظوظ في رؤساء بلديات تعاقبوا عليه ومجلس بلدي سابق وتالي ومن خلفهم رجال عسفان
عسفان كان اين فين وأصبح فين ؟؟
كل البلديات من حولهم العمل في المشاريع شبه متوقف وهم كل شهر ومشروع أو منجز جديد ما شاء الله عليهم.
اقترح على أهالي عسفان أن يكتبوا شوارع بأسماء كل المخلصين الذين كان لهم إنجاز. واضح

احمد الحمراني

الحمد لله على الإنجازات التي وتحققت بعسفان ونتطلع للمزيد والمزيد. فعسفان اصبح محط اهتمام الكثير من المسؤولين وعلى رأسهم مستشار خادم الحرمين الشريفين الأمير خالد الفيصل. وأمين العاصمة المقدسة. البار.
ومن باب من لايشكر الله لا يشكر الناس. فإننا نشكر رئيس البلدية السابق المخلص والرئيس الحالي العصيمي. والمجلسين البلديين على جهودهم المذكورة والمشهودة.

ابوباسل البشري

بلدية عسفان مرتبط اسمها باسم الاستاذ فيصل ال مخلص فكل الشكر لهذا الرجل فهو من غير ملامح عسفان بالكامل وان شاء الله يكمل العصيمي ما تبقى من مشاريع تزيد من جمال عسفان

الحمراني

الكلام عن الغولاء غير صحيح

ابو سامر الحمراني

للأسف بلدية عسفان لم تقم بمثقال ذره من الخدمات للغولاء وما ذُكر في صحيفتكم عارٍ من الصحه اتمنى منكم زياره للمنطقه لنرى الشارع المذكور فمن رأى ليس كمن سمع ..

علي عيد البشري

‏الاخ الفاضل مدير صحيفة غران الاستاذ احمد الصحفي اسعدالله اوقاتك بكل خير. الله يجزاك خير على مجهوداتك الواضحه والملموسه من الجميع في نشر كل مافيه مصلحه وخير لمواطني المنطقه وحرصكم على ابراز الحقيقه والاهتمام بالصالح العام ان دل على شي انما يدل معدنكم الاصيل اسئل الله الكم التوفيق

ثم يطيب لي شكر وتقدير خاص
للاستاذ رازن ابو حسان
وبيض الله وجهه
القائل
عسفان تاريخها معروف
ربي عطاها وميزها
من زار اهلها بعينه يشوف
رجال ( ن ) تشرف فعايلها

الرد من علي عيد البشري

يانسل الاحرار. جات حروف
صح الله لسان. قايلها
ياحرف مثل الذهب مصروف
بأصدق عبارات. طرزها

وتقبلو فائق التحيه والاحترام

اخكم/ ابوعيد الركبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *