هيئة «السياحة والتراث» تبحث عن 16 قطعة أثرية مفقودة

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أنها تكثف جهودها لاستعادة 16 قطعة أثرية متنوعة فقدت وأخذت من أماكنها في الفترة ما بين 1407هـ و1436هـ، وأدرجتها الهيئة ضمن القائمة الحمراء للآثار المفقودة، وقامت بإبلاغ الإنتربول الدولي بها، كما أعلنت عن تقديم مكافآت مالية لمعيدي هذه القطع أو من يرشد عنها، نظراً لما تشكله من أهمية كجزء من تراث وتاريخ المملكة.

يشار إلى أن القائمة الحمراء هي تعريف بالممتلكات الثقافية الوطنية التي تم أخذها من مواقعها، وتقدم معلومات وصفية عنها وذلك لتسهيل التعرف على هذه القطع.

وفقًا لصحيفة “عكاظ” فقد أكدت الهيئة أن إعادتها أو التبليغ عنها يعد حفاظاً على التراث الحضاري والعناية به، ودعت المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن القطع الأثرية المفقودة، وأعلنت عن تقديم مكافآت وجوائز مالية وشهادات تقديرية لمعيدي القطع الأثرية أو من يبلغ عن فقدان أو سرقة أيّ قطعة.

وقد نجحت الهيئة في استعادة أكثر من 48 ألف قطعة أثرية وتراثية وطنية من الداخل والخارج بنهاية 2016م، أغلبها خرجت من المملكة بطرق غير مشروعة، وتمت إعادتها عن طريق التعاون مع شركاء الهيئة المحليين والدوليين، وبالتنسيق مع عدد من الأصدقاء والباحثين والأكاديميين الدوليين.

ومن أبرز القطع التي أعلنت الهيئة عن فقدانها وأخذها من مواقعها:

1 ـ الحجر التأسيسي لقلعة الأزنم:

عبارة عن لوح من الحجر مربع الشكل تقريباً، يتكون من ثلاثة أسطر كتبت بأسلوب الحفر البارز، كان يقع بجانب البرج الشمالي الشرقي للقلعة.

2 ـ الحجر التأسيسي لقلعة المويلح:

لوح من الرخام مستطيل الشكل مكون من ثلاثة أسطر كتبت بأسلوب الحفر البارز، ومثبت على بوابة القلعة، وفقد الحجر في عام 1427هـ.

3 ـ الحجر التأسيسي لقلعة الزريب:

لوح من الرخام أبعاده 90x 70سم مطلي باللون الأحمر، ويحوي خمسة أسطر كتبت بأسلوب الحفر البارز، وفقد الحجر في عام 1426هـ.

4 ـ حجر من متحف الزاهر: عبارة عن حجر بمقاس 14x9x7سم، عليه كتابة غائرة بالخط المسند ورسوم آدمية، ويعود تاريخه لفترة ما قبل الإسلام، سرق من خزانة في قاعة ما قبل الإسلام بمتحف الزاهر بمكة المكرمة بتاريخ 25/8/1432هـ.

5 ـ قطع أثرية وتراثية من متحف طرشي الصغير:

تمت سرقة عدد من المقتنيات الأثرية والتراثية من متحف طرشي الصغير بقرية رجال ألمع – بمنطقة عسير بتاريخ 1/5/2015 م حيث تضمنت المسروقات: 3 جنابي، 4 سكاكين، 1 لحاف دريهمي، 1 بندقية قديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *